رئيس التحرير: عادل صبري 09:32 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

«الأب بريء».. القصة الكاملة لـ«طفل التندة»

«الأب بريء».. القصة الكاملة لـ«طفل التندة»

آيات قطامش 12 يوليو 2020 01:20

سيلٌ من الاتهامات انهالت على الأب خلال الساعات القليلة الماضية في الواقعة التي عرٌفت إعلاميًا بـ "طفل التندة"، بعدما تم تداول   مقطع مصور عبر مواقع التواصل الاجتماعي للصغير وهو يجلس فوق تندة  تحت  اشعة الشمس يصرخ ويبكي وكان يقف رجل في الشرفة،  فانتشرت رواية نسجها البعض تٌفيد أن الأب  ترك نجله هكذا ليُعاقبه. 

 

 

 

تفاصيل القصة وحقيقتها 

 

إلا أن النيابة العامة نشرت مساء السبت بيانًا مطولًا شرحت من خلاله حقيقة قصة هذا الطفل حيث قالت:

"كانت «وحدة الرصد والتحليل» بـ«إدارة البيان بمكتب النائب العام» قد تبينت تداول مقطعًا مصورًا بمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة لطفل جالس على مظلة أسفل شُرفة إحدى الوحدات السكنية بمدينة العاشر من رمضان نهارًا، ورجل يقف بالشرفة أمامه ادُّعِيَ أنه والده، وأنه يعاقبه بوضعه على تلك المظلة رغم سخونتها من تأثير أشعة الشمس. 

 

 وبعرض الأمر على  المستشار «النائب العام» أمَرَ بالتحقيق في الواقعة، وكشفت تحقيقات «النيابة العامة» عدمَ صحة هذا الادعاء المتداول، حيث شهدت والدة الطفل المذكور أنه بعدما أتلف نجلها دراجته الهوائية ولامه والده على ذلك لتأديبه وتعليمه الحفاظ على أغراضه، فرَّ الطفلُ منه وقفز على المظلة مختبئًا، ففزع إخوته من ذلك واعتراهم الصراخ خوفًا عليه، بينما سعى الأب لتهدئتهم، ثم توجه لإنقاذ نجله، فحدثه وطمأنه حتى انصاع له وعاد إلى داخل المسكن، وقد أيَّدَ الطفل -البالغ من العمر تسع سنوات- ما شهدت به والدته بالتحقيقات، مؤكدًا أن والده هو مَن أنقذه.


وكذا شهدا مسؤول «وحدة حماية الطفل» التابعة لـ«لمركز القومي للأمومة والطفولة»، وإخصائية بـ«فريق نجدة الطفل» تبينهما من مناقشة أفراد الأسرة حُسْنَ معاملة والدَيْهم لهم، وأن الطفل المذكور قد أنقذه والده بعدما قفز على المظلة فرارًا منه، ولم يُعرضه أحدًا للخطر أو الإيذاء، وكذا أكدت تحريات الشرطة حدوث الواقعة على تلك الصورة المتواترة، فأمرت «النيابة العامة» بصرف الأب من سراي النيابة؛ لعدم ثبوت أي اتهام في حقه.


وطالبت «النيابة العامة» من عدم ترويج ونقل الأخبار دون تثبُّتٍ منها أو تدقيق في صحتها أو مصادرها، وإحالة الأمور للمختصين بها كشفًا لحقائقها، ودرءًا لتكدير الأمن والسلم العام.
 

 

 

البداية

 

بدأت القصة بالفيديو المُلتقط للطفل ثم تطورت حينما ورد اتصالًا لخط نجدة الطفل 16000 التابع للمجلس القومي للطفولة والأمومة  بشأن الفيديو الذي تم رصده بعد تداوله وانتشار على مواقع التواصل الاجتماعي ويظهر فيه طفل يجلس علي تندة بلكونة مسكنه، فقام المجلس  بتحرير بلاغ حمل رقم 13983 بتاريخ 10 يوليو 2020

 

ووجهت الدكتورة سحر السنباطي الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة في وقت سابق،  باتخاد كافة الإجراءات اللازمة حيال هذه الواقعة وما تداول بشأنها والتأكد من صحتها والتعامل معها وإخراج الطفل من حالة الخطر وتقديم كافة سبل الدعم والرعاية للطفل حال صحة الواقعة، وفقا لحكم المادة 96 و 99 مكرر من قانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 المعدل بالقانون رقم 126 لسنة 2008 لافتة إلى أنه فور رصد خط نجدة الطفل لهذا الواقعة تم تحرير بلاغ حمل رقم 13983 بتاريخ 10 يوليو 2020.

 

 

وأضافت "السنباطي" أنه على الفور توجهت اخصائية من خط نجدة الطفل بمحافظة الشرقية إلي مدينة العاشر من رمضان وقد تحرت عن مسكن الطفل وبتأكدها من صحة الفيديو تم إبلاغ قسم شرطة أول العاشر من رمضان حيث تم اصطحاب الطفل و والده الي ديوان القسم وتم استدعاء الأم التي كانت خارج محافظة الشرقية .

 

وقالت " السنباطي " أنه في ضوء ما تبين من أقوال شهود الواقعة والطفل واخوته ووالدته فإن الطفل هو من قام بالجلوس علي تندة بلكونة مسكنه، وأن الأب لدي مشاهدته له تدخل لمنعه وجاء ذلك بحضور أخصائية خط نجدة الطفل باحدي الجمعيات الشريكة مع خط نجدة الطفل وأخصائي لجنة حماية الطفولة بجهاز مدينة العاشر من رمضان.

 

وبناء على ذلك فقد تم صرف الأب من ديوان القسم علي أن يقدم نفسه للنيابة العامة صباح السبت لحضور التحقيقات أمام نيابة قسم أول العاشر من رمضان .

 

واستطردت السنباطي أن خط نجدة الطفل قدم للنيابة العامة تقريره ببحث حالة الطفل للنيابة العامة والتوصية المناسبة ؛ بمراعاة للمصلحة الفضلي للطفل. 

 

وناشدت السنباطي المواطنين بضرورة اهتمامهم بالإبلاغ إلى كل ما يشكل خطر علي الطفل وذلك اتفاقا مع ما قررته المادة 98 مكرر من قانون الطفل فيما تضمنته من إلتزام علي كل من علم بتعرض الطفل للخطر أن يقدم ما في مكنته من المساعدة العاجلة الكفيلة بتوقي الخطر أو زواله عنه.

 

ووجه المجلس القومي للطفولة الشكر لوزارة الداخلية  لسرعة استجابتها وتعاملها مع البلاغ المُقدم المتعلق بطفل التندة، واشارت في وقت سابق انها كانت تتابع مع النيابة العامة ما حدث. 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان