رئيس التحرير: عادل صبري 08:04 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| في زمن كورونا.. هكذا استعدت «الزراعة والمجازر» لاستقبال عيد الأضحى 2020

فيديو| في زمن كورونا.. هكذا استعدت «الزراعة والمجازر» لاستقبال عيد الأضحى 2020

أخبار مصر

استعدادات وزارة الزراعة والمجازر لاستقبال عيد الأضحى 2020

فيديو| في زمن كورونا.. هكذا استعدت «الزراعة والمجازر» لاستقبال عيد الأضحى 2020

نهى عثمان 11 يوليو 2020 16:10

أيام قليلة ويهل علينا عيد الأضحى المبارك، وتستعد الحكومة لاستقبال العيد بتجهيزالمجازر والمجمعات الاستهلاكية وشودار بيع الأضاحي للتيسير على المواطنين، حيث جهزت وزارة الزراعة قرابة الـ 486 مجزر لحوم حكومى  وخاص.

 

وأكدت الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أن هناك ٤٦٤ مجزر حكومي وحملات بأسواق ومحلات الجزارة ومنافذ بيع اللحوم لضمان وصول غذاء آمن وصحى للمواطنين واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

وأعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى لجميع الاطباء العاملين بالتفتيش على اللحوم وعمل نوبتجيات دورية للأطباء لتلقي أي شكاوى من المواطنين من خلال غرفة عمليات على مدار الساعة.

 

وأكدت وزارة الزراعة، أنه تم التنبيه بضرورة التنسيق مع مباحث التموين والصحة والجهات المعنية الأخرى لتشديد الرقابة على منافذ عرض وبيع اللحوم ،الدواجن ومنتجاتها ،الأسماك ومنتجاتها.

 

ليقول الدكتور محمد سعد، مدير معهد الأمصال البيطرية التابعة لوزارة الزراعة، إنه تم  الغاء الراحات والإجازات وأطباء المجازر والعاملين مع تدعيمهم بأطباء من الأدارات المختلفة لمواجهة زيادة وكثافة المذبوحات في فترة ما قبل العيد. 

وأما عن استعدادات المجازر لاستقبال عيد الأضحى المبارك، أكد "سعد" أنه تم وضع خطة بتكثيف المرور على مجازر الحيوانات متابعة أعمالها على مستوى المحافظات،توفير و تأمين الأختام و المادة الملونة المستخدمة لختم المذبوحات، بالإضافة إلى توفير احتياجات المجازر من ادوات و مواد النظافة للحفاظ علي سلامة اللحوم.

 

وأوضح ممتاز شاهين، مدير معهد صحة الحيوان، أنه لابد من اختيار الأضحية السليمة والابتعاد تمامًا عن الأضحية التي تظهر عليها الهزلان، مؤكدًا أنه هناك حملات بيطرية مكثفة حاليا  على محلات عرض وبيع اللحوم الطازجة والمجمدة ، للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمى، وتحرير المحاضر حال ثبوت عدم صلاحيتها،قبل بيعها للمواطنين، بالتنسيق مع المحليات وجهاز الشرطة والصحة والتموين.

وأما عن شروط اختيار الأضحية السليمة، أكد مدير معهد صحة الحيوان، أنه لابد أن تكون خالية من مظاهر وعلامات الانتفاخ والإسهال عند مؤخرتها، وأن تكون العينان لامعتان براقتان ولا يوجد بهما أي صفرار أو إحمرار، أن تكون خالية من الدموع والإفرازات، أن يكون تنفس الحيوان طبيعياً وألا يعانى من النهجان أو السعال.

 

بالإضافة إلى ألا تكون الأضحية مصابة بالرشح أو الإفرازات، وأن يكون الحيوان نشيط الحركة ذا شهية مرتفعة وغير هزيلة.

 

وأشار مدير معهد صحة الحيوان، أنه على المواطنين عند الشراء أو الذبح اتباع كافة الإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا، وارتداء الكمامات والقفازات وغسل اليدين باستمرار، مؤكدًا ضرورة الذبح  عن طريق المجازر وتحت إشراف الطب البيطري.

 

 

 

وأما عن أسعار الأضاحي بالأسواق 2020

 

- كيلو اللحم البقري القائم ما بين 50 إلى 55 جنيهًا.

 

- كيلو اللحم الجاموسي بين 40 إلى 45 جنيهًا.

 

- كيلو الماعز والأغنام بين 55 إلى 60 جنيهًا.

 

- تراوحت أسعار اللحوم المذبوحة ما بين 110 إلى 120 جنيها للكيلو.

 

- خروف العيد يتراوح ما بين 3000 إلى 5000 جنيه حسب الوزن والنوع.

 

- يتراوح سعر "عجل الأضحية" ما بين 18000 إلى 30000 جنيهًا.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان