رئيس التحرير: عادل صبري 05:49 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| كيف ستجرى انتخابات مجلس الشيوخ في ظل كورونا؟

فيديو| كيف ستجرى انتخابات مجلس الشيوخ في ظل كورونا؟

آيات قطامش 10 يوليو 2020 23:29

بينما لازالت مصر تُسجل أعداد إصابات ووفيات يومية بفيروس كورونا المستجد الذي حصد أرواح الآلاف حول العالم، أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات عن الخطة الزمنية لانتخابات مجلس الشيوخ، وهو ما جعل

البعض وبخاصة الناخبين يتساءلون عن كيفية إجراء مثل هذه الانتخابات في ظل هذا الوباء، إلا أنه تم وضع عدد من الاشتراطات تعرف عليها.. 

 

شاهد الفيديو

 

 

 

عند توجهك للجان الانتخابات هذا العام سيكون الوضع مُغايرًا في ظل كورونا، حيث وضعت الهيئة الوطنية للانتخابات مجموعة من الاشتراطات فعند مراكز الاقتراع عليك الالتزام بالمسافات الآمنة حيث تم تكليف  موظف مختص مهمته تولى تنظيم ومراقبة تلك المسافات الآمنة بإستمرار. 

 

ولا تنس ارتداء الكمامة أثناء توجهك إلى أي من اللجان حيث ألزمت الهيئة الوطنية في قرارها جميع الأطراف الانتخابية  بإرتداء اقنعة الوجه الواقية، كإجراء احترازي لتجنب انتشار فيروس كورونا

 

ولتقليص أعداد الناخبين بكل لجنة فرعية؛ أقرت الهيئة الوطنية بزيادة عدد مقار الاقتراع، وشددت على ضرورة تعقيمها قبل بدء عملية التصويت. 

 

أما إذا تم التشكك من شخصية أي ناخب وحدث لبس نتيجة ارتدائه للكمامة التي تحجب جزء كبير من وجهه فسيقوم أحد الموظفين المختصين من الهيئة الوطنية بالتعرف على هويته بناء على تكليفه بالقيام بذلك.

 

الأمر ذاته سيحدث في لجان الناخبات حيث تم تكليف موظفة في تلك اللجان للتحقق من هوية من تتشكك في شخصيتها بسبب الكمامة. 

 

أما بالنسبة للمرشحين فألزمتهم الهيئة الوطنية بالدعاية في ظل كورونا على وسائل التواصل الاجتماعي، واستخدام مكبرات الصوت  في الحدود المقررة قانونًا، كما سمحت لهم بتعليق لافتات في الأماكن التي تحددها السلطات المحلية في المحافظات

 

 

 

 

يُشار إلى أنّ الجدول الزمني لانتخابات مجلس الشيوخ بحسب ما أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات سيكون كما يلي: 

 

من 11 إلى 18 يوليو تقدم طلبات الترشح لانتخابات مجلس الشيوخ من التاسعة صباحًا حتى الخامسة مساءً ما عدا اليوم الأخير، حيث تستقبل فيه الطلبات حتى الساعة 2 داخل مقار المحاكم الابتدائية. 

 

خلال يومي 9 و10 أغسطس، تجرى الانتخابات للمصريين بالخارج، أما في 11 و 12 اغسطس تجرى الانتخابات بالداخل من الـ9 صباحًا حتى الـ 9 مساءً. 

 

وستعلن النتيجة في 19 أغسطس، على أن تجرى الإعادة بالخارج في 6 و 7 سبتمبر أمّا في الداخل فستكون الإعادة يومي 8 و9 سبتمبر من الـ9 صباحًا حتى الـ 9 مساءً، وتعلن النتائج النهائية في موعد أقصاه 16 سبتمبر المقبل. 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان