رئيس التحرير: عادل صبري 04:46 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

ثامن أيام مفاوضات سد النهضة.. إثيوبيا تدرس البدائل المصرية

ثامن أيام مفاوضات سد النهضة.. إثيوبيا تدرس البدائل المصرية

أخبار مصر

استئناف محادثات سد النهضة

فيديو

ثامن أيام مفاوضات سد النهضة.. إثيوبيا تدرس البدائل المصرية

أحلام حسنين 10 يوليو 2020 21:00

على مدار أسبوع من المحادثات الخاصة بالاتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، كانت تنتهي الاجتماعات باستمرار الخلاف بين الجانبي المصري والإثيوبي، إلا أنّه في اليوم الثامن للتفاوض، تمّ الاتفاق على قيام إثيوبيا بدراسة البدائل التي طرحتها مصر بشأن السد. 

 

وواصلت اللجنة الفنية من الدول الثلاثة "مصر وإثيوبيا والسودان" اجتماعاتها لليوم الثامن على التوالي، بشأن الإتفاق حول ملء و تشغيل سد النهضة برعاية الاتحاد الإفريقى وممثلي الدول والمراقبين.

 

 

وعقدت الفرق الفنية والقانونية من الدول الثلاثة، اليوم الجمعة، اجتماعين على التوازي، وذلك لمحاولة تقريب وجهات النظر بشأن النقاط الخلافية فى كلا المسارين وذلك بحضور المراقبين من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبى والاتحاد الافريقى.

 

وخلال اجتماع اللجنة الفنية طرحت مصر بعض الصياغات البديلة، لمحاولة تقريب وجهات النظر بخصوص إجراءات التعامل مع حالات الجفاف الممتد والسنوات شحيحه الإيراد في كل من الملء والتشغيل، بالإضافة إلى قواعد التشغيل السنوى وإعادة الملء، وذلك في إطار محاولة الجانب المصرى حلحلة النقاط الخلافية الفنية بين الدول الثلاثة.

 

واقترح الجانب الإثيوبى تأجيل البت في النقاط الخلافية في عملية التفاوض الحالية، على أن يتم إحالتها إلى اللجنة الفنية التى سيتم تشكيلها بموجب الاتفاقية لمتابعه تنفيذ بنود الاتفاق، وهو ما ترفضه مصر شكلاً وموضوعا.

 

 

وقال الفريق المصري المشارك في المفاوضات، إنّه لا يمكن إحالة النقاط الخلافية التى تمس الشواغل المصرية في قضايا فنية رئيسية تمثل العصب الفنى للإتفاق الى اللجنة الفنية لتقررها لاحقا إلى ما بعد توقيع الاتفاق.

 

واستمرت المناقشات فى اللجنة القانونية بدون التوصل لتوافقات حول النقاط الخلافية، إلا أنه تم الإتفاق على قيام اثيوبيا بدراسة البدائل التى طرحتها مصر، على أن يتم النقاش حولها في الاجتماع الوزارى الثلاثى الذى سيُعقد يوم الأحد 12 يوليو.

 

وأعرب محمد السباعي، المتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية، خلال بيان صحفي اليوم الجمعة، عن أمله في أن تتعامل أثيوبيا بإيجابية مع البدائل المصرية للتوافق حول النقاط الخلافية.

 

 

وهكذا مرّ الأسبوع الأول من مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، ضمن المدة الزمنية التي حددها الاتحاد الأفريقي، بعد القمة المصغرة التي عقدت بخضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعبد الله حمدوك رئيس الوزراء السوداني، وآبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا، الجمعة قبل الماضية "26 يونيو".

 

ولم تفض المحادثات إلى نتائج إيجابية حتى الآن، في الوقت الذي تدور خلافات قانونية وفنية حول قواعد ملء وتشغيل الخزان،  خصوصًا خلال فترات الجفاف والجفاف الممتد، لا سيما عوامل الأمان وتأثير سد النهضة على تشغيل السدود السودانية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان