رئيس التحرير: عادل صبري 03:57 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

مزايا ومكافآت.. كم يتقاضى رئيس ووكيلا وأعضاء مجلس الشيوخ؟

فيديو

مزايا ومكافآت.. كم يتقاضى رئيس ووكيلا وأعضاء مجلس الشيوخ؟

آيات قطامش 10 يوليو 2020 21:34

مع الإعلان عن عقد انتخابات مجلس الشيوخ 8 أغسطس المقبل، ربما يتساءل البعض عما سيتقاضاه النواب ورئيس المجلس ووكيلاه والمزايا التي سيتمتع بها من سيتم اختيارهم من قبل الناخبين، حيث ستعلن النتائج النهائية لها في موعد أقصاه 16 سبتمبر المقبل.

 

تحت عنوان (حقوق وواجبات أعضاء مجلس الشيوخ) بالباب الثالث من قانون 141 لسنة 2020 تم تحديد ما سيتقضاه أعضاء مجلس الشيوخ ورئيس المجلس ووكلاؤه شهريًا منذ لحظة حلفهم لليمين تحت مصطلح "مكافآت"، وكذلك حدّد المزايا التي سيتمتعون بها، إلا أنّ القانون في المقابل فصل الواجبات الموكلة على كاهلهم طيلة فترة تواجدهم في المجلس، للاطلاع على الأصلي للقانون يمكن الضغط هنــــــا

 

راتب عضو مجلس الشيوخ

بالنسبة لعضو مجلس الشيوخ فإنه يتقاضى مكافأة شهرية مقدارها خمسة آلاف جنيه، تستحق من تاريخ أدائه لليمين، ولا يجوز أن يزيد مجموع ما يتقاضاه العضو من  موازنة المجلس تحت أي مسمى على أربعة أمثال المبلغ المذكور - حسبما ورد في نص المادة 26-

 

 

 

 

42 ألف جنيه لرئيس المجلس ووكيليه

 

أما رئيس مجلس النواب الشيوخ فمن المقرر أن يتقاضى مكافأة شهرية لمجموع ما يتقاضاه رئيس مجلس الوزراء، كما يتقاضى كلٌ من وكيلي المجلس مكافأة مساوية لمجموع ما يتقاضاه الوزير وفقًا لنص المادة 27. 


 

 

وبالرجوع إلى القانون رقم 28 لسنة 2018 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 100 لسنة 1987 بشأن تحديد مرتبات نائب رئيس الجمهورية، ورئيسى مجلسى النواب والشورى، ورئيس مجلس الوزراء ونوابه والوزراء. 

 

وتبيّن أنّ ما يتقاضاه رئيس مجلس الوزراء شهريًا بحسب الأحوال مكافأة أو مرتبًا يعادل صافيه الحد الأقصى للأجور. 

 

وجاء في نص المادة الثانية: "يتقاضى كل من رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء شهريًا وبحسب الأحوال مكافأة أو مرتبًا يعادل صافية الحد الأقصى للأجور، وهما متساويان في الحقوق والمزايا الأخرى".

 

 

 

وصافي الحد الأقصى للأجور يقدر بـ 42 ألف جنيهًا حسبما ورد في القانون رقم 63 لسنة 2014 الخاص بالحد الأقصى للأجور، والذي نص في مادته الأولى  أنه لا يجوز يزيد على خمسة وثلاثين مثل الحد الأدني وبما لا يجاوز اثنين واربعين ألف جنيهًا شهريًا صافي الدخل الذي يتقاضاه من أموال الدولة أو من أموال الهيئات والشركات التابع لها.... ". 


 

 

 

 

 

وفي تصريحات تلفزيونية سابقة، أكّد وزير شئون مجلس النواب المستشار عمر مراون، أنّ صافي ما يتقاضاه الوزير شهريًا يبلغ 42 الف جنيه، غير مخصومًا منها الضرائب، وأفاد بأنّ معاش الوزير قيمته 33 ألف جنيه. 

 

 

 

ومما سبق يتضح أن رئيس مجلس الشيوخ من المقرر أن يتقاضى شهريًا 42 ألف جنيهًا، والأمر ذاته بالنسبة لوكيليه اللذان سيتقاضا مثل الوزير، نظرًا لأن القانون نص على ان يتقاضى الوزراء راتبًا شهريًا يعادل صافيه الحد الأقصى للأجور .. الذي سبق وتم تحديده في القانون بـ 42 الف جنيهًا. 

 

 

ومن المزايا التي سيتمتع بها أعضاء مجلس الشيوخ ايضًا ما يلي:

 

الحصانة البرلمانية

 

الحصانة البرلمانية حيث نصت المادة 22 في الباب الثالث بالفصل الأول المتعلق بالحقوق، أنه لا يجوز في غير حالة التلبس بالجريمة اتخاذ اي اجراء جنائي ضد عضو مجلس الشيوخ في مواد الجنايات والجنح، إلا بإذن سابق من المجلس وفي غير دور الانعقاد يتعين أخذ إذن مكتب المجلس، ويخطر المجلس عند أول انعقاد بما اتخذ من إجراء. 

 

وفي جميع الأحوال يتعين البت في طلب اتخاذ الاجراء الجنائي ضد العضو خلال ثلاثين يومًا على الأكثر وإلا عُد الطلب مقبولًا. 

 

الاحتفاظ بالوظيفة 

 

كما أن عضو مجلس الشيوخ يمكنه الاحتفاظ بوظيفته وفقًا للمادة 33 التي تنص على  ما يلي: "إذا كان عضو مجلس الشيوخ عند انتخابه أو تعيينه من العاملين في الدولة أو في اي من شركات القطاع العام أو شركات قطاع الأعمال العام أو الشركات التي تديرها الدولة أو تساهم فيها بنسبة 50%، من رأسمالها على الأقل أو تساهم فيها شركاتها المشار إليها بنسية 50% من رأسمالها على الأقل يتفرغ لعضوية المجلس ويُحتفظ له بوظيفته أو عمله وتحسب مدة عضويته في المعاش والمكافأة. 

 

 

 

ويتقاضى عضو مجلس الشيوخ في هذه الحالة راتبه الذي كان يتقاضاه من عمله، وكل ما كان يحصل عليه يوم اكتسابه العضوية من بدلات أو غيرها وذلك طوال مدة عضويته. 

 

ولا يجوز أثناء مدة عضويته بمجلس الشيوخ أن تقرر له أي معاملة أو ميزة خاصة في وظيفته أو عمله، وفي جميع الأحوال لا يجوز أن يزيد مجموع ما يتقاضاه عضو مجلس الشيوخ من مبالغ تطبيقًا لأحكام هذه المادة مضافًا إليها المبالغ المنصوص عليها في المادة 63 من هذا القانون على الحد الأقصى للدخول المقرر قانونًا. 

 

لا يخضع لنظام التقارير السنوية

 

ومن بين المزايا التي يتمتع بها عضو مجلس الشيوخ أنه لا يخضع لنظام التقارير السنوية وفقًا لنص المادة 34 التي أفادت أيضًا بأنه يجب ترقيته بالأقدمية عند حلول دوره فيها أو إذا رُقي بالاختيار من يليه في الأقدمية. 

 

كما لا يجوز اتخاذ إجراءات تأديبية ضد أحد أعضاء المجلس من العاملين في الدولة أو في شركات القطاع العام أو قطاه الأعمال العام أو الشركات التي تديرها الدولة أو تساهم فيها بنسبة 50% من رأسمالها على الأقل، أو تساهم في شركاتها المشار إليها بنسبة 50% من رأسمالها على الأقل بسبب أعمال وظيفية أو عمله. 

 

كما لا يجوز إنهاء خدمته بغير الطريق التأديبي، إلا بعد موافقة المجلس طبقًا للإجراءات التي تقررها لائحته الداخلية. 

 

وبحسب المادة 35، يعود عضو مجلس الشيوخ بمجرد انتهاء عضويته إلى الوظيفة التي كان يشغلها قبل اكتسابه العضوية، أو التي قد رُقي إليها أو إلى وظيفة مماثلة لها. 

 

 

 

 

 

يُشار إلى أنّ الجدول الزمني لانتخابات مجلس الشيوخ بحسب ما أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات سيكون كما يلي: 

 

 من 11 إلى 18 يوليو تقدم طلبات الترشح لانتخابات مجلس الشيوخ من التاسعة صباحًا حتى الخامسة مساءً ما عدا اليوم الأخير، حيث تستقبل فيه الطلبات حتى الساعة 2 داخل مقار المحاكم الابتدائية. 

 

خلال يومي 9 و10 أغسطس، تجرى الانتخابات للمصريين بالخارج، أما في 11 و 12 اغسطس تجرى الانتخابات بالداخل من الـ9 صباحًا حتى الـ 9 مساءً. 

 

وستعلن النتيجة في 19 أغسطس، على أن تجرى الإعادة بالخارج في 6 و 7 سبتمبر أمّا في الداخل فستكون الإعادة يومي 8 و9 سبتمبر من الـ9 صباحًا حتى الـ 9 مساءً، وتعلن النتائج النهائية في موعد أقصاه 16 سبتمبر المقبل. 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان