رئيس التحرير: عادل صبري 07:31 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

قبل بدء التصويت.. كيف تستعلم عن لجنتك في انتخابات مجلس الشيوخ؟

فيديو وصور

قبل بدء التصويت.. كيف تستعلم عن لجنتك في انتخابات مجلس الشيوخ؟

آيات قطامش 10 يوليو 2020 18:34

أيام قليلة باتت تفصلنا عن انتخابات مجلس الشيوخ المقرر عقدها 9 أغسطس المقبل، بحسب الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، التي أعلنت الخطة الزمنية بصورة تفصيلية.

 

وهناك مجموعة من الخطوات عليك إتباعها و"أنت في بيتك" للاستعلام عن مقر لجنتك الانتخابية قبل التوجه للتصويت، نستعرضها في الخطوات البسيطة التالية: 

 

في البداية كل ما عليك فعله هو الدخول على هذا الرابط الخاص بالموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات -يمكنك الضغط عليه- https://www.elections.eg/home سواء بهذه الطريقة أو من خلال كتابة اسم الهيئة الوطنية للانتخابات في محرك البحث جوجل وسيظهر في أول الخيارات انقر عليه للدخول. 

 

 

 

بمجرد الدخول على الموقع ستظهر لك في الصفحة الرئيسية عبارة "الاستعلام عن لجنتك  الانتخابية" وسيطلب منك إدخال رقمك القومي المكون من 14 رقمًا في الخانة الفارغة كما في الصورة التالية المشار لها بالسهم الأخضر. 

 

 

 

 

بعد إدخال رقم بطاقة الهوية الخاصة بك، قم بالضغط على كلمة استعلام المتواجدة ناحية اليسار، حيث سيقودك هذا إلى كافة البيانات التي ترغب في  الوصول إليها.  

 

 

 

 

وعقب الانتهاء من الخطوة السابقة وبعد النقر على استعلام ستقودك الصفحة تلقائيًا إلى صفحة أخرى تحوي بيانات اللجنة الانتخابية الخاصة بك واسم المدرسة التي يجب عليك التوجه إليها، والمحافظة وإلى اي قسم تتبع والعنوان التفصيلي لتلك المدرسة. 

 

احتفظ بهذه البيانات عندك لأنك ستحتاج إليها في حال عزمت على المشاركة في انتخابات مجلس الشيوخ المقبلة. 

 

 

للتأكد من أن قاعدة البيانات مُحدثة قمنا  بإدخال رقم بطاقة هوية أحد المتوفين من شهور قليلة، وتبين حذفه من قاعدة الناخبين حيث ظهرت رسالة مفادها "الرقم القومي ليس له حق الانتخاب لأنه غير مسجل بقاعدة بيانات الناخبين لوفاة صاحبه".

 

 

على الجانب الآخر، يتساءل البعض كيف ستجرى الانتخابات البرلمانية في ظل فيروس كورونا، فيما حدّدت الهيئة الوطنية للانتخابات مجموعة من الاشتراطات فمنها ما هو متعلق بالناخبين وفقًا للنحو التالي:

( التقيد بمسافات آمنة أمام مراكز الاقتراع، تكليف موظف يتولى تنظيم ومراقبة تلك المسافات الآمنة، فرض ارتداء الكمامات الواقية على كافة أطراف العملية الانتخابية، زيادة عدد مقار الاقتراع لتقليص أعداد الناخبين بكل لجنة فرعية، تعقيم كافة المقرات الانتخابية قبل البدء في التصويت، تكليف موظف بالتعرف على شخصية الناخب إذا تم التشكك فيه بسبب ارتداءه الكمامة، وتكليف موظفة  في لجان السيدات للقيام بالمهمة ذاتها)، للرجوع لأصل القرار اضغط هنـــــا

 

 

 

وعن الجدول الزمني لانتخابات مجلس الشيوخ بحسب ما أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات فإنها ستكون وفقًا للنحو التالي: 

 

 من 11 إلى 18 يوليو تقدم طلبات الترشح لانتخابات مجلس الشيوخ من التاسعة صباحًا حتى الخامسة مساءً ما عدا اليوم الأخير، حيث تستقبل فيه الطلبات حتى الساعة 2 داخل مقار المحاكم الابتدائية. 

 

خلال يومي 9 و10 أغسطس، تجرى الانتخابات للمصريين بالخارج، أما في 11 و 12 اغسطس تجرى الانتخابات بالداخل من الـ9 صباحًا حتى الـ 9 مساءً. 

 

وستعلن النتيجة في 19 أغسطس، على أن تجرى الإعادة بالخارج في 6 و 7 سبتمبر أمّا في الداخل فستكون الإعادة يومي 8 و9 سبتمبر من الـ9 صباحًا حتى الـ 9 مساءً، وتعلن النتائج النهائية في موعد أقصاه 16 سبتمبر المقبل. 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان