رئيس التحرير: عادل صبري 06:53 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

جدل حول مشروع قانون «انتخاب المحافظين».. وخبراء: تعيين المحافظ أفضل

جدل حول مشروع قانون «انتخاب المحافظين».. وخبراء: تعيين المحافظ أفضل

أخبار مصر

مشروع قانون تنظيم عمل المحافظ في البرلمان

نواب: «هيبقى زيه زي عضو مجلس الشعب»

جدل حول مشروع قانون «انتخاب المحافظين».. وخبراء: تعيين المحافظ أفضل

نهى عثمان 10 يوليو 2020 15:05

أثار مشروع قانون تنظيم عمل المحافظين ونوابهم، جدلًا واسعًا بين أعضاء مجلس النواب ومسئولي المحافظات، فمنهم من يرى أن القانون لن يحقق العدالة وسيكون هدف المحافظ الوصول لأكبر عدد من الأصوات والحصول على المنصب بدلًا من السعي وراء مصلحة المواطن. 

 

شروط الترشح لمنصب المحافظ

ويُقدم مشروع قانون تنظيم عمل المحافظين ونوابهم من النائب عبدالحميد كمال وأكثر من عُشر عدد أعضاء مجلس النواب، والذي ينص على أن ينتخب المحافظ من بين المرشحين عن طريق الاقتراع السرى المباشر لمدة أربع سنوات ميلادية، ويشترط فيمن يرشح للمنصب أن يكون بالغا من العمر 30 سنة على الأقل، وأن يقدم مع أوراق ترشحه دراسة مستوفاة عن رؤيته فى تطوير المحافظة خدميا واستثماريًا. 

 

وصرح النائب عبدالحميد كمال، لـ"مصر العربية" أن الهدف من القانون هو أن يلعب المحافظ دورًا هامًا في المحليات نظرًا لعدم وجود قانون خاص ينظم عمل المحافظين من ناحية شروط الوظيفة وصلاحيتها فضلًا لعدم وجود دورة عمل محددة زمنية لعمل المحافظين. 

 

وأضاف "كمال" أن الهدف من القانون هو أن متوسط عمر المحافظ لإدارته محافظته فى مصر لا تزيد عن 8 أشهر وهي لا تكفي لعمل المحافظين ودورهم فى ادارة الخدمات والتنمية داخل المحافظات، مؤكدًا أن القانون ينص على ألا يكون المترشح  عضوا بمجلس الشعب أو مجلس الشيوخ أو بالمجالس الشعبيةالمحلية، ويعامل المحافظ معاملة الوزير من حيث المرتب والمعاش.

 

خبراء: تعيين المحافظ أفضل من الإنتخاب

فيما علق أمجد عامر،خبير التنمية المحلية، أن قانون انتخاب المحافظين غير جيد لأنه من المفترض أن يكون المحافظ بالتعيين لأنها من سلطات رئيس الجمهورية خاصة وأن المراقبة والمتابعة المباشرة من مجلس الوزراء ودور وزارة التنمية المحلية هو تنسيق العمل بين الحكومة وعمل المحافظين.

 

وأضاف خبير التنمية المحلية، أن اسوأ ما في قانون تنظيم عمل المحافظ هو أن المحافظة تكون مرتبطة بمدة 4 سنوات، قائلًا: "طب وفي حالة إذا لم يتم إثبات جدارة وكفاءة المحافظة ما الحل؟"، لذا فالأفضل التعيين لأن هناك تقييم يتم بين وزارة التنمية المحلية ومجلس الوزراء كل 3 أشهر مما يساعد في اختيار الأنسب والأفضل. 

 

"هيبقى زيه زي عضو مجلس الشعب"

وأشار خبير التنمية المحلية، إلى أن هذا القانون سيجعل المحافظ كأنه عضو مجلس شعب وأسير للتصويت وبالتحديد القرية أو المدينة التي أعطته التصويت. 

 

فيما أبدى النائب محمد الدالي، عضو اللجنة المحلية بمجلس النواب، عن رأيه حول انتخاب المحافظ، قائلًا: "حتى الآن لم أسمع عن وجود هذا القانون تحت قبة البرلمان"، مؤكدًا أن آخر مرة تم طرح اختيار المحافظ عن طريق الانتخاب كانت منذ 3 سنوات بقانون الإدارة المحلية.

 

وكان  علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، قد أحال مشروع قانون مقدم من النائب عبد الحميد كمال بشأن إصدار قانون تنظيم عمل المحافظين ونوابهم، إلى لجنة مشتركة من لجنة الإدارة المحلية ومكتبي لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية، والخطة والموازنة.

 

 

 

 

وإليكم نص مشروع قانون تنظيم عمل المحافظين المقدم من النائب عبد الحميد كمال، عضو اللجنة المحلية بالبرلمان وهو كالآتي:

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان