رئيس التحرير: عادل صبري 01:33 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

شركات الاتصالات تخدع المصريين.. «خدمات تحت الإجبار»

شركات الاتصالات تخدع المصريين.. «خدمات تحت الإجبار»

أخبار مصر

شركات الاتصالات فى مصر

شركات الاتصالات تخدع المصريين.. «خدمات تحت الإجبار»

كريم أبو زيد 08 يوليو 2020 16:33

فجَّر النائب البرلماني حسن عمر حسنين، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، مفاجأة من العيار الثقيل، في بيانه العاجل الذي تقدم به إلى الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب والموجه لرئيس الوزراء ووزير الاتصالات.

 

واتهم النائب البرلماني شركات الاتصالات، بإشراك المواطنين في خدمات دون علمهم، وتحصيل مبالغ مالية مقابل خدمات لم يطلبها المستخدم.

 

وأشار إلى أنَّ شركات الاتصالات دأبت خلال الفترات السابقة، على إجبار المشتركين على دفع مصاريف خدمات لم يطلبوها، مستغلين جهل بعض المواطنين بطرق تشغيل وإلغاء الخدمات من خلال الأكواد المعقدة وتقوم بإجبارهم على دفعها.

 

وأوضح حسنين أنّه في ظل غياب الجهاز القومي للاتصالات، تقوم الشركات بالتحايل على المواطنين وتقديم خدمات إجبارية لهم دون مراعاة الظروف الحالية التي تمر بها البلاد؛ مما يعتبر استغلالًا مجرمًا من قِبل الشركات في حق المواطن والدولة؛ حيث تتعنت الشركة أيضًا في إرجاع ما تم خصمه من المواطنين من مبالغ مالية في خدمات لم يطلبوها.

 

 

كان الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، قد أطلق في أبريل الماضى موقعا إلكترونيا جديدا لتلقى شكاوى عملاء شركات الاتصالات، بالإضافة إلى إتاحة خطوط ساخنة وبريد إلكترونى جديد إلى جانب خدمة 155، وأتاح الجهاز، هذه الخطوط لزيادة التواصل مع عملاء الاتصالات عبر عدة طرق، من خلال خدمة الخط الساخن 155 وخدمة البريد الإلكترونى complaints@tra.gov.eg  وأرقام الواتس اب، 010 155 15 155، 011 111 15 150، 015 515 15 505، 012 021 55 155".

 

وأطلق الجهاز موقعا جديدا لتلقى شكاوى عملاء الاتصالات الأرضية والمحمولة من خلاله "Complaints.tra.gov.eg" على أن يقدم العميل بعض البيانات منها "اسمه، رقم هاتفه الذى يمكن الوصول إلى المستخدم من خلاله، رقمه القومى، نوع الشكوى، عنوان المستخدم، المشغل محل الشكوى، رقم الشكوى عند المشغل ".

 

وفى مايو الماضى أصدر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات تقريره الرسمي عن منظومة متابعة شكاوى مستخدمي خدمات الاتصالات، خلال الربع الأول من العام الجاري 2020.

 

وتلقى الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في الفترة من 1 يناير إلى 31 مارس 2020، 52,038 شكوى من عملاء شركات الاتصالات في مصر، تضمنت شكاوى خدمات الاتصالات المحمولة والإنترنت الثابت وإنترنت الموبايل، وتم حل 50,549 شكوى، بنسبة تزيد عن 97% من عدد الشكاوى.

 

وأشار الجهاز فى تقريره إلى أن المواطنون اشتكوا من غموض العروض التسويقية أو عدم تطبيقها بالصورة المعلن عنها سواء بالنسبة لخدمات الهاتف المحمول أو الموبايل إنترنت.

 

فى السياق ذاته عبر قطاع كبير من المواطنين عن غضبهم من شركات الاتصالات، وعبر الحسابات الرسمية لهذه الشركات على مواقع التواصل الاجتماعي:"

 

ففي إحدى التعليقات قال أحمد زيدان الجندي، أحد عملاء شركات الاتصالات :" 160 جيجا يخلصوا في 12 يوما، والله حاجة تقرف شركة لازم تحاسب".

 

الأمر ذاته أكده حاتم فريد الذى كتب: "كل شركات الاتصالات تسرق المواطن المصري علنا، وخدمة سيئة للغاية، ونصب واضح وسط غياب للحكومة والأجهزة الرقابية"، لافتا إلى أنه اشترى بطاقة شحن بـ175 جنيها، وحصل فقط على رصيد بـ120 جنيها، وهو ما يعني استقطاعا يصل لأكثر من 50 جنيها يوازي نحو40%.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان