رئيس التحرير: عادل صبري 05:24 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

إصابات كورونا اليوم فى مصر.. هل تفاجئنا بانخفاض جديد؟

إصابات كورونا اليوم فى مصر.. هل تفاجئنا بانخفاض جديد؟

أخبار مصر

اصابات كورونا اليوم

فيديو:

إصابات كورونا اليوم فى مصر.. هل تفاجئنا بانخفاض جديد؟

كريم أبو زيد 08 يوليو 2020 12:00

يترقب المصريون يوميا البيانات التى عكفت وزارة الصحة على إصدارها بشكل دوري خلال الشهور الأخيرة، أملا فى انخفاض إصابات كورونا داخل البلاد، بعد تذبذب حصيلة الأرقام اليومية مؤخرا، وبينما يتوقّع البعض انتهاء أزمة الفيروس في مصر نهاية الشهر الحالي أو بداية الشهر المقبل، يرى آخرون أن الوباء القاتل الذي أوقف الحياة في جميع أنحاء العالم سيستمر فترة أكبر.

 

ووفقا للبيانات الرسمية الصادرة عن وزارة الصحة بلغ إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الثلاثاء، 77279 حالة من ضمنهم 21718 حالة تم شفاؤها، و 3489 حالة وفاة.

 

وجاءت الحصيلة فى الأيام الأربعة الأخيرة كالتالي: الثلاثاء 1057 إصابة و 67 حالة وفاة، والاثنين، 969 إصابة و 79 حالة وفاة، والأحد 1218 إصابة و63 حالة وفاة، والسبت 1324 إصابة و79 حالة وفاة.

 

ووفقا لتحليل إحصائي للدكتور عادل البيجاوي، أستاذ الطب بجامعة القاهرة، فإنه إذا كان معامل الإنتشار R أعلى من واحد صحيح، فإنه يُمثل خطورة حيث يدل على تزايد عدد الحالات بشكل كبير، ولكن إذا كان R أقل من واحد صحيح، فإن المرض في طريقه إلى الزوال ذاتيًا، ويرجع ذلك إلى تحجيم نقل العدوى لأعداد كبيرة.

 

وأشار البيجاوي إلى أن معدل العدوى للحالات المعلنة بواسطة وزارة الصحة بحلول يوم 6 يوليو، هو أقل من 1.1، وتتراوح تحديدًا ما بين 1.06 إلى 1.09 بمعنى أن كل 100 حالة مُصابة بالفيروس تستطيع أن تنقل العدوى إلى ما بين 106 إلى 109 بمتوسط حوالي 107 شخص، وبالتالي نجد أن معدل العدوى يقل، ولكنه يقل ببطء أقل من المأمول، ويظل الرقم المنتظر هو واحد صحيح "1"، وبالوصول له فإن كل شخص يُصاب ينقل العدوى إلى شخص واحد، وبذلك تبدأ الحالات في الإنخفاض الواضح عندما يقل معدل العدوى عن "1".

 

وأوضح أستاذ الطب بجامعة القاهرة، أنه من المتوقع أن يصل معدل إنتشار العدوى في مصر إلى رقم 1 ما بين يوم 12 إلى 15 يوليو، وحتى يحدث هذا، فمن المتوقع أن تظل الحالات المُعلنة في مستوى الثبات أو الإنخفاض غير الملحوظ وغير المؤثر (بمعنى أن تظل الأرقام المعلنة أعلى من رقم 1000 حالة يوميًا وتتأرجح)، ثم بعدها عندما يصل معامل العدوى R إلى رقم 1 تقريبًا بحلول (ما بين 12 إلى 15 يوليو) تبدأ الحالات المُسجلة في التناقص الواضح، ومتوقع أن تقل عن 1000 حالة يوميًا، ومن المقبول أن تستمر فترة الثبات وقت أطول، مع تأثر معامل العدوى سلبًا بسبب فتح مجالات التعايش، وتخفيف الحظر مع عدم الإلتزام بقواعد التباعد الإجتماعي .

 

من جانبه أوضح الدكتور أمجد الحداد، استشاري المناعة، إلى أن انخفاض الحصيلة اليومية لفيروس كورونا هى مؤشر على ضعف الوباء تدريجيا، متوقعا فى الوقت ذاته أن يستمر مؤشر الأعداد في الهبوط التدريجي لكن من غير المحدد توقيت انحسار الفيروس.

 

وشدد الحداد، على ضرورة اتباع المواطنين للإجراءات الاحترازية والوقائية المتمثلة في الاعتناء بالنظافة الشخصية وارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعى بين الناس.

 

الأمر ذاته أكدته الدكتورة جيهان العسال، نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، التى أشارت إلى أن استمرار انخفاض أعداد الإصابات بفيروس كورونا معناه تخطي مصر لمرحلة الذروة، موضحاً أن الأرقام مبشرة ولو استمرت على ذلك المعدل سيصبح الوضع جيدا.

 

وأضافت فى تصريح تليفزيوني لها، أن الاستمرار في انخفاض الأرقام مؤشر إيجابي وهذا لا يمنع اتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية من قبل المواطنين، موضحة أن الفترة السابقة كانت الأرقام ثابتة بمعدلات معقولة.

 

وتابعت نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أن المنظومة الصحية في مصر كانت موفقة في التعامل مع الجائحة، ونجحت في احتواء الأزمة، مشيرة إلى أن معدلات الحالات الحرجة بين مصابي كوورنا انخفضت ونستطيع علاج بعضهم في المنازل.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان