رئيس التحرير: عادل صبري 10:08 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

مفاوضات بلا جدوى..إثيوبيا تتمسك بموقفها و«الري» تعلن استمرار الخلافات

مفاوضات بلا جدوى..إثيوبيا تتمسك بموقفها و«الري» تعلن استمرار الخلافات

أخبار مصر

سد النهضة ..صورة ارشيفية

في اليوم الخامس للمحادثات

مفاوضات بلا جدوى..إثيوبيا تتمسك بموقفها و«الري» تعلن استمرار الخلافات

أحلام حسنين 07 يوليو 2020 21:13

استمرارًا للتعنت الإثيوبي فيما يتعلق بقواعد ملء وتشغيل سد النهضة، رفضت أُثيوبيا إدراج منحنى التشغيل السنوى للسد بالاتفاق، فى إطار تمسكها بالانفراد بتغيير قواعد التشغيل بطريقة أحادية وبإرادة منفردة ثم تبلغ بها دول المصب، الأمر الذى رفضته كل من السودان ومصر.

 

جاء ذلك في اجتماع، اليوم الثلاثاء، للفرق الفنية والقانونية من الدول الثلاثة (مصر والسودان وأثيوبيا)، والذي يعد اللقاء الخامس على التوالي، لاستئناف المحادثات الخاصة بسد النهضة برعاية الاتحاد الأفريقي وممثلي الدول والمراقبين، بهدف محاولة تقريب وجهات النظر بشأن النقاط الخلافية حول ملء وتشغيل السد. 

 

وبحسب وزارة الري المصرية، في بيان لها اليوم الثلاثاء، فإنه اتضح من خلال المناقشات استمرار الخلافات بين الدول الثلاثة في معاجلة إجراءات مجابهة فترات الجفاف، والجفاف الممتد، والسنوات شحيحة الإيراد خلال كل من الملء والتشغيل، رغم المرونة التي قدمتها مصر في مقترحاتها.

 

وأضافت الوزارة، أن هناك خلافات أيضًا بشأن قواعد إعادة الملء بعد فترات الجفاف الممتد، إذ ستكون السدود عند أدنى مناسيب للتشغيل، وبالتالى تتمسك مصر بتطبيق قواعد معينة لإعادة الملء فى كلا السدين.

 

وأضافت أن اثيوبيا تتمسك بتطبيق نفس قواعد الملء الأول، بما يمثل اضافة أعباء على السد العالى اضافة إلى آثار فترة الجفاف و قد ظلت هذه أيضًا نقطة خلاف رئيسية. 

 

وانتهى الاجتماع بين الفرق الفنية للدول الثلاثة بالاتفاق على أن تقوم كل دولة بعرض تقريرها على الاجتماع الوزاري الثلاثي، كما تم الاتفاق على تأجيل عقد الاجتماعات الثنائية بين كل دولة على حده مع المراقبين إلى غدا الاربعاء.

 

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، قد صرح بأن الخلاف مع مصر حول تشغيل وفترة ملء سد النهضة "سيُحلّ في البيت الإفريقي"، لكن المسؤول الإثيوبي تجاهل المفاوضات الجارية حول السد مع مصر والسودان وألمح إلى أن بلاده سوف تبدأ ملء السد خلال موسم الأمطار الحالي.

 

وقال آبي أحمد: "لن نضر بمصر، وسنبدأ ملء السد للاستفادة من موسم الأمطار الغزيرة".. وتابع: "لن نحرم مصر من الماء وسنتوصل لاتفاق قريبًا"، حسبما أوردت قناة "العربية".

 

وتتعامل مصر مع الأزمة باعتبارها قضية وجودية تهدد حياة الشعب المصري وتؤكد في الوقت ذاته أنها لا تعترض على إقامة مشروعات تنموية بحوض النيل بل تدعم جهود أشقائها في دول حوض النيل من أجل تحقيق مصالح شعوبها.

 

ونجحت مصر في تكثيف الضغوط الدولية للتحذير من خطورة مضي إثيوبيا في ملء السد بشكل منفرد وبدون اتفاق مع دولتي المصب، وأطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي تصريحات قوية، أكد فيها أن مصر لن تتنازل بأي حال من الأحوال عن حقوقها المائية، وأن قضية تشغيل سد النهضة هي مسألة وجودية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان