رئيس التحرير: عادل صبري 06:56 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

التعليم: سنراعي الطلاب في امتحاني «الفيزياء والتاريخ».. وحرمان «الغشاشين» عامين

التعليم: سنراعي الطلاب في امتحاني «الفيزياء والتاريخ».. وحرمان «الغشاشين» عامين

أخبار مصر

امتحانات الثانوية العامة 2020

التعليم: سنراعي الطلاب في امتحاني «الفيزياء والتاريخ».. وحرمان «الغشاشين» عامين

أحلام حسنين 07 يوليو 2020 20:46

قال رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم، إن اليوم شهد أعلى حالات غش منذ بدء امتحانات الثانوية العامة دفعة 2020، إذ وصلت إلى 19 حالة، 10 حالات منهم في امتحان الفيزياء، و9 حالات في امتحان التاريخ، مؤكدًا أنه سيتم حرمان الطلاب من الامتحانات لمدة عامين. 

 

وأضاف حجازي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج على مسؤوليتي، أن كل من شارك وتداول ورقة الامتحان أو أجزء من أسئلة الامتحان عبر مواقع التواصل الاجتماعي وصفحات الغش، سيخضع للعقوبة المنصوص عليها في القانون وهي الحرمان عامين في الامتحان.

 

وشدد أن الأجهزة المعنية تتمكن من ضبط المسؤولين عن تداول أجزاء من الامتحان والغش خلال 5 دقائق فقط، إذ هناك تنسيق بين وزارة التربية والتعليم ومباحث الأنترنت، ومطابع الشرطة والمطابع الأميرية وغيرها من الأجهزة المعنية، حيث يتم من خلال "الباركود" التعرف على الطالب ولجنته ويتم ضبطه.

 

ونفى نائب وزير التربية والتعليم، ما يتم تداوله بشأن تسريب الامتحانات، قائلا " كل ما يقال عن تسريب الامتحانات كذب وهراء، لم يحدث تسريب لأي امتحان منذ بدء الامتحانات، فالتسريب معناه أن يخرج الامتحان قبل الساعة 10 صباحا، أما تداول الأسئلة فهذا نتيجة أن أحد من الطلاب يحتفظ بالهاتف المحمول، لذا يمكن أن يخضع الملاحظ والأمن للتحقيق".

 

وأوضح أن هناك إجراءات مشددة لتفتيش الطلاب، ولكن نظرا لدخول الطلاب الساعة الثامنة إلى حيز المدرسة، فقط يقوم بعضهم بتخبئة الهاتف المحمول في أي مكان بالمدرسة، لذا عند تفتيشه لا تجد معه شيء، في حين أنه سبق وقد اخفاه، لذا سنشدد الإجراءات أكثر الامتحانات القادمة".

 

ووجه نائب وزير التعليم، رسالة لأولياء الأمور قائلا "الطالب الذي ينجح بالغش لن يصنع شيء في المستقبل"، مناشدا أولياء الأمور بحث أولادهم على المذاكرة وعدم اللجوء للغش، لأنهم سيتمكنون من ضبط أي حالات غش وسيكون مصيرهم الحرمان عامين. 

 

ونوه إلى أن أحد الطلاب الذين تم ضبطهم بوقائع الغش، كان يرتدي سماعة وحتى لا ينكشف أمره، دفع السماعة إلى داخل أذنه، وخلال التحقيق معه ظل يصرخ من شدة الآلم، مؤكدا أنه تحول للتحقيق، وسيُطبق عليه العقوبة وهي الحرمان من الامتحان لمدة عامين.

 

وعلى جانب آخر ذكر حجازي أنه تم اكتشاف 9 حالات اشتباه بفيروس كورونا المستجد بين الطلاب، خلال امتحانات الفيزياء والتاريخ، اليوم الثلاثاء، إذ تبين ارتفاع درجة حرارتهم بشكل مرتفع لدرجة الخطر، لذا تم توجهيهم للعودة إلى المنزل، على أن يخضعوا للامتحان في الدور الثاني. 

 

ولفت إلى أن نسبة حضور الطلاب بامتحانات الثانوية العامة تصل لنحو 97%، وهو ما عكس ما كان ينادي به البعض بتأجيل الامتحانات. 

 

وعن صعوبة امتحاني الفيزياء والتاريخ، أكد نائب وزير التربية والتعليم، أنه سيكون هناك اجتماع يوم الخميش، وسيتم مناقشة هذا الأمر، مضيفا :"احنا مش مفتريين، والدكتور طارق شوقي أب قبل كل شيء، وسيكون هناك مرعاة للطلاب بما يضمن حقوقهم". 

 

وكان آدمن جروب "شاومينج" لتغشيش طلاب الثانوية العامة، نشر أجزاء من امتحان مادة الفيزياء، وذلك بعد نصف ساعة من دخول الطلاب اللجان في العاشرة صباحا.

 

وأعلنت غرفة عمليات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تمكنها من تحديد هوية الطالب المسئول عن تصوير أسئلة امتحان الفيزياء بعد دقائق من بدء لجنة الامتحان.

 

وتمكن فريق مكافحة الغش من تحديد هوية الطالب فى غضون دقائق قليلة من تصوير وتشيير الأسئلة على جروبات الغش، حيث يؤدى الطالب الامتحان فى إحدى لجان الثانوية العامة بمحافظة القاهرة.

 

وفي سياق متابعتها لمجريات الامتحانات، رصدت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم عدة ملاحظات، جاءت على النحو التالي:

 

- عدد (19) حالات غش باستخدام أجهزة الهواتف المحمولة، في إدارات ("عين شمس" بمحافظة القاهرة، و"أبو المطامير، و"وادي النطرون" بمحافظة "البحيرة"، و"الهرم" و"البدرشين" و"اطفيح" بمحافظة الجيزة، و"فوه" و"دسوق" بكفر الشيخ، و"منفلوط" بمحافظة أسيوط، و"الباجور" بمحافظة المنوفية، و"شرق الزقازيق" بمحافظة الشرقية، و"نجع حمادي" بقنا، و"شرق المحلة" بمحافظة الغربية، و"سنورس" و"طامية" بمحافظة الفيوم، و"العريش" بمحافظة شمال سيناء).

 

- تم تحديد الطلاب المسؤولين عن ذلك واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الحالات، وهذا بخلاف الحالات التي تم ضبطها بداخل لجان السير. 

 

- تم استبعاد المراقب الأول ورئيس لجنة ايزيس الثانوية بنات بإدارة شرق الإسكندرية بمحافظة الإسكندرية لحالتهم المرضية.

 

- تم استبعاد رئيس لجنة عمر الفاروق بإدارة شرق الزقازيق بمحافظة الشرقية وتحويله للشؤون القانونية لتأخره في تسليم الكراسات لعدد من الطلاب، وتم اتخاذ كافة الإجراءات لضمان حقوق الطلاب.

 

- رصدت الغرفة الحالات الصحية المختلفة لعدد 9 طلاب و 2 من الملاحظين في محافظات (الجيزة، المنيا، القاهرة، الوادي الجديد، قنا، أسيوط) وتم نقلهم إلي المستشفى وذلك وفقًا لتقرير المسئول الصحي باللجنة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان