رئيس التحرير: عادل صبري 09:19 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

73.5% انخفض دخلهم.. كيف أثّر كورونا على الأسر المصرية؟

73.5% انخفض دخلهم.. كيف أثّر كورونا على الأسر المصرية؟

أخبار مصر

كورونا في مصر

دراسة حكومية..

73.5% انخفض دخلهم.. كيف أثّر كورونا على الأسر المصرية؟

آيات قطامش 07 يوليو 2020 19:43

تحت عنوان (دراسة لقياس فيروس كورونا على الأسر المصرية)، كشف  الجهاز القومي للتعبئة والإحصاء عن مجموعة من الأرقام التي توضح التغيرات التي طرأت على المجتمع منذ دخول كوفيد 19  البلاد بداية شهر فبراير 2020، وحتى تاريخ الانتهاء من تلك الورقة البحثية في 30 يونيو الماضي. 

 

وبحسب الدراسة، فإنّ ربع الأفراد أفادوا بثبات دخلهم منذ دخول فيروس كورونا، أما الأغلبية المقدرة نسبتهم بـ 73.5% أكدوا أن دخلهم انخفض بعد ظهور كورونا، في حين افاد 1% بإرتفاع دخلهم. 

 

علمًا بأن أعلى نسبة أدت إلى انخفاض الدخل كانت بسبب الإجراءات الاحترازية والتي بلغت 60.3%،  يلي ذلك التعطل بنسبة 35.5% ثم انخفاض الطلب على النشاط بنسبة 31.5%. 

 

وأفادت الدراسة بأنّ فيروس كورونا أثّر على الحالة العملية للمشتغلين، حيث أنّ 61.9% من إجمالي الأفراد تغيرت حالتهم العملية، فأكثر من نصف الأفراد المشتغلين بنسبة بلغت 55.7% أصبحوا يعملون أيام عمل أقل أو ساعات أقل من المعتاد لهمـ، و26.2% من تعطلوا، و18.1% أصبحوا يعملوا عمل متقطع. 

 

 

النصف اقترضوا من الغير

 

وعن كيفية مواجهة الأسر المصرية لآثار فيروس كورونا؛ فإن الدراسة كشفت عن لجوء حوالي نصف الأسر إلى الاقتراض من الغير، وحوالي 17 % من الأسر اعتمدت على مساعدات أهل الخير، في حين حصل حوالي 4.5% من الأسر على منحة العمالة غير المنتظمة وذلك في حالة عدم كفاية الدخل.

 

ولمحاولة تغطية احتياجات الأسرة في حالة نقص الدخل، فقد قامت معظم الأسر بتخفيض نسب الاستهلاك  الأسبوعي من اللحوم والطيور والأسماك، يليها الاعتماد على بدائل أقل تكلفة مثل البقوليات والمعلبات، إلخ..، ثم الاعتماد على المدخرات ثم تخفيض الانفاق على السلع غير الغذائية، ثم بيع بعض الأصول، ثم الاعتماد على مساعدات من الأصدقاء والأقارب، أو الاقتراض من الغير، وقد ارتفعت أغلب هذه النسب في الريف عن الحضر. 

 

توقعات الدخل الـ 3 أشهر المقبلة 

 

وجاءت توقعات الأسر المصرية عن الدخل خلال الأشهر الثلاثة القادمة في ظل كورونا على النحو التالي: 46.5% افادوا بأنهم يتوقعون ثبات  في مستوى دخل الأسرة، وارتفعت هذه النسبة لتصل إلى 51.5% بالحضر مقابل 42.2% بالريف. 

 

وتوقع 48.2% من الأسر وخاصة بالريف انخفاض مستوى الدخل حيث بلغت 52.3% مقابل 43.3% بالحضر. 

 

علمًا بأن 45.3% من الأسر ترى أن الاجراءات الاحترازية هي السبب الأساسي لتعديل الدخل سواء بالزيادة أو النقص، يليه التوقع بإنتهاء الأزمة 29.2%، ثم بسبب الاجراءات الاقتصادية التي قامت بها الدولة بنسبة 14.9%، أما اقل نسبة (8.2%) فأرجعت السبب لزيادة المساعدات الاجتماعية. 

 

 

 

 

 

الأعراض الأكثر ظهورًا

 

ومن بين المؤشرات الصادرة عن تلك الدراسة ما يفيد بأن أغلبية الأسر على دراية تامة بأعراض فيروس كورونا المستجد حيث تصل نسبتهم إلى 96.3% ترتفع قليلًا في الحضر عن الريف.

 

وذكرت الدراسة أن 95.6% الأسرافادوا بأن ارتفاع الحرارة من أهم أعراض الاصابة بكورونا،  يليه احتقان الحلق بنسبة 76.0%،  ثم الاسهال 35.4%، واقل نسبة كانت للامساك حيث بلغت 6.1%. 

 

ورأت  أكثر من نصف الأسر المصرية أن الإجراء الأكثر أهمية للتقليل من مخاطر انتشار الفيروس هو حظر التجوال، ثم إغلاق الأماكن التي بها ازدحام بنسبة 42.3%، وكانت أقل نسبة لتخفيف العمالة حيث بلغت 5.2%. 

 

 

 

 

الإقبال على الكمامات وتراجع شراء اللحوم

 

كما أثر فيروس كورونا -بحسب الدراسة- على نمط استهلاك الأسرة، فبالنسبة لأهم السلع التي انخفض استهلاكها: (السلع الغذائية مثل اللحوم والطيور والأسماك والفاكهة،  وذلك بسبب انخفاض الدخل في الغالب. 

 

وأخرى انخفض الاقبال استهلاكها في الغالب نتيجة الإجراءات الاحترازية مثل الملابس ومصاريف المدارس والدروس الخصوصية والنقل والمواصلات، حيث شهدت تلك الفترة اغلاق للمدارس والمطاعم والمقاهي وفرض ساعات حظر لمواجهة الفيروس. 

 

أما للسلع التي ارتفع استهلاكها في ظل كورونا "الأرز وزيت الطعام والبقوليات والقفازات والكمامات والمنظفات والمطهرات وفواتير الانترنت"، للرجوع لأصل الدراسة اضغط هنـــــا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان