رئيس التحرير: عادل صبري 03:17 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

غضب لاستغناء «التعليم» عن 36 ألف معلم.. وبرلمانيون: إهدار للمال العام

غضب لاستغناء «التعليم» عن 36 ألف معلم.. وبرلمانيون: إهدار للمال العام

أخبار مصر

معلمين - أرشيفية

طلبات إحاطة واستجوابات أمام البرلمان..

غضب لاستغناء «التعليم» عن 36 ألف معلم.. وبرلمانيون: إهدار للمال العام

مصطفى محمد 06 يوليو 2020 23:04

حالة من الغضب انتابت المعلمين المنتهية عقودهم المؤقتة مع وزارة التربية والتعليم، نتيجة عدم التجديد لهم والاستغناء عنهم قبل بداية العام الجديد.

 

واستنكر المعلمون، قرار عدم التجديد ليهم، بعد التعاقد معهم في فبراير عام 2019، واجتياز كافة الاختبارات والتدريبات فضلا عن تحضيرهم للمستندات المطلوبة والتي كلفتهم مبالغ مالية كبيرة.

 

ودشن المعلمون هشتاجات على مواقع التواصل الاجتماعي للتنديد بقرار عدم التجديد لهم وللمطالبة بالعودة إلى العمل خاصة بعد أن تركوا عملهم السابق وتفرغوا للعمل كمعلمين في وزارة التربية والتعليم.

 

تعاطف وتحرك برلماني

 

الأمر الذي دفع عدد من نواب البرلمان، للتعاطف مع المعلمين المنتهية خدمتهم، وتسابقوا على تقديم طلبات الإحاطة والاستجوابات لوزير التربية والتعليم بشأن تلك القضية.

 

فيما اعتبر نواب أن قرار إنهاء خدمة المعليمن وعدم التجديد لهم، بعد تدريبهم وتكبد الدولة نفقات التدريبات وغيرها، ثم الاستغناء عنهم، يعد إهدارا للمال العام من قبل وزارة التربية والتعليم.

 

الدكتورة ماجدة نصر وكيل لجنة التعليم بمجلس النواب، قالت إن الاستغناء عن 36 ألف معلم، قرار خاطى لعدم مراعاة الاثار المترتبة عليه سواء على المنظومة التعليمية أو على المعلمين وأسرهم.

 

وأضافت في تصريحات صحفية، أن هؤلاء المعلمين استطاعوا تحضير جميع المستندات والأوراق المطلوبة واجتياز الاختبارات وتم تدريبهم ومارسوا عملهم في المدارس وأثبتوا كفاءة في عملهم. 

 

زيادة البطالة

 

واستنكرت النائبة القرار، وقالت إن نظام التعليم عن بعد يحتاج لاعداد كبيرة من المعلمين المدربين، في الوقت الذى نعانى فيه من نقص المعلمين.

 

واعتبرت أن القرار سيكون له أثر سلبي فى كافة المراحل التعليمية، إضافة إلى التأثير على أسر المعلمين بالسلب باعتبار أنهم سينضمون إلى صفوف البطالة.

 

إهدار للمال العام

 

وتساءلت: " كيف بعد تدريبهم وإنفاق أموال الدولة في التدريب يتم الاستغناء عنهم بهذه السهولة؟.. هذا الأمر يعد اهدارًا للمال العام التي انفقته الدولة لإعدادهم، وعلى وزارتي التربية والتعليم والمالية تقديم تفسير واضح لهذا".

 

حادثة هي الأولى في تاريخ الوزارة

 

كما تقدم النائب ماجد طوبيا، بمذكرة لرئيس مجلس الوزراء ووزيري التربية والتعليم والمالية بشأن الاستغناء عن 36 ألف معلم، دون مبرر.

 

واعتبر النائب، أن مع حدث مع المعلمين حادثة هي الأولى في تاريخ الوزارة، وما يترتب عليها من نتائج سلبية و"قهرية"، سواء على المنظومة التعليمية أو على المعلمين وأسرهم.

 

المسابقة كلفت كل متعاقد 3 آلاف جنيه

 

وقال إن اجراءات المسابقة التي تم التعاقد مع هؤلاء المعلمين عليها، كلفتهم كثيرًا من الوقت والجهد، بالإضافة إلى الأموال التي أنفقها المتعاقدون والتي لا تقل عن ثلاثة آلاف لكل متقدم من أجل العودة إلى عملهم.

 

واعتبر النائب أن هناك تناقضًا في التصريحات جعل المتقدمين يتساءلون أين المصداقية؟ بعد تحملهم كل هذه النفقات والأموال وخصوصا أن كل هذا جاء بعد الإعلان عن المسابقة من خلال وزير التعليم.

 

أما النائب حسام العمدة وكيل لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب، فقد تقدم بطلب إحاطة، قال فيه، إنه ورد إليه العديد من الشكاوي وصرخات هؤلاء المعلمين بخصوص عدم تجديد عقودهم.

 

التجديد سيساهم في حل عجز المعلمين

 

وأضاف أن التجديد لهؤلاء المعلمين يساهم في حل مشكلة العجز الموجودة في شتى مدارس الجمهورية، وكذلك حل أزمة شريحة كبيرة من المؤهلين لهذا الدور والذين يمثلون إضافة للمنظومة التعليمية.

 

ميزانية خاصة بالمعلمين المفصولين


وطالبت النائبة منى منير، عضو مجلس النواب، بتخصيص ميزانية لعودة هؤلاء المعلمين إلى عملهم، نظرا لأنهم الآن بلا عمل بعد الاستغناء عنهم وأكثر الناس تضررًا في الفترة الحالية.

 

وقالت في طلب إحاطة قدمته لمجلس النواب: «الآن يطالب 36 ألف متعاقد تم التعاقد معهم العام الماضي بحقهم في العودة إلى العمل خاصة بعد أن تركوا عملهم السابق، وتفرغوا للعمل كمعلمين في وزارة التربية والتعليم».

 

وواصلت: «بعد أن بذلوا الغالي والنفيس من أجل عودتهم، كما أن نائب وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي، قد صرح بأنه يجب استمرار الـ ٣٦ ألف معلم في عملهم، وعدم الاستغناء عنهم في ظل وجود عجز في المعلمين، يتخطى 300 ألف معلم ووجود مشكلة كثافة بالفصول».

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان