رئيس التحرير: عادل صبري 06:38 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| بهذه الكلمات.. مصر تودع الفريق محمد العصار

فيديو| بهذه الكلمات.. مصر تودع الفريق محمد العصار

أخبار مصر

الفريق محمد العصار

فيديو| بهذه الكلمات.. مصر تودع الفريق محمد العصار

منى حسن 06 يوليو 2020 21:50

حزن كبير خيَّم على رجال ومؤسسات الدولة المصرية، عقب الإعلان عن وفاة الفريق العصار" target="_blank">محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، مساء اليوم الاثنين، بعد صراع مع المرض، تاركًا خلفه سيرةً عطرةً حافلة بالإنجازات والمواقف الوطنية النبيلة.

 

وسارع العديد من كبار المسؤولين في الدولة والمؤسسات والشخصيات العامة، في نعي الفريق العصار" target="_blank">محمد العصار، يرصدها "مصر العربية" في هذا التقرير:

 

 

السيسي ينعى العصار

 

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، عبر صفحته الرسمية موقع التواصل الاجتماعي، فيس بوك :"فقدت مصرنا العزيزة اليوم رجل دولة من طراز فريد وقيمة وطنية عظيمة هو الفريق/ العصار" target="_blank">محمد العصار - وزير الدولة للإنتاج الحربي - والذي وافته المنية اليوم".

 

وتابع الرئيس: "لقد كان الفقيد من أخلص الرجال الذين خاضوا غمار التحدي من أجل وطننا العظيم، ولم يدخر من أجله جهدًا، بل كان دائمًا فى صدارة رجال مصر المدافعين عنها في لحظات فارقة ودقيقة من تاريخها.. اللهم ارحم الفقيد العزيز ونسأل لأسرته وذويه الصبر والسلوان".

 

مجلس الوزراء ينعى الفريق العصار" target="_blank">محمد العصار

 

وأعرب الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن تعازيه إلى أسرة الراحل الكريم، قائلًا: "لقد فقدتُ اليوم أخًا عزيزًا، شرفت بزمالته والعمل معه، طوال الفترة السابقة، فكان دومًا نعم المسؤول، وخير الداعم والسند، رحم الله الفريق محمد سعيد العصار، وأسكنه فسيح جناته".

 

القوات المسلحة تنعى العصار

 

وقالت القوات المسلحة في بيان: "تنعى القوات المسلحة ابن من أبنائها الفريق فخرى محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، والذى وافته المنية عصر اليوم وتتقدم لأسرته بخالص العزاء وتدعو الله أن يتغمده بواسع رحمته".

 

الأزهر ينعى العصار" target="_blank">الفريق العصار

 

وقال الأزهر في بيانه: "ينعى الأزهر الشريف وإمامه الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بمزيد من الرضا بقضاء الله وقدره، الفريق محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، الذي وافته المنية، اليوم الاثنين، عن عمر ناهز 76 عاما".

 

الأوقاف تنعى العصار

 

نعى الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، الفريق العصار" target="_blank">محمد العصار، سائلًا الله عز وجل، أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم آله الصبر والسلوان، وأن يخلفهم ويخلف قواتنا المسلحة الباسلة ويخلف مصر فيه خيرا . 

 

وقال جمعة، في بيان اليوم: "فو الله ما عرفته إلا محبا لدينه ووطنه وللخير للدنيا ، لم نسمع منه كلمة نابية قط ، بل عهدناه عونا لكل زملائه محبا لهم متفانيا في خدمة الجميع ، متفانيا في خدمة وطنه"، ونقول: اللهم إنا نشهدك أننا ما عرفناه إلا محبا لدينه ووطنه ، حريصا على طاعتك وإقامة فرائضك ، وما علمنا عليه من سوء قط ، اللهم إنك أرحم به منا ، فأكرم نزله ، وأسبغ عليه فيض رحمتك وسترك ،  و عامله بما أنت أهله ، فأنت أهل الفضل وأهل الرحمة وأهل المغفرة. 

 

أبو هشيمة ينعى العصار" target="_blank">محمد العصار

 

وكتب رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، عبر حسابه بموقع تويتر: "رحم الله الفريق العصار" target="_blank">محمد العصار وزير الإنتاج الحربي.. عسكري من طراز فريد ورجل دولة سيخلده التاريخ".

 

مجلس النواب ينعى العصار

 

 

وقال مجلس النواب في بيان له،: "بقلوب مطمئنة راضية بقضاء الله وقدره، ينعى مجلس النواب إلى شعب مصر العظيم، ابنا بارا من أبناء مصر الذين خرجوا من نبتها الطيب، والذي حمل لواء الدفاع عنها في مسيرة عطاء امتدت لعقود مضت، شارك في حروبها التي خاضها جيش مصر دفاعا عن الوطن، وحماية لترابه المقدس".
 

وأضاف البيان: "لقد كان المغفور له مصدرا للفخر والصمود، وسيظل شاهدا أمينا لملحمة الشرف والعزة التي خاضتها مصر خلال حقبة من الزمن، بما حوته من أحداث فارقة، هي الأخطر أثرا والقاسية بمسئولياتها الجسام، حفلت بالأنواء والأهوال".

وتابع: "لذلك استحق تقدير بلاده ، قبل انتقاله إلى جوار ربه، بمنحه وشاح النيل لقاء ما قدمه من عطاء لوطنه". ولقد كان المغفور له مثالا يحتذى في الإيمان بالله، والثقة بالنفس، والأمل في المستقبل والمهنية والأمانة والكتمان

 

الكنيسة الأرثوذكسية

 

نعت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، اللواء أركان حرب العصار" target="_blank">محمد العصار، وزير الدولة للانتاج الحربي الذي رحل عن عالمنا اليوم.

 

وجاء في نص البرقية، "تنعي الكنيسة القبطية المصرية الأرثوذكسية، وعلى رأسها قداسة البابا تواضروس الثاني قيمة وطنية عظيمة، وقائدًا فذًّا ورمزًا مضيئًا من رموز العسكرية المصرية وهو الفريق العصار" target="_blank">محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي والذي وافته المنية اليوم".

 

وتابع البيان "شارك في إدارة شؤون البلاد كعضو في المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وكان له دور بارز في إدارة ملف العلاقات الخارجية وتطوير تسليح القوات المسلحة، وساهم في رفع مكانة الجيش المصري وجعله من أكثر الجيوش تطورًا على مستوى العالم". 

 

نقابة الصحفيين

 

نعى ضياء رشوان نقيب الصحفيين، العصار" target="_blank">الفريق العصار مؤكدا أن الجميع يتفق على وطنية الرجل وحكمته الكبيرة؛ موضحا ، إن العصار" target="_blank">الفريق العصار لم يكن له خصومة مع أحد إلا أعداء الوطن.

 

وقال رشوان فى بيان أصدره منذ قليل، أن فقيد مصر الكبير قد قاتل وناضل بشرف فى ساحات القتال ومراكز صنع القرار ومواقع الإنتاج من أجل تحرير الأرض، ومن أجل حماية استقرار البلاد وتقدمها ورفعتها، وكان مشاركا بكل تفان وروح وطنية فى كل المنعطفات الكبرى التى مرت بها مصر منذ معركة تحرير التراب الوطنى فى حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر المجيدة وحتى آخر لحظة من حياته، وحظى بتقدير الشعب المصرى فى كل المراحل.

 

السيرة الذاتية لالعصار" target="_blank">محمد العصار

 

ولد العصار في 3 يونيو 1946، وشارك في حرب الاستنزاف، ثم حرب أكتوبر كأحد عناصر أطقم إصلاح كتائب صواريخ الدفاع الجوي، وهو متزوج وله 3 أولاد.

 

التحق العصار بالكلية الفنية العسكرية بعد حصوله على الثانوية العامة سنة 1962،  مضى فى دراسته وتخرج فيها، وحصل على بكالوريوس هندسة، وماجستير الهندسة الكهربائية، ودكتوراه الهندسة الكهربائية، وظل يتدرج فى المواقع المختلفة بالقوات المسلحة المصرية، وكان محلّ ثقة وزيري الدفاع المشير طنطاوي ثم المشير السيسي.

 

تقلد العصار جميع الوظائف الرئيسية لمنظومة التأمين الفنى للدفاع الجوي، ومساعد رئيس هيئة التسليح للبحوث، ورئيس هيئة تسليح القوات المسلحة، ثم مساعد وزير الدفاع لشئون التسليح، ثم مستشار وزير الدفاع للبحوث الفنية والعلاقات الخارجية.

 

حصل العصار خلال مسيرته الحافلة على سام الجمهورية من الطبقة الثانية، ونوط الواجب من الطبقة الأولى، ونوط الخدمة الممتازة، وميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، وميدالية مقاتلي اكتوبر 73، ووسام جوقة الشرف (مرتبة قائد ) من فرنسا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان