رئيس التحرير: عادل صبري 05:44 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

صور| «المانجو» معشوقة الجماهير تزين الأسواق.. و67% زيادة في أسعارها

صور| «المانجو» معشوقة الجماهير تزين الأسواق.. و67% زيادة في أسعارها

أخبار مصر

موسم المانجو 2020

صور| «المانجو» معشوقة الجماهير تزين الأسواق.. و67% زيادة في أسعارها

نهى عثمان 04 يوليو 2020 12:51

بألوانها الزاهية ورائحتها المميزة، تطل «المانجو» معشوقة الجماهير في شوارع الأسواق بالمحافظات، بعد موسم حصاد حقق مكاسب جيدة للمزارعين بزيادة تخطت 67% عن العام الماضي.

 

وتتنوع المانجو ما بين لعويسى، والسكرى والزبدة، وصديق، ونعومى، وبلدي، وسط أسعار متباينة.

 

غير أن بعض المزارعين توقعوا ارتفاع الأسعار بسبب انتشار العفن الهبابي وتعرض المزارع لموجه طقس حار تسبب فى فقدان المزارع لنصف المحصول هذا الموسم.

 

 

يقول عاصم أحمد بمحافظة الإسماعيلية، (مزارع): إنه المحافظة تشتهر بإنتاج أشهر وأفضل أنواع المانجو في مصر، مؤكدًا أن هناك تباينًا في الأسعار بسبب زيادة المزارع ووقف التصدير تأثرًا بأزمة فيروس كورونا. 

 

وأضاف "عاصم" أن أسعار المانجوالإسمعلاوي هندى سنارة بـ 25 جنيهًا للكيلو، والسكرى والصديق 40 جنيهًا، ندى سنارة صغير بـ 15 جنيهًا للكيلو، صديق صغيرة بـ 20 جنيهًا، هندى سنارة الكبير"جولك"، 25 جنيهًا. 

 

 

وأكد حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، أن أسعار المانجو منخفضة هذا العام حيث يتراوح الكيلو بين 8 و15 و20 جنيهًا في سوق الجملة، وذلك للأنواع الصعيدي (تيمور وزبدية وعويس)، متوقعا مزيد من الإنخفاض بعد ظهور بشائر محصول الإسماعيلية.

 

وأيده الرأي، حسام محمد، تاجر مانجو بسوق العبور، أن بشائر مانجو الاسمعلاوي بدأت تظهر، مؤكدًا أن أسعار المانجو في سوق العبور تتراوح كالآتي: لمانجو العويس 30 جنيهًا للكيلو، وسجل كيلو المانجو الزبدية ما بين 8 و12 جنيهًا، أما المانجو البلدي سجلت مابين 5 و10 جنيهات، والمانجو التيمور سجلت 25 جنيهًا.

 

فيما سجلت مانجو دبشة مابين 9 و 15 جنيهًا للكيلو، والمانجو السكري سجلت ما بين 12 و 18 جنيها للكيلو. 

 

وكانت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، قد فتحت مجددًا في يونيو الماضي الباب لاستقبال طلبات تكويد إنتاج المانجو، للمزارع، وشركات التصدير، ومحطات التعبئة والتغليف الخاصة بها، طبقا لإجراءات العمل على مستوى الزراعة والتصدير، ووفقاً للاشتراطات الحالية للمفوضية الأوروبية قبيل انطلاق موسم المانجو فى شهر أغسطس المقبل.

 

وفي سايق متصل، طلب لاتحاد الأوروبي من مصر تكويد مزارع المانجو (فقط التى تمت متابعتها أكثر من 3 أشهر)، وثبت خلوها من ذبابة الفاكهة، مع تسجيل المزارع التى يتوجه إنتاجها بالفعل إلى دولة لبنان، واستثناء المزارع التى وُجد لديها إصابات ذبابة فاكهة خلال آخر 3 أشهر.

 

 

ونصحت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، مزارعي المانجو بعدة توصيات أبرزها: 

 

- تعليق مصائد الجاذبات الجنسية لذبابة الفاكهة داخل حدائق المانجو ابتداء من أول يوليو بمعدل مصيدة لكل 5 أفدنة وتفحص أسبوعيا لتحديد موعد وطريقة العلاج اللازم وعن طرق تسميد الأشجار.

 

- الأشجار التي تروى بالغمر إضافة الأسمدة بالنسبة للأشجار غير المثمرة الأقل من 5 سنوات باضافة 750 جم سلفات نشادر لكل شجرة علي دفعتين بينهما 15 يوما.

 

- الاشجار التي تروى بالتنقيط يستخدم 450 جم نترات نشادر بكل شجرة تروي بالتنقيط وتقسم تلك الكمية علي أكبر عدد من الدفعات المتساوية.

 

 

 في حالة الأشجار المثمرة وفي سنة الحمل الغزير تضاف الأسمدة خلال شهريوليو لتنشيط خروج نموات خضرية جديدة تحمل براعم ثمرية للموسم التالي لتقليل ظاهرة تبادل الحمل.

 

 

- الانتظام في الري وعدم التعطيش أو المغالاة فيه حتى لايحدث تساقط أو تشقق للثمار، ويتم اطالة الفترة بين الريات قليلا عند وصول الثمار الي ثلثي حجمها لمنع تشققها وتساقطها ويكون الري في الصباح الباكر أو في المساء . تحتاج شجرة المانجو في شهر يوليو الي حوالي 100 لتر ماء يوميا.

 

ومن أهم طرق برنامج المكافحة

 

-في حالة الاصابة وعند وجود الذبابة بأعداد كبيرة يتم الرش للأشجار بالديمثويت 40% بمعدل 75 سم / 100 لتر ماء مرتين بينهما 3 أسابيع وذلك حتى أواخر يوليووأوائل أغسطس وهو مفيد أيضا في علاج الحشرات القشرية والبق الدقيقي مع ايقاف الرش بعد الجمع بـ 21 يوما.

 

 

 

وتتركز زراعة المانجو في مصر في محافظة الإسماعيلية نحو107491 فدان، ومحافظه الشرقية27831 فدان والنوبارية 46853 فدان والسويس 15483 فدان والبحيرة 15368.

 

وتقدر إنتاجية  الفدان  بـ 10 أطنان ، باجمالى إنتاجية لمحصول المانجو 2 مليون و 800 طن سنويًا.

 

وتحتل المانجو أهمية اقتصادية من حيث التصدير إلى الدول العربية، ولها المرتبة الثانية في المساحة بعد الموالح.

 

 

 

 

 

وزادت أسعار تعاقدات محصول المانجو موسم 2020 من 12 جنيها للكيلو على أرضه الموسم الماضي إلى 20 جنيها لصنفي المانجو السكري والزبدية، وبلغت نسبة الزيادة 67% بما يساهم في زيادة مكاسب المزارعين في الصعيد والوجه البحري.

 

وعزا عدد من التجار أسباب ارتفاع معدلات التصدير بعد تفشي كورونا عالميا، وسوء الأحوال الجوية التي أدت إلى تساقط الثمار منذ بداية الربيع، ودخول مزارع عديدة في منظومة التكويد التي بموجبها يتم نفاذ الصادرات إلى الأسواق الأوروبية.

 

ويبلغ إجمالى صادرات مصر من المانجو نحو 53 ألف طن سنويا، 10 آلاف طن تستوردها لبنان سنويا، بينما يتم تصدير باقى شحنات المانجو لأكثر من 50 دولة، وفقا للإجراءات الدولية المتعلقة بالحجر الزراعى، ومعايير الصحة النباتية الدولية التى اعتمدتها منظمة الأغذية والزراعة «فاو»، وصدقت عليها الدول.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان