رئيس التحرير: عادل صبري 07:15 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

تطورات جديدة في قضية التنمر بالشاب السوداني.. و«هذا» قرار النيابة

تطورات جديدة في قضية التنمر بالشاب السوداني.. و«هذا» قرار النيابة

أخبار مصر

التنمر على فتى سوداني

تطورات جديدة في قضية التنمر بالشاب السوداني.. و«هذا» قرار النيابة

أحلام حسنين 03 يوليو 2020 18:35

على مدى اليومين الماضيين، انتشر مقطع فيديو، يظهر فيه شخصان أحدهما يتنمر على شاب سوداني لفظًا ويقذفه بالحجارة والآخر يقوم بتصويره، ما أثار استياء رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين طالبوا بالقبض على الشابين.

 

سريعًا، استجابت النيابة العامة للمطالب التي تلقتها عبر صفحتها الرسمية، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وذلك من خلال التحقيق مع الشخصين الذين تعرضا للشاب السوداني واعتديا عليه.

وقررت النيابة حبس متهمين اثنين احتياطيًّا على ذمة التحقيقات؛ لاتهامهما بسب طفل سوداني الجنسية على نحو يخدش شرفه واعتباره، وكان من شأن ذلك إحداث تمييز بين الأفراد بسبب الأصل ترتب عليه تكدير السلم العام.

 

وأشار البيان، إلى أن وحدة الرصد والتحليل بإدارة البيان بمكتب النائب العام، قد رصدت تداولًا واسعًا لمقطع مصوَّر عبر مواقع التواصل الاجتماعي لتنمر فتيين على آخر سوداني بالقول وبإلقاء حجارة عليه، وتلقت «الصفحة الرسمية للنيابة العامة» عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مطالبات عدة للتحقيق مع الجناة، وبعرض الأمر على السيد المستشار «النائب العام» أمر سيادته بالتحقيق في الواقعة.

 

وقالت النيابة العامة، في بيانها اليوم الجمعة، إن الشخصين الذين تنمرا على الشاب السوداني، اعتديا بذلك على مبادئ وقيم أسرية في المجتمع المصري، وانتهاكهما حرمة الحياة الخاصة، ونشرهما عبر الشبكة المعلوماتية ما ينتهك خصوصية المجني عليه دون رضاه، مستخدميْنِ في ذلك حسابًا خاصًّا بأحد مواقع التواصل الاجتماعي، وسرقتهما متعلقات شخصية للطفل المجني عليه، وتعديهما عليه بالضرب، وتعريضهما إياه -لكونه طفلًا- للخطر.

 

وأضاف البيان، أن النيابة العامة سألت الطفل المجني عليه -سوداني الجنسية- فشهد بتعدي اثنين عليه حال مروره بالشارع بأن رشقه أحدهما بحجر بينما كان الآخر يصوره بهاتفه المحمول، ولما شرع في حماية نفسه بدفع اعتدائهما عنه سبَّه أحدهما بعبارات تحطُّ من قدره لاختلاف لونه وجنسيته، ثم استكملا اعتداءهما عليه حتى فرَّ منهما هربًا تاركًا حقيبته وما بها من متعلقات فاستوليا عليها.

 

وواصل البيان، أنه بإجراء تحريات الشرطة حول المقطع أمكن تحديد المتهمين اللذين ارتكبا الواقعة ومن ثمَّ ضبطهما، وباستجواب «النيابة العامة» لهما أقرَّا باعتيادهما تصوير بعض المقاطع ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي سعيًا وراء الربح من زيادة نسب المشاهدة لتلك المقاطع، واتفاقهما على ارتكاب الواقعة وتصويرها تحقيقًا لذات الغرض، منكرَيْن سرقتهما المجني عليه.

 

وشاهدت «النيابة العامة» المقطع المتداول محل الواقعة على هاتف أحدهما؛ فأمرت بحبسهما احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

 

 

وأهابت النيابة العامة، بمناسبة تلك الدعوى بشباب الأمة إلى ضرورة التحلي بمكارم الأخلاق والقيم الإنسانية السامية المترسخة في أصول الشعب المصري منذ نشأته، والإعراض عن تلك التصرفات الشاذة عن قيمه ومبادئه، تلك القيم التي تحترم كافة الاختلافات بين الناس دون تفرقة  على أي أساس، مع مراعاة مشاعرهم، والبعد كل البعد عن الحط من مكاناتهم وأقدارهم.

 

واستطردت :"التمييز والعنصرية يورثان النفوسَ كبرًا، وقع فيه إبليس أولًا لما ظن تميزه بخلقته عن آدم عليه السلام، فعوقب بالطرد من رحمة الله إلى يوم القيامة، فلا تعيبوا الخلق وتأدَّبوا مع الخالق".

 

واختتمت النيابة العامة بيانها بالآية الكريمة {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} [الحجرات: 13]صدق الله العظيم.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان