رئيس التحرير: عادل صبري 05:38 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بسبب كورونا.. الأوقاف تغلق مسجد الحسين وتحيل العاملين والأئمة للتحقيق

بسبب كورونا.. الأوقاف تغلق مسجد الحسين وتحيل العاملين والأئمة للتحقيق

أخبار مصر

غلق مسجد الحسين

بسبب كورونا.. الأوقاف تغلق مسجد الحسين وتحيل العاملين والأئمة للتحقيق

نهى عثمان 02 يوليو 2020 18:01

أصدرت وزارة الأوقاف، قرارًا بغلق مسجد الإمام الحسين رضي الله عنه لحين إشعار آخر وإحالة جميع الأئمة والعاملين بالمسجد للتحقيق لتقصيرهم في واجبهم الوظيفي.

 

جاء ذلك نتيجة خروج بعض المصلين عقب أحد الصلوات عن الإجراءات الاحترازية والوقائية ضد فيروس كورونا التي قررتها وزارة الأوقاف في التباعد والاقتصار على أداء صلاة الفريضة.

 

وقررت مديرية أوقاف القاهرة غلق مسجد الإمام الحسين رضي الله عنه لحين إشعار آخر وإحالة جميع الأئمة والعاملين بالمسجد للتحقيق لتقصيرهم في واجبهم الوظيفي.

 

وأضافت "الأوقاف": "على جميع المصلين وبخاصة محبي آل البيت الالتزام التام بالضوابط الإجرائية والوقائية التي قررتها الوزارة حتى لا تضطر إلى غلق أي مسجد نتيجة مخالفة الإجراءات الوقائية".

 

ونبّهت الوزارة، على جميع الأئمة والعاملين ببذل أقصى الجهد في توعية المصلين من جهة ومتابعة تنفيذ الإجراءات الوقائية لمنع انتقال فيروس كورونا منذ فتح باب المسجد للصلاة لحين إغلاقه عقب أداء الصلاة حتى لا يعرضوا أنفسهم للمساءلة الإدارية والقانونية.

وتتابع وزارة الأوقاف عن  كثب على مدار الساعة مدى الالتزام بتنفيذ الضوابط الوقائية والإجرائية التي حددتها الوزارة ، وذلك عبر أجهزة المتابعة المختلفة بها مع محاسبة كل مقصر في أداء واجبه .

 

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد قرر إعادة فتح دور العبادة باستثناء صلاة الجمعة، منعًا للتزحام ونقل عدوى فيروس كورونا، ودخل هذا القرار حيز التطبيق يوم السبت 27 يونيو الماضي. 

 

 

 

وأقر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، مجموعة من الضوابط الجديدة التي يتم اتباعها، شملت:

 

1. عدم فتح دورات المياه نهائيًّا، وغلقها غلقًا تامًا .

 

2. عدم فتح دور المناسبات نهائيًّا وعدم السماح بدخول الجنائز أو صلاة الجنازة، أو عقد القران أو أى مناسبات اجتماعية.

 

3. عدم فتح أى أضرحة أو مقامات نهائيًّا أو فتح الأبواب المؤدية إليها.

 

4. استمرار تعليق صلاة الجمعة لحين إشعار آخر.

 

5. عدم فتح مصليات السيدات .

 

6. عدم إقامة أى دروس أو ندوات أو مقارئ أو أنشطة (سوى أداء الصلوات الخمس فقط) .

 

7. تواجد الإمام أو المسئول عن المسجد فى جميع الصلوات، وعدم ترك مفاتيح المسجد مع أى شخص من غير العاملين بالأوقاف.

 

8. فتح المسجد قبل موعد الأذان بعشر دقائق فقط، وتكون الإقامة عقب الأذان مباشرة، ويتم غلق المسجد بعد الصلاة بعشر دقائق وبما لا يجاوز نصف ساعة على الأكثر بعد الأذان فى جميع الصلوات.

 

9. الاقتصار فى هذه المرحلة على فتح المساجد فقط دون الزوايا أو المصليات، وفى حالة الضرورة لعدم وجود مسجد نهائيًّا بالمنطقة يتم الفتح على قدر الضرورة بعد موافقة كتابية من مدير المديرية وتحت إشرافها بذات الضوابط المذكورة.

 

10 . ضرورة ارتداء المصلين للكمامة.

 

11. اصطحاب المصلِّى للمصلَّى الشخصى (سجادة صلاة شخصية).

 

ج12. وضع علامات التباعد بين المصلين والالتزام بها.

 

13. متابعة التطهير والتعقيم المستمر.

 

14 . يكون الفتح فى المرحلة الأولى للمساجد التى بها إمام ، أو تحت إشراف أحد خطباء المكافأة، وتحت مسئولية اثنين من العاملين بالأوقاف سواء إمام وعامل ، أم خطيب مكافأة وعامل، أم مقيم شعائر وعامل ، أم مؤذن وعامل ، أم مفتش وعامل ، أم مدير إدارة وعامل ، أم رئيس قسم وعامل ، ليكونوا مسئولين عن الالتزام بجميع الإجراءات .

 

15- يمكن للمساجد الجديدة بعد تسليمها لمديرية الأوقاف أن تفتح للصلاة على الأرض كيف كانت دون فرش مع اصطحاب كل مصلٍّ لمصلاه الخاص ، وبنفس الضوابط السابقة، ولا يجوز فتحها إلا بمعرفة المديرية.

 

16- في حالة عدم التزام المصلين بالضوابط يتم غلق المسجد فورًا وعدم فتحه لحين انتهاء زوال فيروس كورونا.

 

17- في حال ترك مفاتيح أى مسجد مع أى أحد من غير العاملين بالأوقاف، سيتم توقيع أقصى عقوبة على المتسبب، مع التحذير من مخالفة هذه التعليمات ، وإحالة أى مخالف إلى لجنة القيم بالقطاع الديني.

 

18- اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه أى شخص يقوم بفتح أى مسجد أو زاوية أو مصلى بعيدًا عن إشراف مديريات الأوقاف.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان