رئيس التحرير: عادل صبري 08:14 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

« التعليم العالي» تعلن تطوير 4 لقاحات و3 أدوية لعلاج كورونا

« التعليم العالي» تعلن تطوير 4 لقاحات و3 أدوية لعلاج كورونا

أخبار مصر

الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي

« التعليم العالي» تعلن تطوير 4 لقاحات و3 أدوية لعلاج كورونا

مصطفى محمد 02 يوليو 2020 13:04

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تسجيل المركز القومي للبحوث لأربعة أنواع من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد.

 

وأضح الوزير في بيان اليوم الخميس، أن اللقاحات الأربعة في مرحلة التجارب ما قبل الإكلينيكية، مشيرًا إلى أنها لم تدخل بعد في حيز التجارب السريرية على البشر.

 

وأشار عبدالغفار، إلى أن اللقاحات الأربعة تأتي ضمن 132 لقاحًا قيد التطوير، وفقا لما نشرته منظمة الصحة العالمية على موقعها الرسمي.

 

ولفت الوزير إلى أن الفريق البحثي بمركز التميز للفيروسات التابع للمركز القومي للبحوث، قد انتهى من التجارب قبل السريرية للنوع الثاني من اللقاحات، وجاري تجهيز ملف للعرض على لجنة أخلاقيات البحوث الطبية للحصول على موافقتها على التجارب السريرية.

 

وقال إنه جار تحضير النوع الثاني من اللقاحات لشغيله بمواصفة (GMP) لاستخدامها في التجارب السريرية، لافتًا إلى أنه جار متابعة باقي أشكال اللقاحات (1،3،4) من حيث تركيز الأجسام المضادة الناتجة في حيوانات التجارب.

 

ونوه وزير التعليم العالي، إلى أنه فيما يتعلق باستكشافات الأدوية الجديدة لعلاج فيروس كورونا، فقد توصل الفريق البحثي بالمركز القومي للبحوث إلى ثلاثة مواد طبيعية لها تأثير عالي مثبط للفيروس.

 

وأشار عبد الغفار، إلى أنه جاري تجهيز الملف الخاص بالعرض على لجنة أخلاقيات البحوث الطبية بالتعاون مع جهات آخرى، وكذلك تحضير العينات التي تستخدم في الدراسات السريرية.

 

يشار إلى أن اللقاحات الأربعة تشمل لقاح مثبط عبارة عن فيروس أنفلونزا H1N1 محمل عليه قطع مستحثة لفيروس كورونا المستجد، ولقاح مثبط لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) بعد إكثاره على مزارع الأنسجة.

 

واللقاح الثالث عبارة عن حامض نووي محمل عليه 4 أجزاء من الحامض النووي لفيروس كورونا يمثلون البروتينات السطحية للفيروس.

 

أما اللقاح الرابع فهو عبارة عن البروتينات السطحية للفيروس، والتي تحث الجهاز المناعي على إنتاج أجسام مضادة للفيروس في 4 أشكال.

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان