رئيس التحرير: عادل صبري 02:21 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

اللجنة العربية لسد النهضة: الوصول لحل عادل يجنب المنطقة التصعيد

اللجنة العربية لسد النهضة: الوصول لحل عادل يجنب المنطقة التصعيد

أخبار مصر

الأمين العام للأمم المتحدة

خلال لقاء أمين عام الأمم المتحدة

اللجنة العربية لسد النهضة: الوصول لحل عادل يجنب المنطقة التصعيد

عمر مصطفى 02 يوليو 2020 10:13

 

 

اجتمعت اللجنة الخماسية المنبثقة عن مجلس وزراء الخارجية العرب، لدعم الموقف المصري والسوداني في قضية سد النهضة، مساء أمس الأربعاء، مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.

 

وأشارت صحيفة "عكاظ" السعودية، اليوم الخميس، إلى أن نائب مندوب المملكة لدى الأمم المتحدة الدكتور خالد بن محمد منزلاوي، أكد خلال الاجتماع، أن السعودية تتمتع بعلاقات متميزة مع جميع الأطراف المعنية، مشيرا إلى تفويض جامعة الدول العربية للجنة بمتابعة تطورات مل سد النهضة في مجلس الأمن، من أجل التوصل إلى اتفاق يضمن حقوق ومصالح جميع الأطراف.

 

وأكد منزلاوي أهمية الأمن المائي لكل من مصر والسودان، ورفض أي عمل أو إجراء من شأنه أن يمس حقوق الأطراف كافة في مياه النيل، مشددا على ضرورة استئناف المفاوضات بحسن نية للتوصل إلى اتفاق عادل يُراعي مصالح الجميع لتجنيب المنطقة أي تصعيد خطير في المستقبل.

 

وأوضح منزلاوي أن منطقة الشرق الأوسط تشهد العديد من الصراعات التي تهدد الأمن والسلم الاقليمي، وأن لقاء اعضاء اللجنة العربية بالأمين العام للأمم المتحدة يهدف إلى اتخاذ المزيد من الإجراءات لتعزيز التدابير الوقائية وإطلاق مبادرة سلمية لحل الخلافات العالقة، حاثا جميع الأطراف على مواصلة المفاوضات.

 

وطالب نائب مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة، الأمين العام بأن يقوم بالمساعي الحميدة مع الدول المعنية والتأكيد على أن المفاوضات هي السبيل الوحيد للوصول لحل عادل وشامل يراعي مصالح مصر والسودان المائية.

 

وكان السفير ماجد عبد الفتاح، المندوب الدائم للجامعة العربية لدى الأمم المتحدة، قد أشار في تصريحات سابقة الثلاثاء الماضي، إلى أن اللجنة الخماسية سوف تجتمع مع الأمين العام للأمم المتحدة، من أجل تنسيق المواقف، كي لا ينفرد الاتحاد الأفريقي بملف سد النهضة، وضمانا لكافة الحقوق العربية في نهر النيل.

 

وأضاف "عبد الفتاح" لبرنامج "التاسعة" بالتليفزيون المصري، أن اللجنة ستطلب من الأمين العام للأمم أن يتدخل على المستوى الفني والسياسي، موضحا أن "الأمم المتحدة دائمًا ما تنادى بتفادي النزاعات وإعطاء الإنذار حال ذلك، ومصر أعطت الإنذار المبكر منذ فترة وخلال اجتماع مجلس الأمن، الاثنين الماضي، أعطت إنذار آخر".

 

وأكد المندوب الدائم للجامعة العربية لدى الأمم المتحدة، أن الكرة في ملعب الاتحاد الأفريقي الآن، ونطالب بمشاركة خبراء مياه من الأمم المتحدة في مفاوضات سد النهضة، وأنه لا بد أن تسير مفاوضات الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة معًا.

 

وكان الاجتماع الطارئ الذي عقده مجلس وزراء الخارجية العرب، الأسبوع الماضي، بناء على طلب مصر لمناقشة قضية سد النهضة، قد انتهى بالتأكيد على أن الأمن المائي لمصر والسودان هو "جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي"، مشددة على ضرورة امتناع إثيوبيا عن البدء في ملء خزان السد، دون التوصل إلى اتفاق مع دولتي المصب.

 

وأعرب وزراء الخارجية العرب عن "القلق الشديد إزاء تعثر المفاوضات في بعض جوانبها المهمة بين جمهورية مصر العربية، وجمهورية السودان، وجمهورية إثيوبيا الفدرالية الديمقراطية، والتأكيد على ضرورة استئناف المفاوضات بحسن نية، من أجل التوصل إلى اتفاق عادل يراعي مصالح كافة الأطراف".

 

وأكد الاجتماع "ضرورة امتناع كل الأطراف عن اتخاذ أي إجراءات أحادية، بما في ذلك امتناع إثيوبيا عن البدء في ملء خزان سد النهضة دون التوصل إلى اتفاق مع دولتي المصب، حول قواعد ملء وتشغيل السد، لما يمثله هذا الإجراء من خرق صريح لاتفاق إعلان المبادئ المبرم بين الدول الثلاث في الخرطوم، بتاريخ 23 مارس 2015.

 

كما قرر وزراء الخارجية العرب تشكيل لجنة لمتابعة تطورات الملف والتنسيق مع مجلس الأمن بالأمم المتحدة حول كل تطورات الموضوع، على أن تتألف عضويتها من كل من الأردن والسعودية والمغرب والعراق والأمانة العامة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان