رئيس التحرير: عادل صبري 02:56 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

تبلغ 1.36 تريليون.. المالية تسدد ١٧٠ مليار جنيه من أموال التأمينات

بعد سداد 160 مليار جنيه قسط أول

تبلغ 1.36 تريليون.. المالية تسدد ١٧٠ مليار جنيه من أموال التأمينات

آيات قطامش 01 يوليو 2020 18:12

كشفت وزارة المالية أن الخزانة العامة للدولة سددت ١٦٠,٥ مليار جنيه، قيمة القسط الأول للهيئة القومية للتأمينات والمعاشات خلال العام المالي ٢٠١٩/ ٢٠٢٠؛ فضلًا عن  تخصيص ١٧٠ مليار جنيه بموازنة ٢٠٢٠/ ٢٠٢١ لسداد القسط الثاني.

 

ويأتي ذلك التزامًا بتنفيذ اتفاق فض التشابكات الذي تم توقيعه مع وزارة التضامن الاجتماعي لسداد المديونية المستحقة لصناديق التأمينات، على ضوء قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم ١٤٨ لسنة ٢٠١٩؛ بما يضمن توفير السيولة المالية اللازمة لخدمة أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم والمؤمن عليهم والوفاء بكامل الالتزامات تجاههم.

 

في السياق ذاته؛ قال وزير المالية دكتور محمد معيط، أن الخزانة العامة للدولة تتحمل ٣٥ مليار جنيه تكلفة وأثر ضم الخمس علاوات لأصحاب المعاشات ضمن القسط الثانى للهيئة القومية للتأمينات والمعاشات الذي يبلغ ١٧٠ مليار جنيه بموازنة العام المالي الحالى ٢٠٢٠/ ٢٠٢١، موضحًا أن تكلفة ضم الخمس علاوات لأصحاب المعاشات تبلغ ٨ مليارات جنيه سنويًا اعتبارًا من العام المالي المقبل.

 

وأضاف أن الخزانة العامة للدولة تتحمل أيضًا ضمن القسط الثانى للهيئة القومية للتأمينات والمعاشات، قيمة العلاوة المقررة بنسبة ١٤٪ لأصحاب المعاشات اعتبارًا من أول يوليو الحالي، مؤكدًا أن هذا يدل على حرص الحكومة على تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بالسعي الجاد لتحسين الأوضاع المعيشية لأصحاب المعاشات.

 

وأشار أنهم  مستمرون فى سداد الالتزامات المالية المقررة للهيئة القومية للتأمينات والمعاشات ضمن اتفاق فض التشابكات خلال السنوات المقبلة ومن المقرر أن تبلغ قيمة القسط السنوى المحول من الخزانة العامة للدولة خلال العام المالى المقبل نحو ١٨٠ مليار جنيه.

 

أوضح أنه تم تعديل نسبة زيادة القسط السنوي لفض التشابكات، المحول من الخزانة العامة للدولة لصالح الهيئة القومية للتأمينات والمعاشات لتصبح ٥,٩٪ بدلاً من ٥,٧٪؛ لاستيعاب الإجراءات التي اتخذتها الدولة لتحسين الأوضاع المعيشية لأصحاب المعاشات وتشمل علاوة الـ ١٤٪، وضم «الخمس علاوات».

 

ولفت وزير المالية إلى أنه من المقرر أن يصل إجمالي ما تسدده الخزانة العامة للدولة، للهيئة القومية للتأمينات والمعاشات ضمن اتفاق فض التشابكات خلال ٧ سنوات منذ توقيع اتفاق فض التشابكات ما يقرب من تريليون و٣٦٣ مليار جنيه.

 

 

كانت وزيرة التضامن، سبق وأعلنت عن تفاصيل صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات وصرف العلاوات الدورية للعام المالي الجديد 2020/2021.

 

الوزيرة قالت، إنّ صرف العلاوات الخمسة جاء وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وليس نتيجة حكم قضائي، لافتًة إلى أنه سيتم صرفها في دفعات ربع سنوية بتكلفة تصل إلى 28 مليار جنيه.

 

وأضافت أنّ الزيادات سوف يتم صرفها اعتبارًا من 1 يوليو على ٤ دفعات كل ٣ شهور، بحيث يتم صرف آخر دفعة للعلاوات في ١ أبريل ٢٠٢١. 

 

كما أعلنت وقتها ايضًا أنه سيتم صرف العلاوة الدورية السنوية بنسبة ١٤% بداية من ١ يوليو بدون حدّ أدنى وبحدّ أقصى ٩٨٠ جنيهًا وباجمالي تكلفة ٢٥ مليار جنيه.

 

وأوضحت أنّ عام 2020 وصل فيه عدد أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم 10 ملايين مستفيد وعدد ملفات المعاش 7.6 مليون ملف كما بلغت قيمة المعاشات المنصرفة 240 مليار جنيه تقريبًا في عام 2020/2021 وبلغ الحد الأدنى للمعاش في 30 يونيو العام الجاري   900 جنيه.

 

أكدت القباج أنه لمعرفة الاستحقاق من عدمه يتم عمل استبيان إلكتروني للاستعلام عن الاستحقاق من خلال الرقم القومي أو الرقم التأميني من خلال الموقع الإلكتروني، فعبر هذا الاستعلام يعرف إذا كان مستحق وقيمة المعاش وكيف يحصل عليها وتاريخ حصوله عليها.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان