رئيس التحرير: عادل صبري 07:20 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد إلغاء الإجازات الاستثنائية.. ما مصير أصحاب الأمراض المزمنة؟

بعد إلغاء الإجازات الاستثنائية.. ما مصير أصحاب الأمراض المزمنة؟

كريم أبو زيد 27 يونيو 2020 22:35

بالتزامن مع إعلان حكومة الدكتور مصطفى مدبولى، عودة الحياة إلى طبيعتها فى البلاد ولكن بإجراءات احترازية ووقائية محددة، بادرت عدد من المؤسسات إلى إلغاء الإجازات الاستثنائية التى منحتها للعاملين بها خلال الفترة الماضية بسبب فيروس كورونا المستجد، ليثار بعدها التساؤل حول مصير أصحاب الأمراض المزمنة والنساء الحوامل ومن يتولين رعاية أطفال دون سن ١٢ عاما.

 

القرارات الأخيرة لرئيس مجلس الوزراء بشأن خطة التعايش مع فيروس كورونا تضمنت ترك الحرية لكل وزير أو مسؤول لتحديد حجم طاقة العمل في وزارته أو مؤسسته؛ ولكنها لن تنص صراحة بالنسبة إلى موقف الموظفين من أصحاب الإجازات الاستثنائية من ذوي الأمراض المزمنة؛ وهم الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا، وأيضاً الموظفات ممن يرعين أطفالاً أقل من 12 عامًا.

 

وتقدم النائب محمد عبد الغني، عضو مجلس النواب، بسؤال إلى رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بشأن موقف أصحاب الإجازات الاستثنائية للموظفين من الفئتين سالفة الذكر.
 
وقال عبدالغني، إنّه كان يتوجب العمل على استمرار العمل بهذه القرارات الاحترازية وترك الحرية للوزير المسؤول في تحديد حجم طاقة العمل دون مخالفة قرارات الإجازات الاستثنائية، حماية لهؤلاء الذين قررت الحكومة في البداية مشكورة توفير الحماية لهم نظراً للظروف المرضية أو رعاية الأطفال.
 
وطالب النائب الحكومةَ بسرعة البت في هذا الأمر المهم الخطير الذي يمس حياة آلاف العاملين والذين قد تتعرض حياتهم للخطر؛ لا سيما ونحن في ذروة ارتفاع الإصابات والوفيات جراء هذا الفيروس، خصوصًا أن بعض الجهات قامت بإلغاء هذه الإجازات دون النظر إلى مخاطر ذلك على حياة هؤلاء المواطنين وأُسرهم

 

بدوره قرر الأزهر، عودة العمل بجميع القطاعات التابعة له، وإلغاء الأجازات الاستثنائية، عدا الحالات المصابة أو المخالطة لمصابين بكورونا، على أن يتم منحهم إجازة 14 يومًا، وشدد على اتباع كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية للحفاظ على العاملين بالقطاعات التابعة له، من أي إصابة بفيروس كورونا، من ارتداء الكمامات واستخدام الكحول ومن المقرر بدء العمل بالإجراءات الجديدة، اعتباراً من الأحد.

 

جامعة الإسكندرية قررت هى الأخرى، إلغاء جميع الإجازات الوجوبية للأطقم الطبية، والإجازات الاستثنائية للإداريين بالجامعة، اعتبارا من اليوم السبت، مع مراعاة التدبير الاحترازية اللازمة للتعامل مع فيروس كورونا.

 

وفى وقت سابق، عمّمت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، منشورا على مستوى المديريات بإلغاء الإجازات الاستثنائية في المدارس التي بها لجان امتحانات الثانوية فقط، لاختيار أفراد للمساعدة في عملية انضباط الطلبة خارج اللجان بالتنسيق مع الأمن.

 

وطالبت الوزارة، في التنيه، المعلمين بالرجوع إلى مدارسهم والتوقيع على المساهمة في تنفيذ التعليمات التي أصدرها الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم ورئيس امتحانات الثانوية العامة في تنظيم دخول الطلاب والطالبات أمام اللجان وعمل فاصل بين الطالب والآخر لمسافة متر ونصف المتر.

 

وقالت وزارة التربية والتعليم، إن من يخالف هذا الأمر سيعرض نفسه للمساءلة القانونية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان