رئيس التحرير: عادل صبري 01:51 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| بعد تدخل الاتحاد الإفريقي.. هل يتغير مسار سد النهضة لصالح مصر؟

فيديو| بعد تدخل الاتحاد الإفريقي.. هل يتغير مسار سد النهضة لصالح مصر؟

أخبار مصر

بعد انعقاد القمة الأفريقية برعياة الاتحاد الأفريقي تتطلع دول المصب لبلورة حلول قانونية لإنهاء أزمة سد النهضة

فيديو| بعد تدخل الاتحاد الإفريقي.. هل يتغير مسار سد النهضة لصالح مصر؟

أحمد الشاعر 27 يونيو 2020 12:02

مرّ سد النهضة بمراحل عديدة من المفاوضات التي باءت معظمها بالفشل، مرورا اجتماع واشنطن الذي اعتذرت عنه إثيوبيا، في نوفمبر الماضي، وردت مصر حينها على لسان «الخارجية» التي أعربت في بيان بها عن أن مصر ملتزمة بالمسار التفاوضي الذي ترعاه الولايات المتحدة والبنك الدولي، خاصة وأن الهدف من الاجتماع هو وضع اللمسات الأخيرة لاتفاق ملء وتشغيل السد.

 

وفي الأيام الأخيرة، خاضت مصر حرب تصريحات حول السد الإثيوبي، بعد تصريحات قوية للرئيس عبد الفتاح السيسي بأن مصر، لن تتنازل بأي حال من الأحوال عن حقوقها المائية، وأن قضية تشغيل سد النهضة هي مسألة وجودية على حد تعبير الرئيس.

تلا هذه التصريحات المصرية، تصريحات تنم عن احتدام الصراع من رئيس الوزراء الأثيوبي أبي أحمد، والذي زعم فيها أن لا قوة في العالم ستثني بلاده عن مواصلة إكمال مشروع السد، معتبرا ذلك ضمن حقوق أديس أبابا المائية.

 

إلى ذلك، عقد مساء أمس الجمعة قمة أفريقية مصغرة، بحضور مصر والسودان وأثيوبيا، إلى جانب الدول الأفريقية الأعضاء بهيئة مكتب رئاسة الاتحاد الأفريقي، برئاسة سيريل رامافوزا، رئيس جنوب أفريقيا.

 

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، بسام راضي، مساء الجمعة، أنه تم التوافق في ختام القمة بين مصر والسودان وإثيوبيا، على بلورة اتفاق قانوني نهائي ملزم لجميع الأطراف بخصوص قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

 

وأضاف أنه التوافق بين الدول الثلاث شمل الامتناع عن القيام بأي إجراءات أحادية، بما في ذلك ملء السد قبل التوصل إلى هذا الاتفاق وإرسال خطاب بهذا المضمون إلى مجلس الأمن باعتباره جهة الاختصاص لأخذه في الاعتبار عند انعقاد جلسته لمناقشة قضية سد النهضة يوم الاثنين المقبل.

 

** رسائل السيسي في القمة الأفريقية

 

يجب العودة الفورية إلى المفاوضات للتوصل لاتفاق عادل بشان سد النهضة

لدينا الاستعداد للتفاوض بشأن سد النهضة لضمان مصالح الجميع

منفتحون برغبة صادقة في التوصل لاتفاق عادل ومتوازن بشأن سد النهضة

يجب تأمين مصالح مصر والسودان المائية قبل بدء ملء سد النهضة

 

وفي ختام القمة توافقت الأطراف على تشكيل لجنة حكومية من الخبراء القانونيين والفنيين من الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، إلى جانب الدول الأفريقية الأعضاء بهيئة مكتب رئاسة الاتحاد الأفريقي، وكذا ممثلي الجهات الدولية المراقبة للعملية التفاوضية، وذلك بهدف الانتهاء من بلورة اتفاق قانوني نهائي ملزم لجميع الأطراف بخصوص قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، مع الامتناع عن القيام بأية إجراءات أحادية، بما في ذلك ملء السد، قبل التوصل إلى هذا الاتفاق، وإرسال خطاب بهذا المضمون إلى مجلس الأمن باعتباره جهة الاختصاص لأخذه في الاعتبار عند انعقاد جلسته لمناقشة قضية سد النهضة يوم الإثنين المقبل.

 

يأتي ذلك بعد يوم واحد من قمة افتراضية لزعماء الدول الثلاث ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوسا، الذي يرأس الاتحاد الأفريقي. وجرى التوافق في ختام القمة على بلورة اتفاق قانوني نهائي ملزم لجميع الأطراف بخصوص قواعد ملء وتشغيل السد.

 

 

رد فعل إثيوبيا

 

أشاد رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد علي، مساء الجمعة، بنتائج اجتماعه عبر تقنية "الفيديو كونفرنس"، مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئيس وزراء السودان، عبدالله حمدوك، بشأن قضية سد النهضة، والتي استضافها الاتحاد الأفريقي في مسعى لحل الازمة المستمرة منذ سنوات، بحسب سكاي نيوز.

 

وقال آبي أحمد، في تغريدة على تويتر، "محادثات مثمرة للحلول الأفريقية بشأن ملف سد النهضة مع مصر والسودان ومكتب جمعية الاتحاد الأفريقي".

 

وأضاف أن "الاتحاد الأفريقي هو الساحة المناسبة للحوار بشأن القضايا الأفريقية المهمة".

 

وأعلن وزير المياه والري الإثيوبي سيليشي بيكيلي، السبت، أنه سيكون هناك اتفاق بين مصر وإثيوبيا والسودان فيما يتعلق بملء سد النهضة في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

 

وكتب بيكيلي عبر تويتر أنه "تم التوصل إلى توافق لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق سد النهضة الإثيوبي في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع".

 

رد السودان

 

أعلن رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك أنه جرى الاتفاق في القمة الأفريقية المصغرة على ضرورة الوصول إلى اتفاق بشأن السد يحفظ مصالح الدول الثلاث، وتأجيل ملء الخزان "إلى ما بعد التوقيع على اتفاق"

وتابع: "أكدت القمة المصغرة على بدء مفاوضات على مستوى اللجان الفنية فورا بغية الوصول إلى اتفاق في غضون أسبوعين".

 

وكان مُقررًا أن تبدأ إثيوبيًا ملء خزان السد الشهر المُقبل.

 

 

 

مجلس الأمن

 

بعد دعوة مصر مجس الأمن للتدخل لإنهاء أزمة سد النهضة، شهدت أروقة المجلس خلال الأيام الأخيرة مباحثات مكثفة وتحركات مصرية على أكثر من مستوى لشرح موقفها الخاص بالسد الإثيوبي مع الدول أعضاء مجلس الأمن، كما قامت بالتنسيق الوثيق مع فرنسا كونها دولة رئاسة المجلس خلال هذا الشهر.

 

وأسفرت التحركات المصرية عن رأي عام داخل المجلس مؤيد لوجاهة الطلب المصري وسلامة موقفها القانوني، مما أدى إلى تحديد جلسة للنقاش العلني المفتوح بمشاركة الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا إذا رغبت في المشاركة.

 

وكانت الرئاسة الفرنسية لمجلس الأمن الدولي قد حددت جلسة مفتوحة، الاثنين المقبل 29 يونيو 2020، لمناقشة موضوع سد النهضة استجابة للطلب المصري، الذي تقدمت به لرئاسة المجلس في التاسع عشر من الشهر الجاري.

 

 

 

تحفظ مصر والسودان على الورقة الإثيوبية

 

كانت إثيوبيا قد تقدمت بورقة تتضمن رؤيتها بشأن أسلوب ملء وتشغيل سد النهضة، في الثاني عشر من يونيو، تحفظ كل من مصر والسودان، وتحذيرات مراقبين من أن يؤدي "النهج الإثيوبي" بشأن السد إلى تعقيد الوضع في المنطقة.

 

وطرحت إثيوبيا ورقة لرؤيتها بشأن أسلوب ملء وتشغيل سد النهضة، وذلك في اجتماع لوزراء الري في مصر والسودان وأثيوبيا، حيث أعربت القاهرة والخرطوم عن تحفظهما على الورقة الإثيوبية لكونها تمثل تراجعا كاملا عن المبادئ والقواعد، التي سبق وأن توافقت عليها الدول الثلاث في المفاوضات، التي جرت بمشاركة ورعاية الولايات المتحدة والبنك الدولي، بل وإهدارا لكافة التفاهمات الفنية، التي تم التوصل إليها في جولات المفاوضات السابقة بشأن سد النهضة.

 

ومن جهتها، مصر استمرار تمسكها بالاتفاق، الذي انتهى إليه مسار المفاوضات، التي أجريت في واشنطن لكونه اتفاقا منصفا ومتوازنا، ويمكّن إثيوبيا من تحقيق أهدافها التنموية مع الحفاظ على حقوق دولتي المصب.

وطالبت مصر بضرورة أن تقوم إثيوبيا بمراجعة موقفها الذي يعرقل إمكانية التوصل لاتفاق، مشددة على أن تمتنع أديس أبابا عن اتخاذ أية إجراءات أحادية بالمخالفة لالتزاماتها القانونية، خاصة أحكام اتفاق إعلان المبادئ المبرم في 2015، لما يمثله هذا النهج الإثيوبي من تعقيد للموقف قد يؤدي إلى تأزيم الوضع في المنطقة برمتها.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان