رئيس التحرير: عادل صبري 12:48 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بالصور| ذبائح وزينة وتكبيرات العيد.. هكذا احتفل المصريون بعودة فتح المساجد

بالصور| ذبائح وزينة وتكبيرات العيد.. هكذا احتفل المصريون بعودة فتح المساجد

أخبار مصر

ذبح أضحية على أحد أبواب المساجد

بالصور| ذبائح وزينة وتكبيرات العيد.. هكذا احتفل المصريون بعودة فتح المساجد

مصطفى سعداوي 27 يونيو 2020 07:49

حالة من البهجة والفرحة، خيمت على أنحاء الجمهورية، عقب فتح بيوت الله وعودة الصلاة فيها، بعد تعليق دام لأكثر من 100 يوم متواصلة، على خلفية جائحة كورونا.

 

فمع دقات الساعة  الثالثة و11 دقيقة من صباح اليوم السبت، وإعلان مكبرات الصوت عن موعد أذان الفجر، شهدت المساجد توافد للمصليين وكأنهم في يوم عيد.

 

حيث حمل كل واحد منهم سجادة الصلاة الخاصة به، وارتدوا الكمامات التزامًا بالتعليمات التي أصدرتها وزارة الأوقاف، والتي كان من بينها ايضًا الحرص على التباعد الاجتماعي بين المصلين حفاظًا على سلامتهم.

 

لم يكتف المصلون بأداء شعائر صلاة الفجر وحسب ولكن فرحتهم سرعان ما انعكست في مشاهد عدة، بتعليق الزينة هنا وذبح عجل هناك ابتهاجًا بفتح المساجد بعد غياب.

 

كما وصل صدى فرحة إعادة فتح المساجد من جديد، إلى مواقع التواصل الاجتماعي، والسوشيال ميديا، فعبر رواد بيوت الله عن فرحتهم بنشر صور لهم أثناء صلاة الفجر حيث دونوا تحمل بين ثنايها الكثير من الفرح.

 

ففي العاصمة القاهرة، شهدت المساجد إقبالًا كبيرًا في صلاة الفجر كباقي المحافظات، ونتيجة التباعد الاجتماعي ومراعاة المسافات بين المصلين، أغلقت جميع المساجد بعد نفاذ السعة المحددة من المصلين.

 

ما دفع مصلين إلى افتراش الطرقات أمام المساجد، وأقاموا الصلاة وسط حالة من الفرحة البالغة، في مشهد أعاد معه الأجواء الرمضانية وصلاة العيد.

 

 

ذبح عجل

 

أما في قرية كوم النور التابعة لمركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية، قام الأهالي بذبح عجل لله على أبواب أحد مساجد القرية، ابتهاجًا بعودة الصلاة داخل بيوت الله من جديد.

 

تعليق زينة وتكبيرات العيد

 

لم تختلف طريقة التعبير عن الفرحة كثيرًا؛ ففي دمياط علق الأهالي البلالين والزينة أمام المساجد، وكبروا تكبيرات العيد عقب انتهاء صلاة الفجر فصبغوا بها مشاعر الفرحة والبهجة على الأجواء.

 

 

 

فيما غزت المنشورات الإيجابية موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، فرحًا بتلك العودة، حيث عبر كثيرون عبر فضاء السوشيال ميديا عن سعادتهم الغامرة بأداء أول صلاة في المساجد بعد تعليق دام لشهور، ولنداء ثقيلًا على قلوبهم ومسامعهم كان يرفع مع كل أذان وهو "ألا صلوا في بيوتكم ألا صلوا في رحالكم"، واعتبر آخرون أن اليوم السبت بمثابة عيد للمسلمين.

 

فمن تلك العبارات التي تم تدوينها :" عن فرحة الناس لعودة الصلاة في المسجد.. والزحام غير المسبوق لصلاة الفجر.. فرحة تبكي وتعرفك أن مازال في أهل مصر خير ليوم الدين.

 

 

 

 

لم ينس البعض في خضم تلك الأجواء أن يذكر المصلين بمنشورات عبر الفضاء الإلكتروني يؤكدون فيها على بعضهم البعض بضرورة الإلتزام على التعليمات والاشتراطات، كي تظل بيوت الله مفتوحة.

 

حيث طالب مواطنون غيرهم بضرورة ارتداء الكمامات والحفاظ غلى التباعد خلال الأيام المقبلة لتظل المساجد مفتوحة وعدم جعلها سبب في تفشي الفيروس.

 

 

 

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء قرر إعادة فتح المساجد اعتبارًا من اليوم السبت، واقتصر القرار على الصلوات العادية فقط من فجر وظهر وعصر ومغرب وعشاء.

 

ذلك مع استمرار حظر صلاة الجمعة فى المساجد بالوقت الراهن لصعوبة تطبيق الإجراءات الاحترازية وسط التجمعات الكبيرة التى تسببها هذه الفريضة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان