رئيس التحرير: عادل صبري 02:35 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بأسبقة الحجز .. هكذا تطبق وزارة التنمية المحلية «الـ25%» بالمطاعم والكافيهات

بأسبقة الحجز .. هكذا تطبق وزارة التنمية المحلية «الـ25%» بالمطاعم والكافيهات

أخبار مصر

ضوابط عودة المطاعم والكافيهات خلال أزمة كورونا

اعتبارًا من السبت

بأسبقة الحجز .. هكذا تطبق وزارة التنمية المحلية «الـ25%» بالمطاعم والكافيهات

نهى عثمان 26 يونيو 2020 15:00

يتساءل الكثير عن كيفية تطبيق وزارة التنمية المحلية والمحافظات، قرار مجلس الوزراء بعودة فتح المطاعم والمقاهي والكافيهات بنسبة تشغيل 25% وسط إجراءات وقائية لمنع انتقال عدوى كورونا.

 

وأجابت وزارة التنمية المحلية، أنه سيتم وضع قواعد لتشغيل كافة الكافيهات والمطاعم بنسبة تصل لـ25% ضمن خطة الحكومة التعايش مع كورونا.

 

وأكدت وزارة التنمية المحلية، أن هناك وضع آلية لإدارة قائمة الانتظار إما عن طريق الحجز المسبق بالتطبيقات الإلكترونية أو التليفون أو أى وسيلة أخرى، مؤكدًا أنه بأسبقية الحجز.

 

وطالب اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، بضرورة توفير أجهزة كشف الحرارة لقياس درجات الحرارة لرواد المنشأة، مشيراً الي أهمية تطبيق قواعد التباعد الاجتماعى وترك مسافة "متر "بين كل عميل وآخر داخل المنشأة.

 

 

فيما يخص خدمة الـتيك اوي وتقديم الطلبات إلى المنازل، أكد وزير التنمية المحلية، بقصر التواجد داخل المنشأة على الطلب والدفع والحصول على إيصال ثم الخروج، على أن يكون انتظار استلام الطلب في المساحة المكشوفة خارج المنشأة من خلال مندوب تسليم الطلبات.

 

وسيتم وضع ملصقات أرضية لتنظيم أماكن انتظار رواد المنشأة كما سيتم وضع ملصق على مدخل المطعم أو الكافتيريا علية الإجراءات الواجب توافرها للمترددين.

 

وأوضح وزير التنمية المحلية، أنه وجه غرفة العمليات وادارة الازمات بالوزارة بمتابعة تنفيذ قرارات مجلس الوزراء بالتنسيق مع غرف العمليات بالمحافظات.

 

ولفت وزير التنمية المحلية، إلى أنه سيتم تقييم مدى التزام تلك المنشآت للاشتراطات الصادرة وفى حالة عدم الالتزام سيتم غلق المنشأة.

 

 

وفي محافظة القاهرة، أكد اللواء خالد عبد العال، المحافظ، أن هناك فرق من الاجهزة التنفيذية بالأحياء ستقوم بالمرور علي المقاهي والكافيهات والمطاعم للتأكد من تطبيق تلك الاشتراطات وعلي رأسها مواعيد العبث في تمام الساعة العاشرة مساءً.

 

وأكد محافظ القاهرة، أنه سيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة تجاه المخالفين وعلي رأسها الغلق الفوري ووقف النشاط.

 

 كما وجه محافظ القاهرة، أيضاً المحافظات بأهمية متابعة غلق المحال التجارية في المواعيد المحددة في التاسعة مساءً.

 

وأما عن استعدادات محافظة الجيزة لعودة فتح المقاهي والمطاعم، أكد اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، أنه سيتم شن حملات مكثفة بجميع الأحياء والقرى والمراكز للرقابة على المقاهى والمطاعم، لتطبيق القرارات الجديدة، مع تنفيذ الغلق الفورى للمنشآة المخالفة.

 

وتابع: سيتم شن حملات مسائية يوميًا لتطبيق الغلق في الموعد المحدد وهو العاشرة مساء للمقاهى وغلق المحال والمولات فى التاسعة مساء، وفقًا لقرارات مجلس الوزراء.

 

في وقت سابق، أعلن اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، مجوعة من الضوابط الجديد لفتح المطاعم والمقاهي، بما يتوافق مع تنفيذ قرارات لجنة أزمة فيروس كورونا، وذلك ابتداء من يوم السبت الموافق 27/6/2020.

                                

ووفقًا لبيان لوزارة التنمية المحلية، جاءت الضوابط على النحو التالي:

 

- السماح فقط باستقبال الرواد بنسبة 25% من الطاقة الاستيعابية للمنشأة كحد أقصى إلى حين إشعار آخر مع الالتزام مراعاة قواعد التباعد الاجتماعي.

 ترك مسافة لا تقل عن 2 متر بين طاولات الطعام، ومتر بين كل شخص وآخر بالمائدة.

-تشغيل المصاعد – إن وجدت – بنسبة 50% من الطاقة الاستيعابية وغلق أماكن ألعاب الأطفال.

-توزيع أماكن إعداد وتجهيز الأغذية في المطابخ بطريقة تضمن الحفاظ على التباعد الاجتماعي

-وضع لافتات عند مدخل المنشأة بعدم دخول من لديهم أعراض فيروس كورونا.

-حظر تقديم الشيشة بالمقاهي والمطاعم.

-إزالة المفارش القماش من أعلى موائد الطعام واستبدال أخرى بها تكون أحادية الاستخدام (قدر المستطاع)، وفي حالة استخدام المفارش القماش يتم الالتزام بتغييرها بين كل مستخدم وآخر.

الاعتماد على أدوات طعام أحادية الاستخدام.

 

- تعقيم دورات المياه بين كل عميل وآخر باستخدام المواد المطهرة المعتمدة من وزارة الصحة والسكان، وتطهير الأثاث والأقمشة بشكل منتظم مع وضع الإرشادات التوعوية في جميع أنحاء المنشأة.

توفير سلات مهملات تفتح بالقدم دون الحاجة إلى اللمس فى الحمامات والمطابخ والتخلص من النفايات بشكل آمن وفقاً لإرشادات وزارة الصحة والسكان ووزارة البيئة.

-قياس درجات الحرارة لجميع العاملين يومياً، وإخطار وزارة الصحة والسكان بأى حالة إصابة يتم اكتشافها.

توفير أدوات الوقاية الشخصية للعاملين ومواد التعقيم من خلال الشركات المعتمدة من وزارة الصحة والسكان.

التزام العاملين في المنشأة بارتداء الكمامات طوال ساعات العمل.

 

وكان  الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد أعلنمجموعة من القرارات الجديدة، من بينها عودة فتح المطاعم والكافيهات بنسبة تشغيل 25% وفتح المساجد والكنائس واستمرار غلق الشواطئ والحدائق والمتنزهات.

 

 ويرصد "مصر العربية" قرارات مجلس الوزراء في الفيديو التالي:

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان