رئيس التحرير: عادل صبري 09:45 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

تعقيم وتطهير المساجد.. كيف استعدت بيوت الله لاستقبال زوارها؟

تعقيم وتطهير المساجد.. كيف استعدت بيوت الله لاستقبال زوارها؟

أخبار مصر

المساجد وتطهير تعقيم

تعقيم وتطهير المساجد.. كيف استعدت بيوت الله لاستقبال زوارها؟

كريم أبو زيد 25 يونيو 2020 18:48

تسابق وزارة الأوقاف الزمن من أجل الانتهاء من عمليات تطهير وتعقيم المساجد استعدادًا لفتحها لاستقبال المصلين على مستوى الجمهورية فجر بعد غدٍ السبت، بعد عدة شهور من إغلاقها بسبب فيروس كورونا المستجد، خوفًا من انتقال العدوى بين المواطنين عن طريق التجمعات.
 

ونشرت وزارة الأوقاف صورًا لعملية تعقيم مسجدى السيدة زينب والإمام الحسين بالقاهرة، وارتدى القائمون على عملية التعقيم والتطهير التى تمّت تحت إشراف قيادات وزارة الأوقاف البدلات الواقية والكمامات.

 

وكان مجلس الوزراء قد قرر يوم الثلاثاء الماضى إعادة فتح دور العبادة من كنائس ومساجد أمام المواطنين فى الصلوات العادة وإغلاقها فى صلاة الجمعة للمسلمين وصلاة الأحد للمسيحيين منعاً للتزاحم.

 

وحدّدت "الأوقاف" عددًا من الضوابط المنظمة للمساجد فى ظل انتشار فيروس كورونا المستجد فى المكان، وطالبت مديري المديريات نشرها على نطاق واسع , على مواقع المديريات وبالمساجد والتنبيه عليها عند كل صلاة، شملت هذه الضوابط ارتداء الكمامة واحضار المصلى الشخصي والحفاظ على التباعد الاجتماعى وتجنب المصافحة والمعانقة.

 

بدأت الإدارة العامة للمشتريات والمخازن بديوان عام الوزارة، توزيع مستلزمات التطهير والتعقيم على مديريات الأوقاف لبدء حملة التطهير والتعقيم والنظافة الشاملة بداية من اليوم الخميس 25 / 6 / 2020م مع تكثيفها يومي الخميس والجمعة استعدادًا لفتح المساجد فجر السبت 27 / 6 / 2020م , مع التأكيد على مواصلة هذه الحملة بشكل دائم.

 

يأتى ذلك عقب الاجتماع الذى عقده الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أمس الأربعاء بعدد كبير من مديري المديريات عبر الفيديو كونفرانس لشرح ضوابط فتح المساجد.
وتم التأكيد خلال الاجتماع على الآتي : 
يتم فتح المساجد التي تحددها كل مديرية للصلوات الخمس فقط كمرحلة أولى مع استمرار تعليق إقامة صلاة الجمعة لحين إشعار آخر ، مع التأكيد على الالتزام بجميع الضوابط التالية:
1. عدم فتح دورات المياه نهائيًّا ، وغلقها غلقًا تامًا . 
2. عدم فتح دور المناسبات نهائيًّا وعدم السماح بدخول الجنائز أو صلاة الجنازة ، أو عقد القران أو أي مناسبات اجتماعية. 
3. عدم فتح أي أضرحة أو مقامات نهائيًّا أو فتح الأبواب المؤدية إليها. 
4. استمرار تعليق صلاة الجمعة لحين إشعار آخر. 
5. عدم فتح مصليات السيدات .
6. عدم إقامة أي دروس أو ندوات أو مقارئ أو أنشطة (سوى أداء الصلوات الخمس فقط) .
7. تواجد الإمام أو المسئول عن المسجد في جميع الصلوات ، وعدم ترك مفاتيح المسجد مع أي شخص كان من غير العاملين بالأوقاف.
8. فتح المسجد قبل موعد الأذان بعشر دقائق فقط ، وتكون الإقامة عقب الأذان مباشرة ، ويتم غلق المسجد بعد الصلاة بعشر دقائق وبما لا يجاوز نصف ساعة على الأكثر بعد الأذان في جميع الصلوات.
9. الاقتصار في هذه المرحلة على فتح المساجد فقط دون الزوايا أو المصليات، وفي حالة الضرورة لعدم وجود مسجد نهائيًّا بالمنطقة يتم الفتح على قدر الضرورة بعد موافقة كتابية من مدير المديرية وتحت إشرافها بذات الضوابط المذكورة. 
مع الالتزام بما يأتي: 
أ. ضرورة ارتداء المصلين للكمامة. 
ب. اصطحاب المصلِّي للمصلَّى الشخصي (سجادة صلاة شخصية).
جـ. وضع علامات التباعد بين المصلين والالتزام بها.
د. متابعة التطهير والتعقيم المستمر.
هـ . يكون الفتح في المرحلة الأولى للمساجد التي بها إمام ، أو تحت إشراف أحد خطباء المكافأة، وتحت مسئولية اثنين من العاملين بالأوقاف سواء إمام وعامل ، أم خطيب مكافأة وعامل، أم مقيم شعائر وعامل ، أم مؤذن وعامل ، أم مفتش وعامل ، أم مدير إدارة وعامل ، أم رئيس قسم وعامل ، ليكونوا مسئولين عن الالتزام بجميع الإجراءات .  
ملاحظات :
1- المساجد الجديدة بعد تسليمها لمديرية الأوقاف يمكن أن تفتح للصلاة على الأرض كيف كانت دون فرش مع اصطحاب كل مصلٍّ لمصلاه الخاص ، وبنفس الضوابط السابقة، ولا يجوز فتحها إلا بمعرفة المديرية.
2- وفي حالة عدم التزام المصلين بالضوابط يتم غلق المسجد فورًا وعدم فتحه لحين انتهاء زوال فيروس كورونا .
3- في حال ترك مفاتيح أي مسجد مع أي أحد من غير العاملين بالأوقاف، سيتم توقيع أقصى عقوبة على المتسبب. 
4- التحذير من مخالفة هذه التعليمات ، وإحالة أي مخالف إلى لجنة القيم بالقطاع الديني. 
يتم موافاة رئيس القطاع الديني ببيان المساجد التي سيتم فتحها للصلاة وفق الضوابط في موعد أقصاه الخميس 25/ 6/ 2020م ، وتحت مسئولية مدير المديرية. 
وبدوره أعرب وزير الاوقاف عن سعادته وسعادة جميع العاملين بالوزارة بفتح المساجد، لافتا إلى أنه سيتم تغيير صيغة الأذان فجر يوم السبت القادم ٢٧ / ٦ / ٢٠٢٠ م، بالعودة إلى صيغته الطبيعية ، عدا ظهر يوم الجمعة حيث تظل الصيغة فيه كما هي ، وتتم صلاتها ظهرًا بالمنازل إلى أن يأذن الله تعالى برفع تعليق إقامتها ، مؤكدا أن ذلك مرهون بمدى التزام المصلين في سائر الصلوات بالضوابط الاحترازية التي حددتها الوزارة . 

وأضاف وزير الأوقاف أنه شخصيا وجميع العاملين بالوزارة في خدمة بيوت الله(عز وجل )وضيوف بيوته متمنيًا من الجميع الحفاظ على أنفسهم وعلى المجتمع ، ومساعدة الوزارة في استكمال مسيرة فتح بيوت الله عز وجل وخدمتها ، مرضاة لله رب العالمين.

 

وكانت وزارة الأوقاف سمحت بإقامة الجمعة التى وافقت يوم 29 مايو الماضى فى مسجد السيدة نفسية بالقاهرة بحضور 20 مصليًا من وزارة الأوقاف، وطاقم البث المباشر للإذاعة والتلفزيون، وذلك لأول مرة منذ تعليق صلوات الجمع والجماعات بالمساجد فى الـ21 من مارس الماضي.

 

كما نسقت الوزارة مع الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، من أجل إقامة صلاة الجمعة التى تليها الموافق 5 يونيو من الجامع الأزهر بحضور عشرين مصليا من العاملين بالمسجد والعاملين بالأزهر مع نقلها إذاعيا وتلفزيونيا.

 

وبدوه كلف الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، الشيخ مصطفى عبد السلام، أحد أئمة مسجد الحسين، بأداء خطبة الجمعة القادمة بالمسجد، الموافق 12يونيو الجاري

وأقيمت صلاة الجمعة التالية بمسجد الإمام الحسين، فقط وبنفس الضوابط التي وضعتها وزارة الأوقاف سابقا، بحضور 20 مصلٍ.

 

وانتشر فيروس كورونا المستجد فى البلاد منتصف فبراير الماضى، فبادرت وزارة الأوقاف باتخاذ إجراءت احترازية كبيرة، تمثلت في القيام بحملات لتعقيم وتطهير المساجد وإغلاق جميع دورات المياه وأماكن الوضوء والكولديرات، وغلق محابس المياه في غير أوقات نظافة المسجد، وغلق جميع الكولديرات ورفع أي أدوات للسقيا من المساجد، واختصار وقت الصلاة والخطبة لأقل وقت يمكن فيه إقامة الصلاة، إلى جانب التنبيه على أداء الصلاة فى صحن أو ساحة المسجد، لأن الأماكن المغلقة أكثر عرضة لنقل العدوى من الأماكن المفتوحة، وحث الراغب فى أداء الصلاة بالمسجد على اصطحاب مصلاه الخاصة ما أمكن، وأن يتوضأ فى بيته قبل الذهاب إلى المسجد، وأن يلتزم عدم المصافحة باليد أو الأحضان والاكتفاء بإلقاء السلام.

 

وكلف الوزير محمد مختار جمعة، المجموعة الوطنية لاستثمارات الأوقاف بتصنيع كبائن التعقيم لاستخدامها بالمساجد، مؤكداً أن رسالة ودور ومهمة الوزارة الحقيقية هي بناء وفتح وعمارة المساجد وقراءة القرآن الكريم ونشر صحيح الدين. وشرع الوزير في إعداد وتجهيز المساجد وصيانتها، مع تجهيز أكثر من 300 ألف متر سجاد لتجديد فرش المساجد، مع خطة كبرى للنظافة والتعقيم المستمر.

 

 

وقبل حلول عيد الفطر الماضي، عمّم القطاع الديني بوزارة الأوقاف، منشورًا على المديريات بشأن تعليمات صلاة العيد، حيث طالبت الوزارة المواطنين بأداء الصلاة فى منازلهم مع الأسرة دون خطبة، وقررت إقامة صلاة العيد بمسجد السيدة نفيسة فقط والاقتصار على 20 مصليا فقط من العاملين بالأوقاف بكشف محدد ومقدم من رئيس القطاع الديني، وعدم فتح المسجد أمام الجمهور على الإطلاق، والاقتصار على تشغيل مكبرات الصوت الداخلية فقط دون مكبرات الصوت الخارجية منعا لأى تجمع خارج المسجد، وارتداء جميع المصلين للكمامة، ومراعاة ترك مسافة لا تقل عن متر ونصف المتر بين كل مصل وآخر من جميع الاتجاهات.

 

وآنذاك أيضًا، رفضت الأوقاف إقامة صلاة العيد فى باقٍ المساجد، لكنّها قررت تشغيل تكبيرات العيد فى المساجد التى تقام بها صلاة الجمعة، مع الالتزام بما تبثه إذاعة القرآن الكريم من تكبيرات العيد، بتواجد إمام المسجد والعمال فقط بالمسجد، وعدم وجود أي شخص آخر داخل المسجد أثناء تكبيرات العيد، وغلق المسجد غلقا تاما أثناء تكبيرات العيد.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان