رئيس التحرير: عادل صبري 09:01 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

جدل على «السوشيال ميديا».. هل تحملت الدولة تكلفة مسحات كورونا للاعبين؟

جدل على «السوشيال ميديا».. هل تحملت الدولة تكلفة مسحات كورونا للاعبين؟

أخبار مصر

المسحات الطبية للاعبي كرة القدم

جدل على «السوشيال ميديا».. هل تحملت الدولة تكلفة مسحات كورونا للاعبين؟

أحلام حسنين 22 يونيو 2020 17:24

آثارت المسحات الطبية للكشف عن فيروس كورونا للاعبي كرة القدم قبل عودة الدوري، حالةً واسعةً من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما تردَّد أن الدولة ستتحمل تكلفه هذه المسحات لتخفيف العبء المالي على الأندية، إذ اعترض البعض على إجراء المسحات مجانًا للاعبين، وهو ما نفته وزارة الرياضة، فما حقيقة الأمر في ظلّ تضارب التصريحات؟

 

 

ومن المقرر أن يخضع كل لاعب وكل فرد بالجهاز الفني والإداري لأي فريق لمسحتين وتحليل الـ PCR تكون الأولى قبل 5 أيام من بدء التدريبات، على أن يتم أخذ مسحة أخرى من كل شخص قبل 24 ساعة فقط من موعد عودة التدريبات.

 

وزارة الرياضة" ليس لنا علاقة"

 

حالة من الغضب انتابت العديد من نشطاء "السوشيال ميديا" بعد تداول مقارنة بين إجراء المسحات الطبية للكشف عن فيروس كورونا للاعبي كرة القدم مجانًا، وأخرى لمرضى يفترشون الأرض أمام المستشفيات بعد رفض إجراء التحاليل لهم رغم تدهور حالتهم الصحية.

 

 

وبعد أن كثُرت حالة الجدل، خرجت وزارة الرياضة لتنفي تحملها مسئولية تكاليف المسحات الطبية للاعبين التي تجريها الأندية حاليًا قبل عودة النشاط الرياضي، مؤكدة أن ليس لها علاقة بهذا الأمر من قريب أو بعيد، ولم يتم مناقشته.

 

وأوضحت الوزارة، في بيان رسمي اليوم الاثنين، أن القرار الصادر الخاص بعودة النشاط الرياضى جاء بعد دراسة مستفضية من لجنة الازمة بمجلس الوزراء التى يترأسها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وفى إطار خطة الدولة للعودة تدريجيًا إلى الحياة الطبيعية بعد توقف تام بسبب انتشار فيروس كورونا.

 

 

 

تضارب التصريحات

 

وبينما تنفي وزارة الرياضة علاقتها بتحمل تكلفة المسحات الطبية للاعبين، سبق أن خرجت تصريحات تؤكد أن وزير الرياضة أخطر اتحاد الكرة بأنه سيتحمل جزءا كبيرا من تكلفة هذه المسحات لتخفيف العبء المالى على الأندية، وفقا لما صرحت به اللجنة الخماسية للأندية، ونقله موقع "جريدة اليوم السابع".

 

وبحسب وليد العطار،  المدير التنفيذي للاتحاد المصري لكرة القدم، فإن اللجنة الخماسية المكلفة بإدارة اتحاد الكرة نجحت في الحصول على موافقة الدولة ووزارة الشباب والرياضة والجهات المعنية، بشأن تحمل تكاليف المسحات الخاصة باكتشاف فيروس كورونا لأندية الدوري، لتخفيف العبء المالي عن الأندية.

 

 

وأضاف العطار، أنه منذ اللحظة الأولى عملت اللجنة الخماسية على ملف توفير المسحات لجميع الأندية، وكانت الشكوى جماعية من تكاليف المسحات التي ستجرى لجميع أفراد الفريق.

 

وأشار إلى أن اتحاد الكرة تعاقد مع إحدى الشركات التي ستقوم بعمل المسحات للأندية دون أن تتحمل أي أعباء مالية، وأن الدولة ستتحمل تكاليف المسحتين الأولى والثانية للأندية قبل بدء التدريبات، كما ستقوم بمسحتين أسبوعيا لكل فريق من أندية الدوري قبل استئناف المسابقة وخلال المباريات.

 

وأكد العطار، أن المسحات الخاصة بالكشف عن فيروس كورونا للاعبي أندية  الدوري، ستكون بالكامل على نفقة الدولة المصرية، وفقا لموقع "يلا كورة".

 

وبعد حالة الجدل والغضب التي اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي عن المسحات المجانبية للاعبي كرة القدم، أصدرت وزارة الرياضة بيان رسمي تنفي فيها تحملها تكلفة المساحات.

 

وسبق للاتحاد الأفريقي أن أعلن تخصيص 10.8 مليون دولار لـ54 اتحاد أفريقي بواقع 200 ألف دولار لكل اتحاد محلي لمواجهة فيروس كورونا، كما أعلن الاتحاد الدولي عن تخصيص مبلغ مالي للاتحادات المحلية أيضًا يقارب مبلغ 500 ألف دولار لكل اتحاد.

 

ولكن بحسب العطار فإن المنحة التي خصصها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" وكذلك نظيره الأفريقي "كاف" للاتحادات للمساعدة ضد الآثار السلبية لفيروس كورونا، لم تصل إلى الاتحاد المصري حتى الآن.

 

النادي الأهلي يتحمل تكلفة لاعبيه

 

وبحسب الإعلامي محمد فاروق، فإن النادي الأهلي قرر تحمل تكلفة المسحات الخاصة بالكشف عن فيروس كورونا التى خضع لها لاعبو الفريق، أمس الأحد، من خزينة النادي، والتبرع بالمسحات التي وضعها اتحاد الكرة للأشخاص غير القادرين.

 

 

وقال فاروق، خلال برنامج البريمو المذاع على قناة ten، أمس الأحد، إن هذا موقف مميز من إدارة النادي الأهلي برئاسة محمود الخطيب، معربا عن أمله في أن تحذو الأندية القادرة حذو النادي الأهلي، وتتحمل تكلفة المسحات الطبية الخاصة بلاعبيها.

 

وفي هذا السياق أعلن النادي الأهلي  نتائج العينات التي خضع لها لاعبو الفريق الأول لكرة القدم ضد فيروس كورونا، وجاءت جميعها سلبية بنسبة 100%، وفقا لتصريح مدير الكرة بالنادي الأهلي سيد عبد الحفيظ، مؤكدا أن إدارة النادي تهتم بكافة الإجراءات الاحترازية المتبعة للحفاظ على سلامة جميع المتواجدين بالنادي الأهلي.

 

"ميدو"..نشكر الدولة

 

وتعليقا على حالة الجدل حول المسحات المجانبية للاعبين، قال أحمد حسام ميدو، لاعب الزمالك ومنتخب مصر سابقا، إنه منذ إعلان تحمل الحكومة مسحات العاملين ولاعبي الدوري للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا، وبدأ البعض يستغل ذلك في الحديث عودة الدوري.


 

https://www.pscp.tv/w/cb3d9TF4ZUtXeFlPZ1lPalB8MXpxS1Zld01kVnd4QjcVVeypbPsE5zBLXDpCOWsRg8wRzE4fDQrayOJGICVE
 

وأضاف ميدو، خلال بث مباشر له عبر تويتر، إن الأزمة الحقيقية في مصر هى استغلال كل فرد الأزمة ليوجهها تبعًا لما يريد، مستطردا "الطبيعي أننا نشكر الحكومة على توفير المسحات الطبية مجانا للأندية، ونطالبها بهدوء بتوفير الدعم لفئات أخرى، ولا ينسو المجالات الكروية الأخرى، أسوة بقطاع كرة القدم، بدلا من محاربتها".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان