رئيس التحرير: عادل صبري 10:48 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

«الإفتاء» توضح كيفية صلاة الكسوف صباح اليوم الأحد

«الإفتاء» توضح كيفية صلاة الكسوف صباح اليوم الأحد

أخبار مصر

كسوف الشمس

«الإفتاء» توضح كيفية صلاة الكسوف صباح اليوم الأحد

مصطفى محمد 21 يونيو 2020 05:43

يشهد العالم اليوم الأحد 21 يونيو كسوفًا حلقيًا للشمس، وهي ثالث ظاهرة من ظواهر الخسوف والكسوف خلال عام 2020، والتي تأتي بنهاية شهر شوال وعند اقتران شهر ذي القعدة لعام 1441هـ.

 

وبذلك يعتبر هذا هو أول كسوف بهذا العام، حيث ترى مصر والمنطقة العربية الكسوف ككسوف جزئي، ويُري في مصر لمدة ساعتين تقريبًا، من الساعة 6.24 صباحًا وحتى الساعة 8.24 صباحًا.

 

بدورها كانت دار الإفتاء المصرية، أوضحت كيفية صلاة كسوف الشمس، مؤكدة أنها سنة عن الرسول محمد صل الله عليه وسلم.

 

وقالت الدر: عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللهِ، لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَصَلُّوا» متفق عليه.

 

وعن كيفيتها قالت لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن صلاة الكسوف أو الخسوف ركعتان، في كل ركعة قيامان، وقراءتان في القيامين بالفاتحة وما تيسر من القرآن، وركوعان، وسجدتان.


وأعلى الكمال في كيفيتها: «أن يكبر تكبيرة الإحرام، ويستفتح بدعاء الاستفتاح، ويستعيذ ويبسمل، ويقرأ الفاتحة، ثم سورة البقرة أو قدرها في الطول، ثم يركع ركوعًا طويلًا فيسبح قدر مائة آية، ثم يرفع من ركوعه فيسبح ويحمد في اعتداله».


«ثم يقرأ الفاتحة وسورةً دون القراءة الأولى؛ كآل عمران أو قدرها، ثم يركع فيطيل الركوع وهو دون الركوع الأول،
ثم يرفع من الركوع فيسبح ويحمد ولا يطيل الاعتدال، ثم يسجد سجدتين طويلتين، ولا يطيل الجلوس بين السجدتين».

 

«ثم يقوم إلى الركعة الثانية، فيفعل مثل ذلك المذكور في الركعة الأولى من الركوعين وغيرهما، لكن يكون دون الأول في الطول في كل ما يفعل، ثم يتشهد ويسلم».


ويجهر المصلي بالقراءة في خسوف القمر، لأنها صلاة ليلية، ولا يجهر في صلاة كسوف الشمس، لأنها صلاة نهارية.

 

وأوضحت لجنة الفتوى، أنه لا يشترط قراءة سورة البقرة وآل عمران ويمكن قراءة ما يتيسر للمصلي، ولكن الأكمل قراءتهما، والله سبحانه وتعالى أعلم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان