رئيس التحرير: عادل صبري 08:04 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

"الأطباء" تحذر من ألف إصابة يومية لـ"طلاب الثانوية العامة"..فكيف رد الوزير؟

الأطباء تحذر من ألف إصابة يومية لـطلاب الثانوية العامة..فكيف رد الوزير؟

أخبار مصر

وزير التربية والتعليم يؤكد انعقاد امتحانات الثانوية العامة في موعدها

"الأطباء" تحذر من ألف إصابة يومية لـ"طلاب الثانوية العامة"..فكيف رد الوزير؟

أحلام حسنين 19 يونيو 2020 11:04

تتسارع وتيرة ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا المستجد  حتى تجاوزت الـ50 ألف إصابة منذ دخول الفيروس البلاد، وهو ما دفع نقابة الأطباء لإطلاق صافرة الإنذار بخطورة انعقاد امتحانات الثانوية  في ظل التزايد المضطرد للأعداد، واحتمالية إصابة ألف طالب يوميا، ولكن هل تستجيب وزارة التربية والتعليم؟.

 

ومن المقرر أن تنطلق امتحانات الثانوية العامة، يوم الأحد 21 يونيو المقبل، بامتحان مادة اللغة العربية وسط تخوفات الطلاب وأولياء أمورهم من تفشي فيروس كورونا.

 

الامتحانات في موعدها

 

ومع الخطاب الذي أرسلته نقابة الأطباء، مساء أمس الخميس، إلى 3 جهات تتمثل في "مجلس الوزراء، ومجلس النواب، ووزارة  التربية والتعليم"، طالبت خلاله بإعادة النظر في عقد امتحانات الثانوية، كان رد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، بأنه لن يكون هناك تأجيل وستنعقد الامتحانات في موعدها المقرر سلفا.

 

 

وقال شوقي، في تصريح له على جروب ائتلاف معلمي مصر، إن قرار امتحانات الثانوية العامة قرار دولة بأكملها، وستنعقد الامتحانات في موعدها بدء من يوم الأحد 21 يونيو الجاري، مؤكدا أن الوزارة اتخذت كافة الإجراءات لتأمين الطلاب.

 

ومن المقرر أن تنتهي وزارة التربية والتعليم، اليوم الجمعة، من فرش لجان الامتحانات، على أن تقوم بتعقيم اللجان غدا السبت، ثم غلق المقار بعد تعقيمها وعدم السماح بدخول أي شخص، لضمان بقاء فاعلية التعقيم، وعدم فتحها إلا مع دخول الطلاب.

 

وسبق أن أكدت الوزارة، أنه سيتم تنظيف اللجان وتجهيزها للتعقيم عقب كل امتحان، ليدخل الطلاب اللجان في كل مرة وهي معقمة بالكامل، فضلا عن توزيع كمامات على الطلاب، وتوفير كواشف حرارية قبل دخول اللجان.

 

الأطباء تحذر..ألف إصابة يومية

 

كان الدكتور حسين خيري، نقيب الأطباء، قد توجه بخطاب إلى كل من مجلس الوزراء ووزير التربية والتعليم ومجلس النواب، يطالب فيه بإعادة النظر في امتحانات الثانوية العامة، المقرر انعقادها يوم 21 يونيو، خوفا من تفشي فيروس كورونا بين الطلاب، في وقت لم يعد لدى القطاع الطبي قدرة على تحمل هذه الزيادات.

 

 

وقال خيري، في خطابه، إن عقد امتحانات الثانوية العامة في هذه الفترة التي لاتزال ملامح جائحة كورونا غير واضحة، قد يشكل بؤرة انتشار للفيروس، في ظل التزايد المضطرد للأعداد، مؤكدا أنه يستحيل وقاية هذه الأعداد الغفيرة من الطلاب وذويهم تحت أحسن الظروف والإجراءات.

 

وتعقد امتحانات الثانوية العامة 2020، لإجمالي عدد طلاب ٦٥٣ ألف و٣٨٩ طالبًا وطالبة، مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد، ومنها: دخول الطلاب في طوابير بمسافة مترين، وتوفير كواشف حرارة، وتوزيع كمامات على الطلاب، فضلاً عن تعقيم اللجان قبل الامتحانات، وتحديد ١٤ طالباً في كل لجنة كحد أقصى.

 

 

وبحسب نقيب الأطباء، فإن أي إصابة بين الطلاب سينتج عنها زيادة حتمية في الإصابات على مستوى الجمهورية، مطالبا بالبت في أمر الامتحانات حتى يتضح أمر الجائحة، وفي الوقت ذاته لن يتأثر مستقبل الطلاب بأي شكل من الأشكال.

 

وأوضح نقيب الأطباء:"إذا افترضنا نسبة إصابات لا تزيد على 1%، فذلك يترجم لنحو ألف طالب يوميا في عدد أيام الامتحان، ولعل إصابة طالب تساوي إصابة أسرة مصرية، ولن يتحمل القطاع الطبي تلك الزيادات".

 

 

وسبق أن حذرت نقابة الأطباء، في بيان رسمي، من تفشي فيروس كورونا لاسيما بين الطواقم الطبية والتي تجاوزت الآن 75 شهيدا، نيتجة الإصابة بفيروس كورونا، وذلك حال استمرار ما وصفته النقابة بـ"التقاعس والإهمال" تجاه الطواقم الطبية، والاعتماد على إجراء الكاشف السريع  فقط للاطمئنان على خلو أعضاء الفريق الطبى بمستشفيات علاج حالات كورونا.

 

وقالت النقابة إن هذا التحليل الذى لم تثبت فاعليته أو جدواه، ويهدد بنتائج خطيرة فى زيادة انتشار العدوى وسط الأطقم الطبية والمجتمع ، إذ أن التحليل الوحيد المعتمد حسب إرشادات منظمة الصحة العالمية هو تحليل pcr..

 

إجراءات وقاية الطلاب من كورونا

 

كان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، قد أصدر حزمة من القرارات الهامة بشأن الاستعدادات لاستقبال امتحانات الثانوية العامة 2020، في زمن الكورونا، من أبرزها:

 

 

- عدد الطلاب في أي لجنة لن يتجاوز 14 طالبا.

 

- خروج المواد غير المضافة للمجموع من جدول الثانوية العامة.

-56 ألف لجنة و500 لجنة فرعية بامتحانات الثانوية العامة.

- توزيع كمامات يوميًا على الطلاب بواقع 33 مليون كمامة.

-دخول الطالب اللجنة من 8 صباحًا ليبدأ الامتحان من 10 صباحًا.

- توفير منصة "ثانوية دوت نت" لمساعدة الطلاب في المذاكرة.

- تشكيل لجان لإدارة امتحان الثانوية العامة فى المحافظات برئاسة المحافظ.

- لن يدخل الامتحان أي طالب غير ملتزم بارتداء المستلزمات الوقائية.

- الطالب الذي تقع إقامته في منطقة عزل صحي سيتم تأجيل امتحاناته  للدورالثانى.

-في حالة تخوف الطالب وولي الأمر من دخول الامتحان عليه تأجيله للعام المقبل.

منع التجمعات سواء للطلاب أو الأهالى أمام اللجان عقب انتهاء الامتحان.

-أى طالب حرارته عالية سيتم نقله بالإسعاف.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان