رئيس التحرير: عادل صبري 12:31 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| أزمة في أسعار الفول البلدي.. نقيب الفلاحين يكشف السبب

فيديو| أزمة في أسعار الفول البلدي.. نقيب الفلاحين يكشف السبب

أخبار مصر

أزمة في أسعار الفول البلدي

الغرفة التجارية: 10آلاف جنيه خسارة في الطن

فيديو| أزمة في أسعار الفول البلدي.. نقيب الفلاحين يكشف السبب

نهى عثمان 14 يونيو 2020 22:20

شهدت أسعار الفول البلدي انخفاضًا ملحوظًا، حيث تراجعت الأسعار بنسب تتراوح بين 20 و30% خلال الأشهر الماضية، ويرى البعض أنَّ السبب وراء ذلك هو وقف تصدير جميع أصناف البقوليات ومن بينها الفول البلدي لمدة 3 أشهر بداية من أبريل الماضي.

 

 

ومن جانبه، كشف أحمد الباشا، رئيس شعبة الغلال في غرفة القاهرة التجارية، أنَّ الفول البلدي يشهد انخفاضًا في الأسعار لتتراوح بين 17 و20 جنيهًا، بدلًا من 30 جنيهًا في بداية أبريل، أي انخفض بنحو 10 آلاف جنيه في الطن، مؤكدًا أنَّ موسم حصاد المحصول الجديد، الذي جاء تزامنًا مع قرار وقف التصدير، هو الذي جعل هناك وفرة في المعروض فانخفضت الأسعار.

 

وأكد الباشا، في تصريحات صحفية، أنَّ انخفاض أسعار الفول جاء بالتزامن مع  قرار وزارة التجارة والصناعة وقف تصدير جميع أصناف البقوليات ومن بينها الفول البلدي لمدة 3 أشهر بداية من شهر أبريل الماضي.

 

بالإضافة إلى غلق محال ومطاعم الفول أثرت بشكل كبير على الطلب مما زاد المعروض من الفول وهو ما ساهم في انخفاض السعر. 

 

وأما عن نقيب الفلاحين، حسين عبدالرحمن ابوصدام، أكد أن سعر كيلو الفول تراجع من 35 جنيهًا  لـ 22 جنيهًا، مؤكدًا أن وزارة الزراعة تبنت سياسة زيادة المساحات المنزرعة من الفول حيث ارتفعت المساحة من80 ألف فدان الموسم الماضي إلي 120 ألف فدان الموسم الحالي.

 

بالإضافة إلى توفير أصناف تقاوي جديدة من الفول البلدي عالية الإنتاجية ومقاومة للأمراض.

 

 

وأوضح نقيب الفلاحين، أن أسباب انخفاض أسعار الفول هي أزمة كورونا وغلق الفنادق وتقلص عادة تناول وجبة الإفطار علي عربات الفول أثرًا كبيرًا في انخفاض استهلاك الفول وقلة الطلب عليه مما أدي إلي انخفاض أسعاره.

 

 

"وقف تصدير جميع أصناف البقوليات لمدة 3 أشهر".. قرارٌ اتخذته وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، أبريل الماضي،  لمواجهة اي تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد، بهدف توفير احتياجات المواطن المصري. 

وأكدت وزيرة التجارة والصناعة أن قرار وقف تصدير جميع أنواع البقوليات لمدة 3 أشهر سيتم تطبيقه اعتبارًا من تاريخ نشره بالوقائع المصرية، مشيرةً إلى  أن تلك الخطوة جاءت تنفيذًا للخطة الشاملة  التي اقرتها الحكومة لتوفير احتياجات المواطنين، ضمن الاجراءات الاحترازية خلال المرحلة الحالية لمواجهة تداعيات فيروس كورونا. 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان