رئيس التحرير: عادل صبري 09:41 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

الموت يحاصر 54 أسرة.. كيف تصدعت مساكن مبارك بالإسكندرية خلال 5 سنوات؟

الموت يحاصر 54 أسرة.. كيف تصدعت مساكن مبارك بالإسكندرية خلال 5 سنوات؟

أخبار مصر

مساكن مبارك بالاسكندرية

الموت يحاصر 54 أسرة.. كيف تصدعت مساكن مبارك بالإسكندرية خلال 5 سنوات؟

حازم مصطفى 06 يونيو 2020 12:30

5 سنوات فقط كانت كفيلة ليتحول الحلم الجميل لـ54 أسرة من الأسر الأولى بالرعاية وذوي الاحتياجات الخاصة إلى كابوس مرعب، بعد أن تكشف لهم أن الشقق التي تسلموها من المحافظة، ما هي إلا خرابات مهددة بالسقوط في أي لحظة.

ففي عام 2015 أقامت محافظة الإسكندرية احتفالية كبرى سلمت خلالها 54 أسرة من الحالات الأولى بالرعاية من ذوي الاحتياجات الخاصة وأسر الشهداء والمصابين والحالات الحرجة، شققا سكنية  ضمن تضمها ثلاث بلوكات ضمن عمارات تعاونيات مبارك، ولم تمر سوى سنوات قليلة حتى تصدعت تلك البلوكات وأصبحت تمثل خطورة محققة على قاطنيها.


 

يقول مصطفى عبد الحميد، أحد قاطني تلك المساكن، نعيش في مأساة وحياتنا أصبحت مهددة رغم أننا لم يمر سوى 5 سنوات فقط على استلامنا لتلك الشقق السكنية التي اعتقدنا في البداية أنها جديدة ولم تسكن من قبل، وفوجئنا بعد ذلك أنها ليست كذلك.

وأضاف: "مساكن تعاونيات مبارك قد بنيت قبل نحو 45 عاما، من خلال هيئة تعاونيات البناء الحديث، ولم تتمكن الشركة من بيعها في ذلك الوقت بسبب بعدها عن قلب المدينة وقتها، وظلت تؤجرها بنظام الإيجار القديم حتى تبقى ثلاث بلوكات اشترتهم منها المحافظة في عام 2012 وقامت بترميمها وتسليمها لنا على أنها شقق جديدة لم تسكن من قبل".

 

 

يقول أسامة يونس، أحد الأهالي: "لم نحتج إلى وقت كبير لنعرف أن الشقق قديمة ومتهالكة وآيلة للسقوط، ففي عام 2017، وقع تصدعات كبيرة وانهيار بالبلوكات، وعاينت لجنة هندسية البلوكات وأصدرت تقريرها بعدم صلاحيتها للسكن.

وتابع: "تقدمنا بشكاوى للمحافظة والحي وبلاغ في النيابة العامة عن كيفية أن تكون تلك البلوكات قد تم ترميمها من خلال مقاول تابع للمحافظة قبل تسليمها لنا مباشرة ويتدهور وضعها إلى هذا الشكل؟ ومن المسئول عن تسلمها من المحافظة؟".

وتابع: "تم نقلنا في عام 2019 إلى ثلاث بلوكات مجاورة ولكن كان الوضع أسوأ، حيث قررت لجنة أخرى إخلاءنا من البلوكات لخطورتها على حياتنا وتصدعها".

 

 

وأضاف: "بدل من نقلنا إلى مساكن آدمية أصدرت إدارة الإسكان المركزي والمحليات قرارا بالترميم الإجباري على نفقة السكان، والتهديد بالحجز الإداري على الوحدات السكنية والممتلكات والمنقولات فى حالة الامتناع والرفض وذلك بدون ذنب.

وتساءل: "لماذا نتحمل تكاليف الترميم والتدعيم والتي تصل إلى 30 ألف جنيه لكل وحدة سكنية، ولماذا نتحمل أخطاء المسؤولين الذين تسلموا تلك المساكن بحالتها تلك؟، وهل يوجد مسؤول يستطيع مساعدتنا وإنقاذنا من هذه الكارثة، وخاصة أننا لا نملك حتى قوت يومنا".

 

من جانبه قال اللواء سمير صدقي، رئيس حي ثان العامرية، بأن الأهالي يبالغون في مخاوفهم وشكاواهم جراء البلوكات، مشيرا إلى أنه غير صحيح بالمرة أنها متصدعة وآيلة للسقوط كما يدعون -بحسب قوله-.

 

 

وأضاف في تصريح لـ"مصر العربية" أنه عند معاينة لجنة من الحي ومهندسي جامعة الإسكندرية للبلوكات الثلاث في العام 2017 وتبين أنها غير مطابقة للمواصفات تم إخلاؤهم ونقلهم إلى ثلاث بلوكات أخرى مجاورة بشقق أوسع من شققهم، وأصبحت مشكلتهم مع الحي أنهم لا يريدون دفع الإيجار حتى يتسلموا خطابات المياه والكهرباء.

 

وتابع: "تقدموا بشكوى من تصدع البلوكات الجديدة التي تم نقلهم إليها وعندما تم تشكيل لجنة من الحي وكلية الهندسة لمعاينتها تبين أنها سليمة بنسبة 100 بالمئة، مضيفا: "مع بدء تسليم رئيس الجمهورية لعمارات مشاريع بشاير الخير للأسر الأولى بالرعاية تغيرت مطالبهم من تخفيض الإيجارات وتسلم خطابات المياه والكهرباء للانتقال إلى أحد مشاريع بشاير الخير.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان