رئيس التحرير: عادل صبري 02:48 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

مصر تسجّل 1348 إصابة جديدة بكورونا.. و40 حالة وفاة (بيان الجمعة)

مصر تسجّل 1348 إصابة جديدة بكورونا.. و40 حالة وفاة (بيان الجمعة)

آيات قطامش 05 يونيو 2020 20:45

بلغت حصيلة الإصابات بفيروس كورونا المستجد في مصر حتى الآن 31115 اصابة،  وذلك بعد اعلان وزارة الصحة في بيانها الصادر مساء اليوم الجمعة عن تسجيل 1348 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، فضلًا عن  40 حالة وفاة جديدة.

 

وأشارت الصحة في بيانها، إلى خروج 402 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي،  ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 8158 حالة حتى اليوم.

 

وقال الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، إنّ عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 9216 حالة، من ضمنهم الـ 8158 متعافيًا.

 

وأضاف أنّ المحافظات التي سجلت أعلى معدل إصابات بفيروس كورونا هي "القاهرة، الجيزة والقليوبية"، بينما سجلت محافظات "البحر الأحمر، مطروح وجنوب سيناء" أقل معدلات إصابات بالفيروس، مناشدًا المواطنين الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية واتباع إجراءات التباعد الاجتماعي، خاصة في المحافظات ذات معدلات الإصابة العالية.

 

وكشف "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الجمعة، هو 31115 حالة من ضمنهم 8158 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 1166 حالة وفاة.

 

وهو ما يعني أن حصيلة الحالات النشطة بكورونا حتى اليوم تبلغ  21,791 حالة نشطة، من اصل 31115، بعد استثناء من تعافوا ومن فارقوا الحياة من اجمالي الاصابات. 

 

 

وفي وقتٍ سابق من اليوم، أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، نجاح تجربة حقن المصابين بفيروس كورونا المستجد ببلازما المتعافين من الفيروس، وذلك لعلاج الحالات الحرجة، والتي تم العمل بها في إطار جهود الدولة لإيجاد خطوط علاجية، مشيرةً إلى أنّ مصر تسابق دول العالم في إيجاد علاج للمرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد.

 

وقالت زايد في بيان، إنّه تم تطبيق تجربة حقن بلازما المتعافين لبعض مصابي فيروس كورونا من الحالات الحرجة بمستشفيات وزارة الصحة والسكان، كما تم توفير البلازما لاثنين من المستشفيات الجامعية بعد طلبها.

 

وأظهرت التجربة، وفق الوزيرة، نتائج مبدئية مبشرة من خلال نسبة تعافي جيدة للمرضى، وتقليل احتياج المرضى لأجهزة التنفس الصناعي مع زيادة نسب الشفاء وخروج المرضى من المستشفيات.

 

 

وناشدت وزيرة الصحة، المتعافين من فيروس كورونا بعد مرور ١٤ يومًا على شفائهم، بالتوجه إلى أقرب مركز نقل دم تابع لخدمات نقل الدم القومية بوزارة الصحة، حيث تم تفعيل العمل بخمسة مراكز نقل دم على مستوى الجمهورية، لسحب بلازما المتعافين، تشمل المركز القومي لنقل الدم بمنطقة العجوزة بالجيزة، بالإضافة إلى عدد من المراكز الإقليمية لنقل الدم بمحافظات الإسكندرية والمنيا والأقصر وطنطا.

 

من جانبه؛ أوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن هناك شروطًا للمتعافيين من فيروس كورونا لإمكانية التبرع ببلازما الدم وهي:

 

 

- وجود دليل مسحة إيجابية لفيروس كورونا المستجد.


- سحب ٢ مسحة سلبية (دليل تعافي المصاب).


- مرور ١٤ يومًا على المتعافي من آخر مسحة سلبية مع عدم ظهور أي أعراض أخرى للفيروس.

 

-أن يكون سنه بين ١٨ إلى ٦٠ عامًا. 

 

- أن يكون وزنه أكثر من ٥٠ كيلوجرام. 

 

- توقيع الكشف الطبي على المتعافي.

 

- التأكد من خلوه من الأمراض القلبية أو الصدرية المزمنة. 

 

- التأكد من عدم إجرائه عمليات كبرى من قبل. 

 

- لا تنطبق على أصحاب أمراض (الفيروسات الكبدية، نقص المناعة، الزهري، ومرضى الأورام، ومرضى السكري الذين يستخدمون حقن الأنسولين كعلاج). 

 

- تنطبق شروط التبرع على أصحاب الأمراض المزمنة من "السكري والضغط" المنتظم جراء تناول جرعات الدواء الخاصة.
 

 

 أماكن التبرع ببلازما المتعافين

 

أما عن أماكن تبرع المتعافين من كورونا بالبلازما للمصابين، فبحسب  وزارة الصحة فإنه تم تفعيل العمل بخمسة مراكز نقل دم على مستوى الجمهورية، لسحب بلازما المتعافين، تشمل المركز القومي لنقل الدم بمنطقة العجوزة بالجيزة، بالإضافة إلى عدد من المراكز الإقليمية لنقل الدم بمحافظات الإسكندرية والمنيا والأقصر وطنطا.

 

وجاءت عناوين مراكز نقل الدم التي تم تفعيل بها سحب بلازما المتعافين من فيروس كورونا المتسجد على النحو التالي: 

 

- المركز القومي لنقل الدم بالجيزة، لعنوان: 51 شارع وزارة الصحة - العجوزة، التليفون: (0237620202- 0237813117). 

 

- المركز الاقليمي لنقل الدم بالمنيا، العنوان شارع كورنيش النيل بجوار معهد الأورام، التليفون: (0862339241-0862339242). 

 

- المركز الإقليمي لنقل الدم بالأقصر- العنوان: داخل مستشفى الأقصر الدولي بشارع التليفزيون- التليفون: (0952283579). 

 

- المركز الإقليمي لنقل الدم بطنطا،  العنوان: سيجر- شارع حافظ وهبي، تليفون: (0403509637- 0403511554- 0403509575). 

 

- المركز الإقليمي لنقل الدم الإسكندرية، العنوان: ميدان د.عبد القادر أبو عقدة - مجمع الاسعاف كوم الدكة، التليفون: (034951971- 033923257- 037951963). 

 

 

يجب الانتباه إلى أن التوجه لهذه المراكز للتبرع بالبلازما يكون بعد مرور 14 يومًا على التعافي من فيروس كورونا المستجد. 

 

 

وبحسب البيان فإن بلازما دم المتعافى يمكن أن تكفي لحقن اثنين من المصابين أصحاب الحالات الحرجة، فبعد فصل البلازما عن دم المتعافي بكورونا  يتم إجراء التحاليل الخاصة بسلامة وأمان البلازما قبل حقنها وتشمل ( فصيلة الدم، الأجسام المضادة للفصائل، تحاليل الفيروسات بطريقة الوميض الضوئي للكشف عن أمراض الكبد الوبائي C-B، نقص المناعة والزهري)، بالإضافة إلى تحليل الكشف عن الحمض النووي للفيروسات NAT وهو أعلى تحليل للتأكد من سلامة وأمان الدم على مستوى العالم، كما يتم إجراء تحاليل خاصة بكفاءة البلازما وتحاليل خاصة بقياس نسبة الأجسام المضادة الخاصة بفيروس كورونا COVID-19، والتأكد من كفاءة تلك الأجسام المضادة لمواجهة الفيروس.

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان