رئيس التحرير: عادل صبري 06:51 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

مخاوف من ارتفاع الدولار تحت وطأة كورونا.. و3 أسباب لصعود العملة الخضراء

مخاوف من ارتفاع الدولار تحت وطأة كورونا.. و3 أسباب لصعود العملة الخضراء

أخبار مصر

مخاوف من ارتفاع الدولار تحت وطأة كورونا.. و3 أسباب لصعود العملة الخضراء

فيديو:

مخاوف من ارتفاع الدولار تحت وطأة كورونا.. و3 أسباب لصعود العملة الخضراء

أحمد الشاعر 05 يونيو 2020 12:44

ارتفع الدولار اليوم الجمعة مجددا، ليتخطى حاجز 16 جنيها، ويسجل 16.23 جنيه وفقا لآخر تعاملات بالبنوك قبل العطلة الأسبوعية.

 

وأثار صعود الدولار ، مخاوف البعض من موجة غلاء قد تلحق بارتفاع الورقة الخضراء، فيما أكد الخبراء أنه ذلك يعد أمرا طبيعيا في ظل تفشي فيروس كورونا بدول العالم.

 

وارتفع الدولار الخميس الماضي مخالفا اتجاه هبوط استمر على مدى الأيام السبعة الماضية بينما تراجع اليورو قبل اجتماع للبنك المركزي الأوروبي قد يكثف فيه صانعو السياسات من إجراءات التحفيز.

 

وارتفع الدولار بنحو 0.3 بالمئة مقابل سلة من العملات بعد أن شهد تراجعا في الأسبوع الماضي مع زيادة التفاؤل في الأسواق العالمية بشأن التعافي الاقتصادي. وبدأت العملة الأمريكية في الارتفاع في التداولات خلال ليل الخميس.

 

 

 

وقال ماجد فهمي، رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية، إن الارتفاع الذي حدث في سعر صرف الدولار طفيف وطبيعي في ظل وجود أزمة فيروس كورونا.

 

وأضاف فهمي في تصريحات صحفية له، أن التغيرات الاقتصادية العالمية والداخلية تؤثر في سعر الدولار، حيث إنه مرتبط بالعرض والطلب.

 

واشار رئيس بنك التنمية والصناعة أن الاقتصاد المصري  استطاع امتصاص آثار أزمة كورونا في البداية بعمل الكثير من المبادرات والإجراءات الاحترازية، وأن صعود الورقة الخضراء أمر طبيعي نتيجة تأثر القطاع السياحي، وتحويلات المصريين بالخارج.

 

من جانبه،  أكد متى بشاي، رئيس شعبة الأدوات الصحية بغرفة التجارية بالقاهرة: وجود زيادة ملحوظة في أسعار بعض السلع، نتيجة ارتفاع سعر الدولار، خاصة مع فتح اقتصاديات دول فرنسا إيطاليا وتركيا وألمانيا.

 

ولفت "بشاي"، إلى أن التجار يعانون في الوضع الحالى، سواء استيراد أو تجارة داخل السوق، نظرًا لصعوبة الاستيراد بسبب كورونا، متوقعًا تراجع المبيعات وزيادة الأسعار.

 

وعزا بشاي أسباب ارتفاع الأسعار، إلى نقص المعروض بالأسواق بالأخص قطاع الأدوات الصحية، والذى يعتمد على المستورد بشكل أساسى، لافتًا إلى ارتفاع الأسعار في أوروبا بنحو 12%، بالإضافة إلى تغيير طرق الدفع معتمدة على الكاش قبل الشحن.

 

 

وقال الدكتور حسام الغايش، الخبير الاقتصادى: إن ارتفاع العملات الأجنبية تدريجيًا مقابل الجنيه المصرى، خلال هذه المرحلة يعد رد فعل طبيعي لتراجع التدفقات النقدية من النقد الأجنبى لعدة أسباب.

 

أبرزها:

 

تراجع إيرادات القطاع السياحى وخاصة السياحة الخارجية وأيضًا

تراجع تحويلات المصريين بالخارج نتيجة التوقف المفاجئ للاقتصاد الحقيقى في كل دول العالم.

خروج الاستثمارات غير المباشرة من مصر منذ بداية أزمة فيروس كورونا.

 

وأشار الغايش، إلى أن هذا التراجع يتزامن مع التزامات مصر الخارجية، مبينا إن حجم الدين الخارجى وصل إلى 112 مليار دولار بنهاية العام 2019 ومنها 11 مليار دولار التزامات خارجية تسدد خلال العام الحالى، وبالتالى تراجع الاحتياطى النقدى المصرى من 45 مليار دولار إلى 36 مليار دولار، ومع ذلك فلقد ارتفعت العملات الأجنبية أمام الجنيه المصرى بنسبة 3% فقط خلال شهور الأزمة الحالية، مما يعنى أن تأثر الأسعار بهذا الارتفاع سيكون طفيفًا للغاية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان