رئيس التحرير: عادل صبري 11:13 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| الثانوية العامة 2020 في زمن كورونا.. ماذا تعنى امتحانات الدور الثالث؟

فيديو| الثانوية العامة 2020 في زمن كورونا.. ماذا تعنى امتحانات الدور الثالث؟

أخبار مصر

امتحانات الثانوية العامة 2020 الدور الثالث

فيديو| الثانوية العامة 2020 في زمن كورونا.. ماذا تعنى امتحانات الدور الثالث؟

نهى عثمان 05 يونيو 2020 11:00

يتساءل الكثير من طلاب الثانوية العامة 2020 وأولياء الأمور عن مصير الطالب المصاب بفيروس كورونا خلال سير الامتحانات، ليجيب الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، بأنه سيتم عقد امتحانات دور ثاني وثالث. 

 

كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أن الوزارة ستضر لعمل امتحانين بعد امتحانات الدور الأول للثانوية العامة 2020 وهما دور ثاني وثالث، مؤكدًا أنه سيتم عقد امتحانات الدور الثاني ويسمح فيها  للطلاب الذين لم يتمكنوا من دخول الدور الأول بسبب الحجر الصحي والإصابة بفيروس كورونا بدخولها بالدرجة كاملة كمحاولة أولى.

 

وأما عن الدور الثالث لامتحانات الثانوية العامة 2020 في زمن الكورونا، أكد وزير التربية والتعليم، أنه سيتم عقد امتحانات دور ثالث لطلاب الحجر الصحي ومصابي فيروس كورونا في حالة رسوبهم في أي مادة في الامتحان الثاني سوف يدخلون امتحان ثالث وهو بمثابة  الدور الثاني بالنسبة لهم.

 

مصير امتحانات الثانوية العامة في زمن الكورونا

منذ تجاوز حالات إصابات كورونا الـ 1000 إصابة يوميًّا، سادت حالة من الجدل والتوتر بين طلاب الثانوية العامة وأولياء الأمور حول مصير امتحانات الثانوية العامة واستعدادات الامتحانات واللجان لاستقبال الطلاب في زمن الكورونا، لذا أجاب  وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن تلك الأسئلة.

 

شوقي قال في تصريحات تلفزيونية، إنّ هناك استعدادات كاملة لتعقيم لجان امتحانات الثانوية العامة، مؤكدًا أنّه لا توجد نية لتأجيل الامتحانات وستُعقد في موعدها 21 يونيو الجاري.

 

وأضاف أنّه طالب بتوفير 33 مليون كمامة و17 ألف جهاز قياس الحرارة استعدادًا للامتحان بالإضافة إلى بوابات معقمة لدخول الطلاب اللجان الامتحان وسيستلموا ادوات التعقيم.

 

وأوضح أنّ إجراء أبحاث بديلًا عن امتحانات الثانوية العامة غير متاح ولا يوجد  بنية إلكترونيا تتيح إجراء امتحانات الثانوية العامة إلكترونيا، مجدّدًا التأكيد أنّ امتحانات الثانوية العامة فى موعدها 21 يونيو، وأنه يمكن للطلاب تأجيل الامتحان للعام المقبل إذا أرادوا. 

 

أما عن البوابات الإلكترونية بالمدارس، أوضح الوزير أنّ البوابات تسبقها علامات إلكترونية لإرشاد الطلاب لأماكن الدخول فضلًا عن وجود مطهرات سيتم توزيعها على الطلاب وكمامات وواقي للاحذية مع تعقيم المدارس واللجان وسيتم توفير 33 مليون كمامة.

 

وفيما يتعلق باستعدادات الوزارة لتعقيم المعلمين، أكّد شوقي أنّ المعلمين الذين سيصححوا 6 ملايين امتحان خلال 20 يومًا، مضيفًا أنّه سيكون هناك 3 أشهر بين اجراء الامتحان وبدء التنسيق الجامعى. 

 

حملة طلابية بمقاطعة الامتحان

ودشن عددٌ من طلاب الثانوية العامة، حملة لمقاطعة الامتحانات، وذلك بعد فشل دعوتهم لإلغاء الامتحانات، ووضع حلول بديلة، بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

 

وأطلق الطلاب عبر موقع التدوين المصغر "تويتر" هاشتاج بعنوان "مقاطعة امتحانات 3 ثانوي"، وجاء في المركز الثاني ضمن قائمة التريندات الأكثر تداولاً في مصر، بأكثر من 70 ألف تغريدة.

 

 

 

البرلمان: التأجيل الحل وبلاش نجازف 

في سياق متصل، قدم عدد من أعضاء لجنة التعليم بالبرلمان مقترحات بشأن تأجيل امتحانات الثانوية لمدة أسبوعين لحين تخطي مرحلة ذروة تفشي فيروس كورونا، وبخاصةً بعد حدوث قفزة كبيرة في أعداد المصابين.

 

وأوضح رئيس لجنة التعليم بالبرلمان الدكتور سامي هاشم، أنّ الكثير من أولياء الأمور والطلاب طالبوا بتأجيل امتحانات الثانوية العامة خوفًا على أبنائهم من فترة ذروة كورونا وانتقال العدوى.

 

وأضاف "هاشم" أن الوضع الحالي لا يحتمل المجازفة بإجراء امتحانات خوفًا على حياة الطلاب.

 

3 سيناريوهات عن مصير امتحانات الثانوية

ويرى عدد من أعضاء البرلمان أن هناك 3 سيناريوهات لحل أزمة امتحانات الثانوية العامة 2020، فيما قالت النائبة ماجدة نصر عضو لجنة التعليم بالبرلمان، إنّه ستتم مناقشة قرار التأجيل مع وزير التربية والتعليم.

 

وفي ظل أزمة كورونا، أكدت "نصر" أن السيناريو الأول هو تأجيل امتحانات الثانوية العامة 2020 لحين انتهاء أزمة كورونا، وفيما السيناريو الثاني يتضمن تأجيل الامتحانات لمن يرغب من الطلاب دون تأثر درجاته.

 

وأما السيناريو الثالث هو إقامة امتحانات الثانوية العامة 2020 في موعدها لكن باتخاذ الإجراءات الوقائية لمواجهة كورونا.

 

 

موعد امتحانات الثانوية العامة 2020

ومن المقرر أن تبدأ امتحانات الدور الأول لشهادة اتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي 2020/2019 اعتبارًا من يوم  الأحد الموافق 21 يونيو 2020 وتستمر حتى يوم الثلاثاء 21 يوليو 2020.

 

وأكد الوزير شوقي أنه سيتم تنفيذ كافة الإجراءات الاحترازية وتعقيم اللجان وذلك حفاظًا على صحة وسلامة الطلاب.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان