رئيس التحرير: عادل صبري 12:31 صباحاً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

مصايف البحر الأحمر في زمن كورونا.. بحرٌ بلا مياه وأمواج

مصايف البحر الأحمر في زمن كورونا.. بحرٌ بلا مياه وأمواج

أخبار مصر

المصايف في زمن الكورونا

فيديو

مصايف البحر الأحمر في زمن كورونا.. بحرٌ بلا مياه وأمواج

نهى عثمان 04 يونيو 2020 23:45

شهدت فنادق مصر وبالتحديد محافظات البحر الأحمر إقبالًا متوسطًا من المواطنين عقب عودة السياحة الداخلية بعد فترة من التوقف بسبب أزمة انتشار فيروس كورونا، والذي اتخذها العديد من الزبائن فرصة لتغيير المزاج والبعد عن الأخبار الحزينة لرفع المناعة في ظل الرعب الجارف من الجائحة.

 

ويرى سامح السيد، صاحب شاليه بإحدى القرى السياحية بالعين السخنة، أن فكرة عودة السياحة الداخلية بشروط هي فكرة جيدة لتكون فرصة للاستجمام قائلًا: "بفصل نفسي عن أي أخبار حزينة وأخبار كورونا لمدة كذا يوم وهرجع تاني بيتنا"، مؤكدًا أنه يفضّل الجلوس في الشاليه. 

وأضاف أن كافة القرى السياحية أغلقت الشواطئ فالاستجمام متمثل في الجلوس أمام البسين وعدم النزول فيه أيضًا، قائلًا: " يعني مفيش بسين ولا بحر بس مش مشكلة اهو أهون من قاعدة البيت وأخبار التليفزيون". 

 

أخبار وأزمة كورونا تسببت في حالة من الاكتئاب والحزن، لذا لجأت عفاف محمد، هي وأسرتها للذهاب لمدة أسبوع بإحدى فنادق الغردقة، قائلة: " بنراعي كافة الاحتياطات والإجراءات الوقائية وكل واحد هنا في الشالية بتاعه أو في أوضة الفندق الخاصة به كي لا تنتقل عدوى كورونا". 

 

أمّا المهندس محمود محمد عمر، أكّد أنه هو وأسرته قرروا الذهاب إلى شاليه بالساحل الشمالي الخاص بهم بعد العيد والجلوس لمدة 10 أيام قائلًا: "أنا نزلت علشان الشغل لكن هما هناك مستمتعيين بالجو"، مؤكدًا أنه لا توجد شواطئ مفتوحة.

 

وعقب عودة السياحة الداخلية ببعض الفنادق، أكد اللواء عمرو حنفي، محافظ البحر الأحمر، رصد حالة إصابة واحدة إيجابية بفيروس كورونا "كوفيد19"، بعد أسبوع من عودة السياحة الداخلية وتشغيل الفنادق.

 

وأضاف في تصريحات صحفية، أنّ الحالة الإيجابية ظهرت بأحد المنتجعات السياحية من بين 40 فندقا تم فتحها، موضحًا أنّ المكان الذي شهد تسجيل الإصابة لم تكن نسبة الإشغال به كبيرة بل فيه من 6 إلى 7 أفراد فقط.

 

ولفت إلى أنه من المنتظر رفع نسبة الإشغالات بالفنادق من 25٪ إلى 50٪ بداية من شهر يونيو طبقا لقرارات مجلس الوزراء ووزارة السياحة.

 

وكانت فنادق الغردقة التي تعمل في استقبال السياحة الداخلية شهدت ارتفاعا في الإشغالات خلال إجازة عيد الفطر.

 

وقال مسؤول في وزارة السياحة لـ"رويترز"، إن فنادق مصر العائدة للعمل بنسبة 25 بالمئة من طاقتها تقترب من الإشغال الكامل حاليا وبنسب تدور بين 20 و22 بالمئة من السعة الكاملة.

 

قرار عودة السياحة الداخلية وتشغيل الفنادق

ولعدم وضوح المدى الزمني الذي تستغرقه جائحة كورونا، قررت الحكومة التعايش مع الفيروس وسط إجراءات وقائية ضده، وآخرها قرار عودة السياحة الداخلية عن طريق وضع مجموعة من الضوابط والمحظورات والشروط للإقامة بالفنادق في ظل أزمة كورونا. 

 

وأعلن الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، تشغيل الفنادق بنسبة حدها الأقصى 25% ، ويشمل ذلك الـ Day-use من إجمالي الطاقة الاستيعابية للفندق بدءًا من أول يونيو الجاري.

 

وهناك محظورات بالفنادق خلال أزمة كورونا، وهي حظر خدمة البوفيه تمامًا، وحظر تقديم الشيشة، وحظر تنظيم الطاولات بدون مسافات، وحظر إقامة أي حفلات أو أفراح والأنشطة الليلة داخل الفندق

 

أما عن ضوابط الإقامة بالفنادق لمواجهة كورونا، فتشمل توفير عيادة وطبيب بالفندق، بالتنسيق المستمر مع وزارة الصحة، وقياس درجات الحرارة لرواد المطعم وترك مسافة لا تقل عن مترين بين طاولات الطعام ومتر بين كل شخص، والاعتماد على أدوات طعام أحادية الاستخدام قدر المستطاع، ووضع معقمات ومناديل تعقيم على كل مائدة طعام، وتخصيص منتجع للحجر الصحي بكل فندق لحالات الإصابة الاشتباه بالفيروس، وإجراء الاختبار السريع للعاملين على بوابات المدن السياحية بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان، وتركيب جهاز تعقيم في مدخل الفندق.

 

أما عن اشتراطات خدمات الإشراف الداخلي وغسيل الملابس، تتضمن تطهير الغرف بشكل يومي باستخدام الأدوات الخاصة بعربة منع انتشار العدوى وإتباع تعليمات وزارة الصحة، وتنظيف وتعقيم جميع النقاط الملموسة كل ساعة في الأماكن العامة والمراحيض العامة باستخدام المطهرات التي تقررها وزارة الصحة. 

 

وفيما يتعلق بالاشتراطات الخاصة بالنزلاء، أوضح وزير السياحة والآثار، أنه لابد من  تركيب جهاز تعقيم في مدخل الفندق، وإنهاء إجراءات تسجيل الدخول للنزيل إلكترونياً أو باستخدام أقلام أحادية الاستخدام، وأيضًا تعقيم أمتعة النزلاء قبل  الوصول إلى الفندق والمغادرة منه، وقياس درجات الحرارة للنزلاء عند دخول المنشأة كل مرة، إلى جانب توفير معقم اليدين في منطقة الاستقبال ومختلف المرافق في جميع الأوقات، وتطهير كافة المناطق العامة بانتظام.

 

اشتراطات العاملين بالفنادق

هناك اشتراطات لازمة للعاملين بالمنشآت الفندقية، تتمثل في الالتزام بمعدل تشغيل يبلغ حده الأقصى 50% من حجم العمالة، وإجراء الـفحص السريع للعاملين العائدين من إجازات قبل استلام العمل.

 

ووجه وزير السياحة، أن تكون المدة البينية لحصول العاملين في المدن الساحلية على إجازات هي 60 يوماً على الأقل بين كل إجازة وأخرى، والالتزام بقياس درجات الحرارة يومياً للعاملين، ووجود سكن للعاملين في الفندق، مع توفير مناطق للعزل للحالات المصابة حال ظهورها. 

 


 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان