رئيس التحرير: عادل صبري 11:48 صباحاً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

مصر تقترب من 30 ألف إصابة بكورونا.. و38 وفاة جديدة (بيان الخميس)

مصر تقترب من 30 ألف إصابة بكورونا.. و38 وفاة جديدة (بيان الخميس)

أخبار مصر

فيروس كورونا الجديد

مصر تقترب من 30 ألف إصابة بكورونا.. و38 وفاة جديدة (بيان الخميس)

آيات قطامش 04 يونيو 2020 20:44

بعد ثلاثة أيام من التراجع والانخفاض في تسجيل حالات الإصابة بفيروس كورونا، عادت مصر إلى طريق الارتفاع، حيث سجّلت اليوم الخميس 1152 إصابة جديدة بكورونا  ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، حسبما أعلنت وزارة الصحة والسكان.

 

وكشف بيانٌ صادرٌ عن الوزارة، عن تسجيل 38 حالة وفاة جديدة، وخروج 406 متعافين من مستشفيات العزل.

 

من جانبه، أوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 8793 حالة ، من ضمنهم الـ 7756 متعافيًا.


وكشف "مجاهد" أنّ إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الخميس، هو 29767 حالة من ضمنهم 7756 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي،

و1126 حالة وفاة.

 

 

ولفت إلى أن المحافظات التي سجلت أعلى معدل إصابات بفيروس كورونا هي "القاهرة، الجيزة والقليوبية"، بينما سجلت محافظات "البحر الأحمر، مطروح وجنوب سيناء" أقل معدلات إصابات بالفيروس. 

 

كما ناشد المواطنين الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية واتباع إجراءات التباعد الاجتماعي، خاصة في المحافظات ذات معدلات الإصابة العالية.

 

وكانت وزارة الصحة نشرت مقطعًا مصورًا لسيدة عجوز تدعى الحاجة عطيات، وتبلغ من العمر ٨٨ عامًا، تعافت من ڤيروس كورونا المستجد (كوفيد١٩)، وخرجت من مستشفى العزل بالعجمي.

 

 

 

الجدير بالذكر أن هيئة الدواء المصرية أكدت أنه لا توجد حاليًا  أدوية ثبت أن من شأنها ‏الوقاية من أو علاج فيروس كورونا،  ولا توصي الهيئة ‏بالتطبيب الذاتي بأي أدوية بما في ذلك المضادات ‏الحيوية سواء على سبيل الوقاية من مرض كوفيد-‏‏19 أو معالجته.

 

وناشدت هيئة الدواء المصرية المواطنين بعدم الشراء الزائد عن الحاجة وتخزين أدوية المناعة والمكملات الغذائية والفيتامينات خاصة تلك التي تدخل ببروتكول علاج فيروس كورونا المستجد Covid 19، مما قد يتسبب في نقص تلك الأدوية من السوق وإيقاع الضرر بالمرضى الذين يعتمدون على تلك الأدوية بشكل أساسي في علاجهم من بعض الأمراض. وعلى المواطنين عدم تناول أية أدوية أو فيتامينات الا تحت اشراف الطبيب المعالج والرجوع الى مقدمي الخدمات الصحية في هذا الشأن.

 

كما ناشدت الهيئة الأطباء والصيادلة بضرورة عدم نشر أي توصيات أو وصفات طبية للوقاية من أو علاج فيروس كورونا على وسائل التواصل الاجتماعي حتى لا يتسبب ذلك في مضاعفات وأثار جانبية غير محمودة العواقب لجموع المواطنين.

 

وقالت الهيئة أن الاستخدام المفرط للفيتامينات قد يؤدى لمضاعفات وآثار جانبية خطيرة مثل:

-الاستخدام المفرط لفيتامين د يؤدى لضعف عام ومشاكل بالكلى والشعور بالقيء والغثيان بالإضافة لاضطراب ضربات القلب عند تناوله مع دواء ديجوكسين.

 

كما أن الاستخدام المفرط للزنك يؤدى لأعراض تشبه الأنفلونزا وتغييرات بحاسة التذوق والشعور بالقيء والغثيان بالإضافة لخفض مستويات السكر بالدم.

 

والاستخدام المفرط لفيتامين ج يؤدى للصداع والأرق والاسهال والمغص والشعور بالقيء والغثيان بالإضافة إلى تأثيره على صحة الأطفال اثناء فترات الحمل والرضاعة،  كما يزيد من اخطار الوفاة بأمراض القلب بالنسبة لمرضى السكر.

 

وناشدت  الهيئة المواطنين بمتابعة صفحة الفيس بوك الخاصة بمركز المعلومات الدوائية التابع لها "مركز المعلومات الدوائية هيئة الدواء المصرية"، مشيرًة أنه الذي يقدم معلومات هامة تخص الاستخدام الأمثل للفيتامينات من حيث أعراض النقص وأضرار الزيادة والكمية التي يحتاجها الجسم والمسموح بها يوميا والمصادر الطبيعية وبعض النصائح التي تخص التداخلات الدوائية وكذلك موانع الاستعمال.

 

 

 يذكر أن  مصر احتلت المركز الـ 34 عالميًا من حيث عدد الاصابات بفيروس كورونا، والـ 75  من حيث نسبة الوفيات مقارنة بعدد الاصابات. 

 

أما التعافي فتحتل المركز 197عالميًا، بنسبة تعافي بلغت 25.7%، وعلى مستوى القارة السمراء فتأتي  مصر في المرتبة الثانية افريقيًا من حيث عدد الاصابات، والمركز الأول  بالنسبة لعدد الوفيات.

 

وإجمالى عدد الاصابات حول العالم تخطى حاجز ستة ملايين إصابة، أما حصيلة الوفيات عالميًا فاقتربت من الـ 400 ألف حالة، واجمالي المتعافين تخطى ثلاثة ملايين شخص. 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان