رئيس التحرير: عادل صبري 07:42 صباحاً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

خسوف ثانٍ للقمر في2020.. ولهذا لا تشرع الصلاة له

خسوف ثانٍ للقمر في2020.. ولهذا لا تشرع الصلاة له

أخبار مصر

تشهد مصر خسوفًا للقمر غدا للمرة الثانية في 2020

البث «أون لاين» غدا

خسوف ثانٍ للقمر في2020.. ولهذا لا تشرع الصلاة له

أحلام حسنين 04 يونيو 2020 16:47

يشهد العالم، غدًا الجمعة، الخسوف الثاني للقمر في عام 2020، ولكنَّه خسوف من نوع شبه الظلّ، لا يمكن رؤيته بالعين المجردة، وإنما من خلال التليسكوبات في المناطق التي يظهر فيها القمر.

 

وبحسب معهد البحوث الفلكية، فإنّ المناطق التي يظهر فيها خسوف القمر، هي مصر والمنطقة العربية وقارة أوروبا ما عدا الجزء الشمالي منها، وقارة آسيا ما عدا شمال وشرق روسيا، وقارة أستراليا، وإفريقيا، وشرق وجنوب أمريكا الجنوبية، وغرب المحيط الباسفيكي، والمحيط الأطلسي، والهندي والقارة القطبية الجنوبية.

 


4 مرات في 2020 

 

وقال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إنَّ الخسوف شبه الظلي للقمر من المنتظر أن يحجب 50% من إضاءة القمر، ولكنه لن يرى بالعين المجردة.

 

وأوضح القاضي، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباحك مصري" المذاع عبر قناة "إم بي سي مصر2" اليوم الخميس، أنّ الخسوف سيبدأ غدًا في الساعة السابعة و46 دقيقة مساءً وينتهي في الساعة الـ11 و24 دقيقة مساءً.

 

 

 

ولفت إلى أنه سيتم تصوير الظاهرة وعرضها على الموقع الإليكتروني للمعهد القومي للبحوث الفلكية في بث أون لاين، وذلك حرصا على التباعد الاجتماعي ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

 

وقال القاضي، إنه سيكون هناك خسوف للقمر في 5 يوليو القادم، وخسوف رابع يوم 30 نوفمبر القادم، بمعنى أن عام 2020 سيشهد خسوفا قمريا 4 مرات.

 

ليس خسوفا شرعيا

 

ومن جانبه قال الدكتور سعد الخثلان، ‏‏رئيس مجلس إدارة الجمعية الفقهية السعودية والأستاذ في كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، إن الخسوف المتوقع غدا الجمعة، ليس خسوفا بالمعنى الشرعي. 

 

وأوضح الخثلان، عبر صفحته على موقع تويتر، أنه خسوف شبه ظلي، لكونه لا يرى بالعين المجردة، وعلى هذا فلا تشرع صلاة الخسوف في هذا الحال. 

 

وتحدث ظاهرة خسوف القمر "شبه ظلي للقمر"،عندما تكون الشمس والأرض والقمر في حالة اقتران كوكبي كامل (فيكون خسوفا كليا) أو تقريبي "ليكون خسوفًا جزئيًا"، وأيضًا عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس من القمر في الأوضاع الطبيعية.

 

 

 

 

ظهرت لأول مرة في 2020 

 

وظهرت ظاهرة الخسوف شبه الظلي للقمر يوم 10 يناير 2020 لأول مرة هذا العام، وغطى ظل الأرض بنحو 90 % تقريبًا من سطح القمر، وشاهدته مصر والمنطقة العربية.


ولم ير خسوف القمر الأول في 2020 بالعين المجردة، وإنما تم رصده من خلال التليسكوبات في المناطق التي ظهر فيها القمر عند حدوث الخسوف ومنها (قارة أوروبا، القارة القطبية الشمالية،  المحيط الهندي، شمال غرب أمريكا الشمالية، شرق أمريكا الجنوبية،معظم قارة أستراليا، غرب المحيط الباسفيكي، المحيط الأطلسي، قارة أفريقياقارة آسيا).
 

 

ما هو الخسوف؟

 

وخسوف القمر وكسوف الشمس آيتان من آيات الله، يجريهما المولى تعالى نذيرًا لعباده، وتذكيرًا لهم بقدرته عليهم وعلى ما هو أعظم خِلْقا منهم، قال تعالى : «وَمَا نُرْسِلُ بِالْآيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا».

 

وقد كسفت الشمس في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتزامن ذلك مع وفاة ابنه إبراهيم، فخاض الناس في ذلك وقالوا إنما كسفت لموته، فخطب النبي صلى الله عليه وسلم فيهم مبينا ما يشرع وقت حدوث تلك الآية الربانية: « إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِمَا عِبَادَهُ ، وَإِنَّهُمَا لَا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ مِنْ النَّاسِ ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ مِنْهَا شَيْئًا فَصَلُّوا ، وَادْعُوا اللَّهَ حَتَّى يُكْشَفَ مَا بِكُمْ» رواه مسلم

 

صلاة الخسوف 

 

وصلاة الخسوف سنة مؤكدة ليست بواجبة، ونقل بعضهم الإجماع على ذلك، وذهب بعض أهل العلم إلى أنها واجبة، وقال بعضهم: فرض كفاية.

 

وهي  ركعتان، في كل ركعة ركوعان، يقرأ قراءة طويلة، ثم يركع ركوعا طويلا، ثم يقوم فيقرأ قراءة طويلة دون القراءة الأولى، ثم يركع ركوعًا دون الركوع الأول، ثم يسجد سجدتين طويلتين، وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه جهر بالقراءة فيها. وقراءة الفاتحة وما يليها بعد الركوع الأول سنة لا تبطل الصلاة بتركه، فلو نسي القراءة بعد الركوع الأول من الركعة، فالصلاة صحيحة. لا تدرك الركعة بالركوع الثاني، وإنما تدرك بالأول، فمن فاته الركوع الأول من الركعة في صلاة الخسوف فقد فاتته الركعة، وعليه قضاؤها.

 

وصلاتها مع الجماعة أفضل، وتجوز فرادى، ولا بأس أن تصلي المرأة صلاة الكسوف في بيتها.

 

 

دعاء خسوف القمر 

 

قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا يكسفان لموت أحد من الناس ولا لحياته، وإنما هما آيتان من آيات الله يخوف الله بهما عباده، فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر الله وإلى دعائه واستغفاره”».

 

 

ونستعرض أدعية خسوف القمر في التالي:

 

- «الحمد لله حمداً دائمًا طاهراً طيباً مباركاً فيه، ملء السماوات وملء الأرض، وملء ما بينهما، وملء ما شئت من شيء بعد، أحق ما قال العبد، وكُلُنا لَكَ عبد».


- «اللهم إنا نستغفرُكَ ونتوب إليك، توبة عبد ظالمِ لنفسهِ لا يملك لنفسهِ ضراً ولا نفعاً، ولا موتًا ولا حياةً ولا نشوراً».

 

- «اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرُكَ ونتوب إليك، فلولا أنت ما تبنا إليك».

 

- «سبحانك يا الله، غفرانك يا الله، سبحان الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر، كلُ ُ في فلكِ يسبحون، يا من يسبح له كل شيء من مخلوقاتهِ، سبحانك ما عبدناك حق عبادتك، سبحانك ما شكرناك حق شُكرك».

 


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان