رئيس التحرير: عادل صبري 07:27 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

مصروفات المدارس الخاصة تشعل الغضب.. و«التعليم»: سنفاوض أصحابها

مصروفات المدارس الخاصة تشعل الغضب.. و«التعليم»: سنفاوض أصحابها

أخبار مصر

تجمع لأولياء الأمور - أرشيفية

في ظل أزمة كورونا..

مصروفات المدارس الخاصة تشعل الغضب.. و«التعليم»: سنفاوض أصحابها

مصطفى محمد 04 يونيو 2020 14:18

سيطرت حالة من الغضب على أولياء أمور طلاب المدارس الخاصة، بعدما أصرت المدارس على دفع مصروفات العام الدراسي الحالي كاملة، وسط أنباء بزيادة المصروفات العام المقبل رغم أزمة فيروس كورونا المستجد.

 

وبحسب أولياء الأمور وردت إليهم عبر البريد الإلكتروني، رسائل من المدارس تفيد بزيادة المصروفات في العام الدراسي الجديد، مع ضرورة دفع القسط الأول في الأيام الأولى من شهر يونيو الجاري.

 

واعتبر أولياء الأمور أن إجراءات إدارات المدارس الخاصة بزيادة المصروفات دون مراعاة الظروف الاقتصادية الحالية، نتيجة وجود فيروس كورونا، أمر "مؤذي"، وأثر سلبيًا عليهم.

 

واستاء أولياء الأمور، من المطالبة بتسديد القسط الأول في موعد أقصاه الأول من يونيو 2020، معتبرين ذلك موعدا مبكر جدًا نظرًا لعدم وضوح رؤية الدولة لكيفية استمرار الدراسة مستقبلاً و عدم اعلان وزارة التربية و التعليم لخطة العام الدراسي الجديد في ظل الظروف الحالية.

 

وطالب أولياء الأمور عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بضرورة تخفيض المصروفات الدراسية، باعتبار أن الظروف الحالية، يترتب عليها ضرورة تخفيض المصروفات وإلغاء مصروفات الباصات في حالة عدم عودة الدراسة لشكلها الطبيعي في العام الجديد.


وعبرت رابطة  "أولياء أمور طلاب مصر"، عن استيائها نتيجة عدم مراعاة خصم قيمة من مصروفات العام الجديد مقابل جزء من مصروفات الدراسة والباصات عن العام الدراسي 2019/2020.

 

وذلك بعدما توقفت الدراسة قبل منتصف التيرم الثاني وبالتالي عدم تحمل الإدارة للتكاليف المعتادة لتشغيل وإدارة المدرسة والباصات عن مدة التوقف.


وطالبت الرابطة، بضرورة تأجيل دفع مصروفات الدراسة والباصات للعام الدراسي المقبل 2020/2021 بناءً على تعليمات وزارة التربية والتعليم.

 

واستشهد أولياء الأمور بتصريحات وزير التعليم التي أكد فيها على عدم أحقية المدارس الخاصة والدولية في مطالبة أولياء الأمور بدفع أية أقساط دراسية قبل الأول من سبتمبر 2020. مع ترحيل بقية الأقساط لنفس المدة.

 

كما طالب أولياء الأمور بعدم زيادة المصروفات الدراسية في العام الجديد، وكذلك مصروفات الباصات، ووضع الظروف الحالية التي تمر بها البلاد في الاعتبار.

 

وحول ملابس التلاميذ في العام الدراسي الجديد، أكد أولياء الأمور أن الظروف الاقتصادية الحالية أثرت عليهم، ما يستوجب عدم تغيير "اليونفورم" بالعام الجديد لأن ذلك يزيد الأعباء المادية عليهم.

 

كما طالب أولياء الأمور بضرورة رد قيمة 25% كحد أدنى من مصروفات العام الدراسي الماضي 2019/2020 نظرًا لتوقف الخدمة قبل منتصف التيرم الثاني (ربع العام الدراسي).

 

وفي حال استمرار توقف الدراسة، أكد أولياء أمور تلاميذ المدارس الخاصة ضرورة إعلان خطة بديلة للعام الدراسي الجديد، على أن تشمل التفاصيل الخاصة بالتعليم عن بعض مع توضيح التخفيض الواجب للمصروفات الدراسية.

 

فصل الطلاب الممتنعين عن دفع المصروفات

 

بدوره قال بدوي علام، رئيس جمعية أصحاب المدارس الخاصة، إن هناك أزمة في المدارس الخاصة تتمثل في امتناع بعض أولياء الأمور عن دفع مصاريف الفصل الدراسي الثاني بسبب أزمة كورونا.

 

وأكد علام في تصريحات صحفية، أمس الأربعاء، أن المدارس الخاصة ستفصل هؤلاء الطلاب نتيجة امتناعهم عن دفع المصروفات وفقًا للقانون.

 

وحول مطالب الأهالي بعدم دفع المصروفات نتيجة توقف العام الدراسي السابق في الفصل الدراسي الثاني بسبب فيروس كورونا، قال علام: «احنا اتكلفنا بسبب كورونا يمكن أكتر من المعتاد في أي سنة من تعليم أونلاين وتجهيزات وتعقيم وغيره».

 

تابع: «بداية السنة الجاية، أي ولي أمر مدفعش مصاريف السنة دي.. الوزارة بتقول ابنه هيتفصل من المدرسة ويحول لمدرسة أخرى، المدرسة هتجيب التزامتها منين، أولياء الأمور أوقفوا دفع الفلوس بتاعت الترم التاني، ومفيش حاجة الدراسة توقفت، لأن الطلبة خدوا حقهم من الدراسة أونلاين واتعملت أبحاث».

 

 

التعليم سنتفاوض مع أصحاب المدارس

 

بدوره قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم  والتعليم الفني، إنه ستتم دراسة مصاريف المدارس الخاصة مع أصحاب تلك المدارس الخاصة في الصيف الحالي، وقبل بدء العام الدراسي الجديد.

 

وأكد الوزير في تصريحات صحفية، أمس الأربعاء، أن مفاوضات الوزارة مع أصحاب المدارس الخاصة، ستكون في ضوء الظروف التي ستعيشها البلد ما بعد أزمة كورونا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان