رئيس التحرير: عادل صبري 06:27 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

رجائي الميرغني..القطب الكبير في معركة استقلال الصحافة

رجائي الميرغني..القطب الكبير في معركة استقلال الصحافة

أخبار مصر

وفاة الصحفي رجائي الميرغني

وافته المنية اليوم

رجائي الميرغني..القطب الكبير في معركة استقلال الصحافة

أحلام حسنين 03 يونيو 2020 11:25

فقدت صاحبة الجلالة أحد رموزها، وهو النقابي المخضرم رجائي الميرغني، نائب رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط سابقا ووكيل نقابة الصحفيين الأسبق، الذي وافته المنية فجر اليوم الأربعاء، إثر أزمة صحية صدرية عن عمر يناهز 72 عاما.

 

وسيطر الحزن على الجماعة الصحفية لوفاة المناضل رجائي الميرغني، الذي يعد أحد رموز وشيوخ مهنة الصحافة، وله مسيرة عطاء متواصل لوطنه ومهنته ونقابته لعقود طويلة.

 

وكان الميرغني نموذجا فى العطاء كوكيل أول نقابة الصحفيين ونائب رئيس وكالة أنباء الشرق الأوس، ونموذجا للصحفى والنقابى فى إخلاصه ومثابرته على الانتصار للمبادىء والانحياز للحق وإدارة معارك النقابة والصحافة بشجاعة، فطوال مسيرته المهنية كان أحد الأقطاب المشاركة في معركة الدفاع عن حرية الصحافة واستقلال النقابة.

 

 

ولد الميرغني عام 1948، وشغل عضوية مجلس نقابة الصحفيين لمدة 8 سنوات بدء من 1995 حتى عام 2003، كما شغل منصب وكيل أول مجلس النقابة خلال الدولة من عام 1999 حتى عام 2003.

 

تنقل الميرغني خلال مسيرته المهنية بالعديد من الصحف، منها عمل محررا بقسم الأخبار بوكالة أنباء الشرق الأوسط عام 1970، وتولى منصب وكالة أنباء الشرق الأوسط في صنعاء خلال الفترة من 1988 حتى عام 1992، وتولى منصب نائب رئيس التحرير بوكالة أنباء الشرق الأوسط منذ عام 2007.

 

 

وخلال فترة تجنيده بالجيش المصري شارك الميرغني في حرب أكتوبر عام 1973، وقاتل ضمن صفوف اللواء 16 مشاة في معركة "المزرعة الصينية" بالدفرسوار، وأصيب بشظية مدفعية خلال تلك المعركة التي خلفت خسائر فادحة لدى العدو.

 

قاد الميرغني معارك الدفاع عن حرية الصحافة واستقلال النقابة، وتصدى للقانون رقم 93 لسنة 1995 الذي كان يهدف لاغتيال حرية الصحافة، وكان ضمن لجنة صحفية قانونية ساهمت في صياغة إعداد مشروع قانون الصحافة في مواجهة المشروع الحكومي لقانون 93.

 

 

وواصل الميرغني مسيرته في الصحافة بالمشاركة في مشروع ميثاق الشرف الصحفي الذي أقرته الجمعية العمومية في يونيو 1996، وتولى مسؤولية الحفاظ  على تراث النقابة من الدوريات والكتب القديمة.

 

كما أسهم في أعمال اللجنة المكلفة بإعداد مشروع قانون إلغاء العقوبات السالبة للحرية في جرائم النشر، وتم اختياره أمينا عاما مساعدا للجنة الدائمة للحريات باتحاد الصحفيين العرب عام 2001، وشارك الميرغني في المؤتمر التأسيسي للمنظمة العربية لحرية الصحافة الذي انعقد في لبنان عام 2000.

 

وشغلت قضية حرية الصحافة حيزا كبيرا من كتابات الميرغني في المقالات والدراسات والدوريات المختلفة، حتى كرمته الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية ضمن 34 شخصية عامة أسهمت في تعزيز جهود التحول الديمقراطي عام 2010.

 

 

وأسهم الميرغني في تأسيس الائتلاف الوطني لحرية الإعلام، وتم اختياره منسقا عاما له في إبريل عام 2011، وطوال مسيرته المهنية ارتبط بالعمل النقابي، وشارك في مختلف معارك الدفاع عن حرية الصحافة واستقلال النقابة.

 

ونعى ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، الصحفي والنقابي الكبير رجائي الميرغني، قائلا "ننعي ببالغ الأحزان والأسى للجماعة الصحفية والنخبة المصرية وعموم المصريين، أحد رموز الصحافة المصرية الكاتب الصحفي والنقابي الكبير الأستاذ رجائي الميرغني وكيل نقابة الصحفيين الأسبق ونائب رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط السابق، والذي وافته المنية فجر اليوم، بعد مسيرة عطاء متواصل لوطنه ومهنته ونقابته لعقود طويلة".

 

وقال الكاتب مدحت الزاهد، رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، عن رجائي الميرغني "وداعا أعز الناس، رجائي الميرغنى كان عالما وحده صحافة،سياسة، نقابة، تقافة، علم، اخلاق ،حكمة، مبادىء نزاهة استقامة،شرف وعطاء متصل".

 

وأضاف: "هزنى الخبر الحزين فى رحيل إنسان نادر تعلمت منه أجمل القيم، الصديق والرفيق الغالى رجائي الميرغنى القطب الكبير لمعارك الدفاع عن استقلال النقابة وحرية الصحافة وإسقاط قانون حماية الفساد فى معركة من معارك النقابة المشهودة ضد الحيتان".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان