رئيس التحرير: عادل صبري 09:28 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

استئناف السياحة الخارجية.. خطوة جديدة في رحلة التعايش مع كورونا

استئناف السياحة الخارجية.. خطوة جديدة في رحلة التعايش مع كورونا

أخبار مصر

مصر تناقش خطة استئناف السياحة الخارجية

استئناف السياحة الخارجية.. خطوة جديدة في رحلة التعايش مع كورونا

أحلام حسنين 02 يونيو 2020 20:23

في الـ 19 من مارس الماضي، أطلقت أبراج مراقبة المطارات المصرية صافرات بدء حظر الطيران، ومنذ ذلك الحين لم تقلع الطائرات المصرية إلا لعودة العالقين خارج البلاد، لكن مع خطة الحكومة للتعايش مع فيروس كورونا الذي بات قاب قوسين أو أدنى من ذروة التفشي في مصر، هل تعود حركة الطيران وتستأنف رحلات السياحة الخارجية؟

 

وكانت الحكومة قد أعلنت خلال شهر رمضان المبارك، خطة للتعايش مع فيروس كورونا بعد منتصف شهر يونيو الجاري، وعودة الحياة إلى طبيعتها تدريجيًّا، بعدما تعرَّضت الكثير من القطاعات لخسائر اقتصادية كبيرة جراء إجراءات مجابهة انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

 

مناقشة خطة عودة الطيران

في إطار استعدادات الحكومة لعودة الحياة إلى طبيعتها، ناقش الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خطة استئناف حركة السياحة الخارجية والطيران،  خلال اجتماع اليوم الثلاثاء، بحضور الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، والطيار محمد منار عنبة، وزير الطيران المدني.

 

 

واستعرض الطيار عنبة، خلال الاجتماع، الاستعدادات والإجراءات التى تم تنفيذها بالمطارات المختلفة، لاستئناف حركة الطيران.

 

وأكد عنبة، تنفيذ كل الإجراءات الاحترازية والوقائية المطبقة عالميا، ويتم حاليا تشغيل الطيران الداخلى بعدد من الرحلات بكفاءة عالية.

 

وخلال الاجتماع، تم استعراض الإجراءات التي قامت بعض الدول باتخاذها لاستئناف حركة السياحة الخارجية والطيران المدني، للوقوف على مدى نجاح التجربة وتطبيق الإجراءات التي تتلاءم مع طبيعة الإمكانات والقدرات السياحية في مصر.

 

من جهته، كلّف رئيس الوزراء بعرض خطة استئناف حركة السياحة الخارجية والطيران، على اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا المستجد، حتى يتسنى اتخاذ ما يلزم من قرارات في هذا الصدد.

 

حملات ترويجية للسياحة

وضمن خطة عودة السياحة الخارجية، انتهت وزارة السياحة من إعداد عدة حملات تعريفية وترويجية وأفلام قصيرة من خلال مواقع التواصل الاجتماعى، وتم إرسالها لكل الأسواق السياحية بالخارج.

 

 

وبحسب الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، فإنه تم الانتهاء من تصوير فيلم دعائى بعنوان "سائح في مصر" يتضمن "المطار، المتحف المصري، فنادق وشواطئ وصحراء ومستشفى شرم الشيخ".

 

واستعرض العناني، خلال اجتماعه برئيس الوزراء اليوم، إجراءات استقبال السياحة الوافدة سواء الاشتراطات العامة المطلوب توافرها، أو الإجراءات المطلوب استيفاؤها قبل وصول السائح، وعلى متن الطائرة، وعند الوصول، وأثناء الإقامة في مصر.

 

كما استعرض إجراءات تشغيل المرافق سواء المطارات أو المطاعم المكشوفة وغير المكشوفة، هذا إلى جانب تنظيم زيارة المواقع الأثرية، وعرض الموقف الخاص بالفنادق الحاصلة على شهادة السلامة الصحية في القاهرة، والعين السخنة، والبحر الأحمر، وجنوب سيناء، والإسكندرية والساحل الشمالي.

 

من إيطاليا لـ"شرم الشيخ"

 

كشفت وكالة "دى فياجى" الإيطالية، أنّه سيتم استئناف الرحلات الخارجية من صقلية إلى شرم الشيخ فى 4 يوليو المقبل، إذ أعلن رئيس مكتب شركة "دومينا كارول باى" فى صقلية رامون باريسى، إن شرم الشيخ ستكون أول جهة فى مصر يتم التوجه إليها، بعد إعادة فتح الشركة".

 

وأشارت الوكالة إلى أن الشركة سيتم إعادة فتحها فى 27 يونيو الجارى، مع رحلات مباشرة ورحلات مجدولة من المطارات الإيطالية الرئيسية وكذلك من الموانئ الرئيسية إلى صقلية.

 

وبحسب ما نشرته الوكالة الإيطالية فإنه سيتم فتح الطيران في 3 يونيو في إيطاليا، إلا أن هناك العديد من الدول التي لاتزال تعلق الخطوط الجوية بسبب كورونا، فيما أجلت النمسا الطيران إلى إيطاليا إلى يوم 14 يونيو مع الالتزام بشروط دخول الإيطاليين إليها وعلى رأسها تقديم شهادة طبية بعدم حمل فيروس كورونا.

 

بحث تبادل السياحة مع إسبانيا

 

وفي الوقت الذي تستعد فيه إسبانيا لاستقبال السياحة الخارجية مع بعض الدول بداية من شهر يوليو، أجرى الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، اتصالا هاتفيا مع نظيرته الإسبانية ماريا رايس ماروتو اللير، لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في القطاع السياحي.

 

وناقش الوزيران، وفقا لبيان صحفي بتاريخ 26 مايو 2020،  استئناف النشاط السياحي بين البلدين في ظل الإجراءات الوقائية المعتمدة من الجانبين لضمان سلامة صحة السائحين والعاملين بالقطاع في البلدين، بعد استئناف النشاط السياحي.

 

 

حجوزات ألمانية لـ"الغردقة"

 

ومن بين مؤشرات عودة السياحة الخارجية، ما أعلنته شركة الطيران الألمانية كوندور، باستئناف رحلاتها إلى الغردقة بداية من أول يوليو المقبل.

 

وبحسب بشار أبوطالب، نقيب المرشدين السياحيين بالبحر الأحمر، فإنّ الشركة الألمانية أعلنت جدول الرحلات الجوية لموسم صيف 2020  من يوليو حتى أكتوبر،  يشمل رحلات من ثمانية مطارات ألمانية (فرانكفورت، دوسلدورف، ميونيخ، هامبورج، هانوفر، شتوتجارت، لايبزيج، برلين-شونيفيلد) إلى جزيرة Sylt في بحر الشمال، إضافة إلى 8 دول خارج ألمانيا هي مصر وتركيا وكرواتيا وإسبانيا وإيطاليا واليونان وقبرص والمغرب.

 

ووفقًا لما أعلنته شركة "كوندور" الألمانية فإن رحلاتها إلى الغردقة ستكون أيام الأثنين والخميس من كل أسبوع، من مطارات فرانكفورت ودوسلدورف وهانوفر وهامبورج وليبزيج وميونيخ وبرلين شونيفيلد.

 

وذكرت صحيفة "دي فيلت" الألمانية أنّه في ألمانيا بدأ الراغبون في قضاء العطلات حجز الرحلات السياحية بالفعل إلى مصر، إذ من المقرر أن تبدأ شركة طيران لوفتهانزا الألمانية تسيير رحلات يومية تقريبًا من فرانكفورت إلى القاهرة اعتبارًا من 19 يونيو، وستبدأ بتسيير رحلات إلى الغردقة اعتبارًا من 26 يونيو.

 

ووفقًا للصحفيفة الألمانية، فإنّ كبرى الشركات السياحية الألمانية بدأت بطرح عروض الرحلات المغرية إلى مصر عبر مواقعها الإلكترونية، وعلى سبيل المثال فقد طرحت شركة "توي"، أكبر شركة سياحة وسفر في العالم، عروضًا لرحلات تنطلق من مدن ليبزيج وهاله ودريسدن إلى الغردقة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان