رئيس التحرير: عادل صبري 06:54 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بالفيديو.. وزير التعليم: تأجيل امتحانات الثانوية العامة «مستحيل»

بالفيديو.. وزير التعليم: تأجيل امتحانات الثانوية العامة «مستحيل»

أخبار مصر

وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي

بالفيديو.. وزير التعليم: تأجيل امتحانات الثانوية العامة «مستحيل»

محمد متولي 02 يونيو 2020 04:23

قال وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقى، إنه من المستحيل إلغاء امتحانات الثانوية العامة لهذا العام، مشيرًا إلى أن هناك فرصا للخضوع للامتحانات ومن الممكن تأجيل موعد الخضوع للامتحانات.

 

وأضاف فى مداخلة هاتفية ببرنامج " مساء دى إم سي" المذاع على فضائية " دى إم سي" "لو أجلنا الامتحانات سنة سيكون من المستحيل استيعاب هذا الكم الهائل من الطلاب بالجامعات.

 

استكمل الوزير أن هناك أكثر من 3/4 دفعة الثانوية العامة يريدون الخضوع للامتحانات فى موعدها  مؤكدًا أنه سيتم تعقيم اللجان جيدًا للحفاظ على صحة الطلاب واتباع الإجراءات الوقائية المتبعة.

 

وأكد  "شوقي" أن قرار عقد امتحانات الثانوية العامة قرار دولة وليس قرار الوزير ويجب علينا التعايش مع فيروس كورونا، لافتًا إلى أن وزارة التربية والتعليم لا تجبر الطلاب على المشاركة في امتحانات الثانوية العامة هذا العامة وتمنح الفرصة لمن يريد تأجيل الامتحانات للعام المقبل.

 

وتبدأ امتحانات الدور الأول لشهادة اتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي 2020/2019 اعتبارًا من يوم  الأحد الموافق 21 يونيو 2020 وتستمر حتى يوم الثلاثاء 21 يوليو 2020.

 

وأكد الدكتور طارق شوقي أنه سيتم تنفيذ كافة الإجراءات الاحترازية وتعقيم اللجان وذلك حفاظًا على صحة وسلامة أبنائنا الطلاب.

 

وفي وقت سابق أعلن  وزير التربية والتعليم والتعليم الفني،  عدة قرارات خلال مؤتمر مجلس الوزراء، وذلك حفاظًا على صحة وسلامة أبنائنا الطلاب:

 

- تعقد امتحانات الثانوية العامة يوم 21 يونيو 2020، بدلا من 7 يونيو 2020، بعد التأكد من اكتمال كافة إجراءات التعقيم وتطهير اللجان قبل بدء الامتحانات.
  
- سيتم توفير الكواشف الحرارية وتوزيع كمامات على الطلاب قبل دخول اللجان الامتحانية.
 
- تم زيادة عدد المقرات الامتحانية للطلاب على أن يكون داخل كل لجنة فرعية بحد أقصى 14 طالبًا للحفاظ على المسافات الآمنة بين الطلاب.
 
- تعقد امتحانات الثانوية العامة بدءًا من الساعة 10 صباحًا.
 
- سيتم تنظيم دخول الطلاب إلى اللجان الامتحانية في طابور على أن يكون هناك مسافة بين كل طالب تقدر بـ2 متر.
 
- سيتم إجراء المسح الحراري لجميع الطلاب قبل دخول مقرات اللجان الامتحانية وتوزيع الكمامات.
 
- سيتم تعقيم لجان سير الامتحانات بصفة يومية بعد انتهاء الفترة الزمنية المخصصة للامتحان.
 
- التحرك للأدوار الساعة 8:30 صباحًا وفقًا للوحات إرشادية والملاحظ يتأكد من ارتداء الكمامة وتعقيم اليدين.
 
- في حالة عدم الملائمة الصحية وارتفاع درجة الحرارة سيتم طلب سيارة الإسعاف للطالب داخل اللجان الامتحانية والتحرك للمستشفى المختص وإثبات ذلك في تقرير رسمي ويثبت في محضر اللجنة ويتم تأجيل الامتحان له للدور الثاني بنفس الدرجة الفعلية.
 
- تأجيل الامتحان للطلاب إلى الدور الثاني في حال وجود لجنة سير الامتحان في منطقة حجر صحي في أي منطقة في مصر بنفس الدرجة الفعلية.
 
- في حالة حدوث اشتباه لأحد الطلاب أثناء سير الامتحان يعرض الأمر على المسؤول الصحي لتحديد خروجه أو بقائه، وفي حالة الخروج ينقل بسيارة إسعاف لتحديد حصول الطالب على الدرجة الفعلية وفقًا لتقرير المستشفى.
 
- الطالب الذي سيتأخر عن الحضور لمقر اللجنة الامتحانية حتى الساعة 9 صباحًا يعتبر غائب لأنه يجب أن يكون هناك وقت كافي للكشف عن المحمول وإتمام إجراءات التعقيم.
 
- الطالب الذي سيغيب عن أداء الامتحان نظرًا لظروف قهرية مثل "تواجده في الحجر الصحي- إصابة" سيتم تأجيل له الامتحان للدور الثاني بنفس درجة امتحان الدور الأول، ويسمح لهم في حالة الرسوب في مادة أو مادتين في دخول دور ثاني يحدد موعده لاحقًا.
 
- هناك تعاون وثيق مع وزارة الصحة والداخلية والتنمية المحلية خلال فترة عقد الامتحانات.
 
 - يستطيع الطالب أو أولياء الأمور الذين يخشون دخول الامتحان هذا العام طلب تأجيل عقد الامتحان للطالب للعام المقبل على أن يعامل معاملة أداء الامتحان للمرة الأولى.
 
- مدارس STEM تخضع لكل إجراءات الثانوية العامة وسيتم تطبيق كافة الإجراءات عليهم أيضًا. 
 
- سيستمر التشعيب الحالي لطلبة الصف الثاني الثانوي للعام المقبل، وذلك نظرًا للظروف الاستثنائية التي نمر بها حاليًا.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان