رئيس التحرير: عادل صبري 12:03 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

الأوقاف تعلن إنتاج كمامات قطن قابلة للغسل وإعادة الاستخدام

الأوقاف تعلن إنتاج كمامات قطن قابلة للغسل وإعادة الاستخدام

أخبار مصر

الكمامات القطن

فيديو:

الأوقاف تعلن إنتاج كمامات قطن قابلة للغسل وإعادة الاستخدام

منى حسن 31 مايو 2020 13:06

أعلنت وزارة الأوقاف، اليوم الأحد، بدء إنتاج الكمامات القطنية القابلة للغسل وإعادة الاستخدام للشخص نفسه، من خلال  المجموعة الوطنية لاستثمارات الأوقاف.

 

وأشارت الوزارة، في بيان لها اليوم، إلى أن  المجموعة الوطنية لاستثمارات الأوقاف، تبدأ تسليم أول دفعة من إنتاجها لوزارة الأوقاف لتشرع بعد ذلك في التوسع في إنتاج هذه الكمامات.

 

وأكدت المجموعة أن الهدف من الكمامة المنتجة هو توفير حماية كاملة للوجه من الرذاذ المتطاير الناتج عن العطس والكحة، والذى يمكن أن يصيب الأنف أو الفم أو العينين ، وبالتالي انتقال الفيروس من شخص لآخر.

 

وتابعت المجموعة: بما أن الكمامة وحدها لا توفر الوقاية اللازمة للعينين فإن هذا القناع للوجه يساعد في عدم وصول الرذاذ إليهما ، كما أنه يساعد على تجنب لمس الوجه باليدين .

 

من جانبها، أوضحت وزارة الأوقاف أن من المميزات الرئيسة التي يتمتع بها هذا القناع إمكانية تكرار استخدامه بشكل يومي من خلال غسله بالماء والصابون، حيث إنه مصنوع من ماده البولي كربونيت المقاومة للخدش مما يطيل عمر القناع الافتراضي .

 

وقالت الوزارة: إن ذلك يأتي في إطار جهودها لمواجهة كورونا درع الوجه الواقي المطور وبوابات التعقيم و إنتاج الكمامات.

 

 

يذكر أن المجموعة الوطنية لاستثمارات الأوقاف التابعة لوزارة الأوقاف، كانت قد أعلنت عن إنشاء وحدة إنتاجية مختصة بإنتاج قناع حماية الوجه  ، فى ظل المشاركة المجتمعية التي تسعى إليها، ومساهمة منها لتعزيز حماية الأفراد والمؤسسات في مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد19).

 

وفي سياق متصل، أعلن المعهد العالى للصحة العامة التابع لجامعة الإسكندرية، عن 7 إجراءات، مشددة على ضرورة اتباعها، عند استخدام الكمامات القماشية وخاصة أنها أقل حماية من نظيرتها الطبية، للوقاية من خطورة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

 

وعادت مؤسسات الدولة للعمل، ضمن خطة التعايش التي أقرتها الحكومة، في الوقت الذي ألزمت فيه  العاملين بها والمترددين عليها بارتداء الكمامة كشرط إلزامي للدخول.

وأشار المعهد في بيان له، أن أفضل الطرق لتطهير الكمامة القماش:

-تغسل فى الغسالة بالماء الساخن والمنظفات المعتادة، ويسمح كذلك بإضافة المبيض لضمان نظافة إضافية.

-في حالة عدم توفر الغسالة، من الممكن غسلها يدويًا بالماء والصابون، مع الأخذ فى الاعتبار ضرورة فركها جيدًا بالصابون لمدة عشرين ثانية على الأقل وشطفها جيدا بالماء.

-يمكن كذلك نقع الكمامة فى محلول الماء والكلور (٤ ملاعق صغيرة من الكلور لكل لتر من الماء) لمدة خمس دقائق على الأقل ولكن يجب التأكد من أن الكلور المستخدم مخصص للتطهير (حيث أن بعض أنواع الكلور غير مخصصة لهذا الغرض خاصة الكلور للألوان).. وتشطف بعدها الكمامة بالماء جيدا .

-يجب تجفيف الكمامات القماش ، حيث تعتبر هذه خطوة مهمة جدا فى عملية التطهير، ويمكن تجفيفها عن طريق تعليق الماسك فى مكان آمن وتعريضه لأشعة الشمس لفترة كافية، كما أن الكى السريع يمكن أن يوفر أيضًا زيادة فى الحرارة والتعقيم، ويجب التأكد من جفاف القناع بالكامل قبل ارتدائه مرة أخرى ، وكذلك يمكن استخدام المجفف الكهربائي .

-ينصح بتجنب رش الكمامة بالكحول كوسيلة للتطهير حيث إن هذا الأمر قد يتسبب فى مشاكل بالتنفس بسبب المواد الكيميائية الضارة.

-ينصح بضرورة وجود أكثر من كمامة للفرد الواحد لضمان وجود قناع نظيف فى كل مرة تغادر فيها المنزل.

-يجب مراعاة غسل اليدين جيدًا قبل لمس الكمامة النظيفة وبعد لمس الكمامة القديم

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان