رئيس التحرير: عادل صبري 09:42 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بالصور| ركاب وسائقون يلتزمون بالكمامة.. والشرطة تطارد المخالفين بالشوارع

بالصور| ركاب وسائقون يلتزمون بالكمامة.. والشرطة تطارد المخالفين بالشوارع

أخبار مصر

التزام السائقين والركاب بارتداء الكمامة في مصر للوقاية من كورونا

فى أول أيام تطبيق خطة التعايش..

بالصور| ركاب وسائقون يلتزمون بالكمامة.. والشرطة تطارد المخالفين بالشوارع

كريم أبو زيد 30 مايو 2020 18:44

انتشر رجال المرور فى الشوارع المصرية لمتابعة تنفيذ الإجراءات الاحترازية التى حددتها الحكومة ضمن خطة التعايش التى أعدتها للوقائية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، والتزم قطاع كبير من المواطنين وسائقي النقل الجماعي بالتعليمات، فيما تهرب المخالفون من أماكن تمركز اللجان الشرطية خوفًا من العقوبة لحين شراء كمامة.

 

لم يعرف فيروس كورونا طريقه إلى مصر إلا فى منتصف فبراير الماضى عندما سجلت وزارة الصحة أول حالة إصابة فى البلاد لسائح يحمل الجنسية الصينية، ومنذ هذا التاريخ وحتى مساء أمس الجمعة، 22082 حالة من ضمنهم 5511 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 879 حالة وفاة.

 

مؤخرًا لجأت حكومة المهندس مصطفى مدبولي إلى تطبيق خطة للتعايش مع الفيروس لحين التوصل إلى علاج يقضى عليه أو يحجمه، هذه الخطة تسمح بإعادة الحياة إلى طبيعتها لكن بإجراءات احترازية ووقائية مشددة.

 

وتوعدت الحكومة بمعاقبة مخالفي التعليمات بغرامة 4 آلاف جنيه أوالحبس والغرامة معا.

 

 ووجه عدد من المحافظين، بسحب تراخيص سيارات السرفيس والأجرة، التي لم يلتزم السائقين فيها بارتداء الكمامات أو في حال السماح للمواطنين بالركوب دون ارتداء الكمامة، والشديد على رؤساء المراكز والمدن والأحياء بالتنسيق مع رجال المرور باستمرار تواجد لجان المتابعة بالمواقف والطرق الرئيسية لرصد السيارات المخالفة لقرار ارتداء السائقين والركاب الكمامة الواقية، بالإضافة إلى التأكد من إجراءات النظافة والتهوية والمسافات الملائمة بين المواطنين قبل تسييرها، وضرورة تعقيم السيارات الأجرة قبل تحرك السيارة من الموقف وبعد نزول الركاب لعدم تعرضهم لسحب رخصة القيادة وإيقاف خطوط السير وتوقيع الغرامة المالية حرصاً على صحتهم من الأصابة بكورونا.

 

بدورها أعلنت وزارة الداخلية، اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه سائقي مركبات الأجرة داخل المدن وبين المحافظات اعتباراً من اليوم السبت حال وجود أي راكب بدون كمامة طبية داخل سيارة الأجرة، باعتبار أن كل سائق مسئول عن سلامته وسلامة الركاب.

 

وأجرى اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا، صباح اليوم السبت جولة تفقدية بعدد من مواقف سيارات الأجرة، لمتابعة التزام السائقين والمواطنين، لقرار ارتداء الكمامات، شملت الجولة مجمع مواقف جنوب بطريق مصر أسوان، ومجمع مواقف شمال بالإخصاص .

ووجه المحافظ باستمرار تواجد لجان المتابعة بالمواقف والطرق الرئيسية لرصد السيارات المخالفة لقرار ارتداء السائقين والركاب الكمامة الواقية، وتوقيع الغرامات على المخالفين طبقاً للقانون، بالإضافة إلى التأكد من إجراءات النظافة والتطهير

 

الأمر ذاته وجه به محافظ الجيزة اللواء أحمد راشد، الذى دعا المواطنين إلى الإبلاغ عن أي سيارة سرفيس أو أجرة لم يلتزم قائدها بارتداء الكمامة لتوقيع الغرامة المقررة عليها، وقام جهاز السرفيس بمحافظة الجيزة، بتوزيع أدوات تعقيم وتطهير السيارات وتوزيع الكمامات على السائقين والركاب.

وفى دمياط شنت مديرية الأمن هناك حملة مكبرة بشوارع المحافظة، وحرر رجال الشرطة أول مخالفة لقرار رئيس الوزراء بالمادة رقم 64 مكرر بشأن الامتناع عن ارتداء كمامة طبية في الأماكن العامة لأحد المواطنين الذي كان يستقل سيارته ويدعى "هاني.ف"، وتضمنت المخالفة توقيع غرامة قدرها 500 جنيه على أن يجوز للمخالف التصالح خلال 3 أيام، وجرى تحريرها بمعرفة ضباط إدارة مرور دمياط.

 

وشهدت الميادين والشوارع، وجميع القطاعات المختلفة والأماكن العامة ووسائل النقل والمواصلات بدمياط ، التزام عدد كبير من المواطنين بارتداء الكمامات ، وكثف رجال الأمن من تواجدها بميادين الساعة والشهابية والحرس بمدينة دمياط ودوريات ثابتة ومتحركة على الطرق العامة، للتأكد من مدى التزام السائقين والمواطنين بتنفيذ الإجراءات الخاصة بارتداء الكمامة الطبية.

وفى الغربية شهدت المواقف الرئيسية والفرعية بمراكز ومدن المحافظة، التزاما تاما من السائقين والركاب فى جميع الخطوط بارتداء الكمامات، وكشف اللواء علاء يوسف مدير إدارة مشروع سيارات الاجرة والسرفيس بالغربية، عن تشكيل لجان من إدارة مشروع المواقف والمرور لمتابعة التزام جميع السائقين بالتعليمات والتشديد على عدم ركوب أى مواطن فى السيارات إلا بعد التأكد من ارتدائه للكمامة، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان