رئيس التحرير: عادل صبري 07:51 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

الكنيسة القبطية توضح مصير تعليق الصلوات في ظل تفشي كورونا (بيان)

الكنيسة القبطية توضح مصير تعليق الصلوات في ظل تفشي كورونا (بيان)

أخبار مصر

الكنيسة القبطية

الكنيسة القبطية توضح مصير تعليق الصلوات في ظل تفشي كورونا (بيان)

نهى عثمان 30 مايو 2020 15:02

أصدرت الكنيسة القبطية بيانًا اليوم السبت، توضِّح فيه مصير تعليق الصلوات بالتزامن مع أزمة انتشار فيروس كورونا، في ظل تفشي جائحة كورونا.

 

وكشفت الكنيسة عن استمرار إيقاف الصلوات حتى 27 يونيو، واستمرار العمل بالقرار الخاص بصلوات الجنازات، والذي يقصر المشاركة في الصلوات على أسرة المنتقل.

 

وقال البيان إنّ الكنسية تابعت بكل اهتمام طوال الفترة الماضية مجريات الأمور فيما يخص انتشار فيروس كورونا المستجد COVID-19، وتزايد أعداد الإصابات اليومية.

 

وأضافت الكنسية: "اتجاه منحنى الإصابات نحو الذروة التي ستستغرق زمنًا غير معلوم حتى الآن، لذا اجتمعت اليوم اللجنة الدائمة للمجمع المقدس برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني لمناقشة موضوع عودة الصلوات الطقسية والخدمات التعليمية".

 

وجاء قرار الكنيسة كالآتي: 

فيما يخص صلوات الجنازات، يقصر المشاركة في الصلوات على أسرة المنتقل ويفضل الصلاة علي المنتقل بالمدافن مع تعليق صلوات الثالث وذكرى الأربعين.

 

- بالنسبة للأنشطة والخدمات التعليمية التي تقدمها الكنائس، لابد الاهتمام بالخدمات التعليمية والرعوية عبر شبكة الإنترنت من قبل كهنة وخدام كل كنيسة لتوصيل رسالة الكنيسة لأبنائها في كل مكان.

 

-استمرار تعليق الصلوات بالكنائس حتى يوم السبت 27  يونيو  على أن تنعقد اللجنة مرة أخرى في هذا التاريخ لدراسة الموقف ويستثنى من تعليق الصلوات القداسات الآتية: 

 

- يُسمح بإقامة عيد دخول السيد المسيح أرض مصر يوم الاثنين الموافق 1 يونيو - 24 بشنس بعدد ستة أفراد فقط من الكهنة والشمامسة معًا.

 

- يُسمح بإقامة قداس عيد العنصرة الأحد 7 يونيو - 30 بشنس بعدد ستة أفراد فقط من الكهنة والشمامسة معًا.

 

ولابد من الالتزام بكافة الاجراءات الصحية الواجبة والوقائية من فيروس كورونا لمنع انتقال العدوى، لكل هذه الممارسات. 

- تمارس المعموديات بالكنائس بحضور أسرة المعمد فقط

 

 

 

وحرم المسيحيون فى مصر، هذا العام، من المظاهر الاحتفالية التى تعودوا عليها خلال العقود الماضية، وذلك بعدما اتخذت الدولة المصرية عددًا من الإجراءات الاحترازية للحد من تفشى وباء كورونا داخل البلاد، كحظر حركة المواطنين ليلاً على كافة الطرق، وبدورها قررت الطوائف المسيحية غلق الكنائس في مصر، وتعليق الصلوات وغلق جميع قاعات العزاء واقتصار الجنازات على أهل المتوفي فقط، على أن تقوم كل إيبارشية بتخصيص كنيسة واحدة للجنازات، وتسبب هذا القرار فى حرمانهم من إقامة الطقوس المعتادة الخاصة بعيد القيامة المجيد، حيث أقيمت القداسات هذا العام بدون جمهور

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان