رئيس التحرير: عادل صبري 09:49 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

حذف «التاميفلو».. الصحة تعدل بروتوكول علاج كورونا

حذف «التاميفلو».. الصحة تعدل بروتوكول علاج كورونا

أخبار مصر

الصحة تعدل بروتوكول علاج كورونا

حذف «التاميفلو».. الصحة تعدل بروتوكول علاج كورونا

منى حسن 30 مايو 2020 13:22

أعلنت اللجنة العليا لوضع بروتوكولات علاج فيروس كورونا التابعة لوزارة الصحة، انتهاءها من تحديث بروتوكول علاج مصابي فيروس كورونا في مصر.

 

وأكدت اللجنة في بيان، أنّه سيتم الابقاء على عقار هيدروكسي كلوروكين واستبعاد التامفلو من العلاج خلال الفترة المقبلة.

 

من جانبها، قالت الدكتورة جيهال العسال، عضو اللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا، إن نتائج الدراسات التي أجريت على هيدروكسي كلوركين كانت مبشرة، وأثبتت فاعليته في العلاج.

 

وأضافت أن عقار أفيجان دخل ضمن مجموعة تجارب سريرية في مصر علي مجموعة من المرضي، ومن المقرر ان تظهر نتائجه خلال الأيام القادمة.

 

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي بروتوكولات علاج للفيروس لتناولها خلال العزل المنزلي، حتى أن البعض بالفعل بدأ شراء الأدوية المدونة بهذه البروتوكولات المتداولة على "السوشيال ميديا"، مما تسبب في نقص بعض الأدوية من الأسواق.

 

تحذير من بروتوكولات "السوشيال ميديا"

 

وزارة الصحة حذرت مما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي من بروتوكولات علاج لفيروس كورونا، أو بروتوكولات العزل المنزلي، مؤكدة أنها ليست تابعة للوزارة وغير دقيقة، وأنّها ليست البروتوكولات نفسها التي يتم تطبيقها داخل المستشفيات أو خارجها.

 

وشددت الوزارة على عدم تداول تلك البروتوكولات الخاطئة، مما قد يشكل خطورة كبيرة على حياة المرضى أو يسبب ارتباكًا للفرق الطبية العاملة في مستشفيات الفرز والعزل.

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن البروتوكولات العلاجية المتبعة لعلاج مرضى فيروس كورونا المستجد، والوحيدة التي يتم تطبيقها، تم وضعها من قبل اللجنة العلمية المشكلة بقرار وزيرة الصحة والسكان.

 

وأشار إلى أن اللجنة قامت بإعداد ذلك البروتوكول العلاجي بناء على ما توافر من معلومات من جميع دول العالم منذ ظهور الفيروس، وذلك في ظل استمرار مرحلة الأبحاث على العقاقير التي تعالج الفيروس.

 

ولفت إلى أن اللجنة العلمية تحرص دائمًا على متابعة ما يتم توافره من معلومات علمية يمكن الاعتماد عليها، لإصدار تعديلات للبروتوكول أو إضافة بروتوكولات لعلاج الحالات الخاصة.

 

وأهاب مجاهد بالمواطنين ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي توخي الحذر فيما يتم نشره من بروتوكولات علاج لفيروس كورونا، قد تثير الشك والبلبلة خلال تلك الأزمة.

 

حقيبة المستلزمات

 

وأوضح أن بروتوكولات العلاج المتبعة داخل المستشفيات وبروتوكولات العزل المنزلي، متواجدة على الموقع الرسمي لوزارة الصحة والسكان وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي الرسمية الخاصة بوزارة الصحة والسكان فقط.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان