رئيس التحرير: عادل صبري 10:33 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

وسط قلق وترقب.. إرشادات و تعليمات مشددة قبل ذروة كورونا في مصر

وسط قلق وترقب.. إرشادات و تعليمات مشددة  قبل ذروة كورونا في مصر

أخبار مصر

شوارع القاهرة

البيع «أون لاين»..

وسط قلق وترقب.. إرشادات و تعليمات مشددة قبل ذروة كورونا في مصر

مصطفى سعداوي 30 مايو 2020 07:10

حالة من الترقب والقلق سيطرت على المصريين، وتشهدها المنازل المصرية خلال الأيام الحالية، بعد إعلان وزارة الصحة أعداد المصابين وتجوزها أكثر من 1000 حالة يوميًا.

 

لم تكن زيادة الأعداد وحدها التي تسببت في تلك الحالة من القلق، بل تداول تصريحات رسمية، بأن ذروة الفيروس لم تشهدها مصر حتى الآن.

 

ففي تصريحات سابقة أول أمس الخميس، كشف مستشار الرئيس لشؤون الصحة والوقاية الدكتور محمد عوض تاج الدين أن ذروة تفشي وباء فيروس كورونا المستجد في الدولة ستكون بعد أسبوعين.

 

 

من جانبه قال الدكتور عادل خطاب، عضو اللجنة العليا للفيروسات التابعة لوزارة التعليم العالي، إنه يتوقع زيادة الحالات خلال الإسبوع الجاري نتيجة عودة العاملين بالمحافظات الأخري من قراهم بعد إجازة العيد.

 

وأكد عضو اللجنة العليا للفيروسات، عدم حقيقة وصول مصر لمرحلة الذروة فى تفشى فيروس كورونا، حتى الأن خلال الأيام الماضية والحالية.

 

بدورها دعت وزارة الصحة والسكان المواطنين للتسوق باستخدام خدمات الشراء الإلكتروني «أون لاين» والدليفري تجنبًا لانتقال وانتشار عدوى فيروس كورونا.

 

يأتي ذلك بالتزامن مع بدء تطبيق خطط التعايش مع الفيروس المتسجد، وعودة الحياة تدريجيًا إلى طبيعتها في الدولة، بعد انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك وما قبلها.

 

ونوهت الوزارة في بيان، إلى ضرورة مراعاة إجراءات منع انتشار عدوى كورونا  بحيث يرتدى عامل التغليف للمنتج كمامة وجوانتي قبل تعامله مع الطلب.

 

 

كما أكدت الوزارة على أن يرتدي عامل الديليفري الكمامة ويطهر يده قبل تعامله مع العميل وبعد استلام النقدية منه حفاظًا على سلامته وسلامة العملاء.

 

أما بالنسبة لطالب الدليفري من الأسرة، فيتولى أحد أفراد الأسرة الأصحاء والذين ليس لديهم أعراض مرضية التعامل مع الدليفيري.

 

وفي حالة كون الشخص في عزل منزلي ويضطر الي استلام الطلب من الدليفيري بنفسه يجب عليه عمل الأتي وبنفس الترتيب:

 

1- غسل اليدين جيدا بالماء والصابون فترة لا تقل عن نصف دقيقة.

 

2- ارتداء الكمامة الواقية وارتداء جوانتي نظيف (بعد غسل اليدين وارتداء الكمامة).

 

3- اعطاء المقابل المالي عن بعد وهو مرتدي الجوانتي النظيف.

 

 

 

وكانت وزارة الصحة، أكدت في بيان سابق خلال إعلان خطة التعايش، أنه لن يتم فتح صالات الجيم وقاعات الاحتفالات أو الاستراحات المغلقة بالأندية خلال الفترة المقبلة

 

وأضافت الوزارة حينها أنه سيتم تخصيص عربة كاملة لكبار السن والحوامل في المترو وتخصيص مقاعد خاصة اضافية لكبار السن والحوامل في جميع وسائل النقل الأخرى.

 

وحتى أمس الجمعة، أعلنت وزارة الصحة تسجيلة 1289 حالة إيجابية جديدة لفيروس كورونا، و 34 حالة وفاة، ليصل بذلك إجمالى الإصابات منذ ظهور الوباء فى مصر منتصف فبراير الماضى وحتى اليوم، 22082 حالة من ضمنهم 5511 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 879 حالة وفاة.

 

وأعلنت الوزارة خروج 152 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 5511 حالة حتى اليوم.

 

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 6237 حالة ، من ضمنهم الـ 5511 متعافيًا.

 

وأضاف أنه تم تسجيل 1289 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 34 حالة جديدة.

 

وقال "مجاهد" إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

 

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن "105"، و"15335" لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان