رئيس التحرير: عادل صبري 01:29 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

قرارات مجلس الوزراء لمواجهة كورونا.. حان موعد التعايش

قرارات مجلس الوزراء لمواجهة كورونا.. حان موعد التعايش

أخبار مصر

قرارات مجلس الوزراء لمواجهة كورونا

قرارات مجلس الوزراء لمواجهة كورونا.. حان موعد التعايش

أحلام حسنين 29 مايو 2020 14:15

تبدأ الحكومة اعتبار من غد السبت "30 مايو" تطبيق قرارات مواجهة انتشار فيروس كورونا،والتي كانت تسري بالبلاد قبل شهر رمضان المبارك، إضافة إلى إجراءات جديدة، ضمن ما يسميه مجلس الوزراء "خطة التعايش".

 

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد كشف عن ملامح خطة الدولة للتعايش مع كورونا، وعودة الحياة إلى طبيعتها تدريجيا بعد عيد الفطر المبارك، بما يضمن سلامة وصحة المواطنين، وإعادة دورة الحياة لما كانت عليه قبل ذلك، مع تطبيق مجموعة من الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا.

 

 

واعتبارا من 30 مايو، تطبق الحكومة عدة إجراءات لمواجهة انتشارفيروس كورونا، منها حظر انتقال أو تحرك المواطنين بدء من الساعة الثامنة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحاً،  واستمرار إغلاق المقاهي والكافيتريات والكافيهات والكازينوهات والملاهي، واستمرار غلق الشواطيء والخدائق، ويقتصر العمل بجميع المطاعم على وحدات الطعام المتنقلة، وغيرها من الإجراءات.

 

وتتمثل أبرز قرارات مجلس الوزراء، التي سيتم تطبيقها بدء من الغد في الآتي :

 

- ارتداء الكمامة في الأسواق والبنوك والمنشأت الحكومية والخاصة، وإلا سيتعرض المخالف لغرامة مالية قدرها نحو4 آلاف جنيه.

 

- فرض حظر التجوال لمدة أسبوعين من الساعة 8 مساء إلى 6 صباحا.

 

- إغلاق المقاهي والكافيتريات والكافيهات والنوادي الليلة.

 

- إغلاق جميع الحدائق والمتنزهات والشواطيء.

 

- إغلاق جميع المحال التجارية والمولات من 5مساء إلى 6صباحا.

 

- تعليق خدمات السجل المدني وتصاريح العمل والجوازات.

 

- استمرار تعليق حركة الطيران الدولي.

 

- عودة حركة المترو ووسائل النقل الجماعي حتى الـ8مساء.

 

- العودة التدريجية للأنشطة الرياضية والنوادي من منتصف يونيو

 

ووفقا لقرارات مجلس الوزراء، يحظر انتقال أو تحرك المواطنين، بكافة أنحاء الجمهورية على جميع الطرق بدءاً من الساعة الثامنة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحاً، مع السماح بالحركة الضرورية المرتبطة بالاحتياجات الطارئة التي يقدرها مأمورو الضبط القضائى.

 

وتضمنت قرارات مجلس الوزراء استمرار إغلاق المقاهى، والكافيتريات، والكافيهات، والكازينوهات، والملاهي، والنوادي الليلية، والحانات، وما يماثلها من المحال والمنشآت، والمحال التي تقدم التسلية أو الترفيه، كما يستمر إغلاق جميع الحدائق العامة والمتنزهات و الشواطئ.

 

ويقتصر العمل بجميع المطاعم وما يُماثلها من المحال والمنشآت ووحدات الطعام المتنقلة ومحال الحلويات وكذلك المنشآت السياحية التي تقدم المأكولات والمشروبات على تقديم خدمة (التيك أواي) خارج ساعات حظر الانتقال والتحرك، وخدمات توصيل الطلبات للمنازل على مدار اليوم، مع الالتزام بجميع الاحتياطات الصحية الواجبة.

 

وتنص قرارات مجلس الوزراء على استمرار غلق جميع المحال التجارية والحرفية، بما فيها محال بيع السلع وتقديم الخدمات، والمراكز التجارية "المولات" أمام الجمهور بدء من الساعة الخامسة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحًا.

 

ملامح العودة 

وبحسب رئيس الوزراء، فإنه ستبدء العودة التدريجية في كافة قطاعات الدولة اعتبارًا من منتصف شهر يونيو المقبل، على أن يتم العودة في بعض الأنشطة مثل الأنشطة الرياضية وفتح بعض النوادي ومراكز الشباب والسماح للمطاعم بأن تفتح أبوابها أمام الجمهور، ولكن مع التشديد على الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية، وقد تمّ اتخاذ قرارات خلال الأسبوعين الماضيين تخص العودة التدريجية لقطاع السياحة وفق اشتراطات وضوابط محددة.

 

 

وقال مدبولي: "اعتبارًا من منتصف يونيو المقبل سنعمل على دراسة إقامة بعض الشعائر في دور العبادة، لكننا سنأخذ بعض الوقت لإتمام ذلك، من حيث دراسة الآليات والتوقيت الملائم والإجراءات التي يمكن أن تتخذ، بحيث تضمن سلامة المواطنين".

 

قواعد التعايش

وفي وقت سابق، حدَّدت وزارة الصحة، بعض القواعد التى يجب على المواطنين الالتزام بها خلال فترة التعايش مع فيروس كورونا المستجد،  والتى تتكون من 3 مراحل، الأولى: وهي مرحلة الإجراءات المشددة لتفادي أي نوع من الانتكاسة، ويبدأت تطبيقها مباشرة وتستمر حتى حدوث تناقص في إجمالي الحالات الجديدة المكتشفة في أسبوعين متتاليين على مستوى الجمهورية.

 

 

 والمرحلة الثانية: وهي مرحلة الإجراءات المتوسطة وتبدأ بعد المرحلة الأولى مباشرة لمدة 28 يومًا.

 

والمرحلة الثالثة، وهي مرحلة الإجراءات المخففة والمستمرة، وتستمر حتى صدور قرارات أخرى لحين إعلان منظمة الصحة العالمية انخفاض تقييم المخاطر عالميًا إلى المستوى المنخفض.

 

وتشمل هذه المرحلة الإجراءات المخففة والمستمرة، وتستمر حتى صدور قرارات أخرى لحين إعلان منظمة الصحة العالمية انخفاض تقييم المخاطر عالميا إلى المستوى المنخفض حول وفيات وإصابات الفيروس.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان