رئيس التحرير: عادل صبري 12:30 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

توصيل أدوية للمنازل وتطبيق إلكتروني.. إجراءات جديدة لمواجهة كورونا

توصيل أدوية للمنازل وتطبيق إلكتروني.. إجراءات جديدة لمواجهة كورونا

أخبار مصر

توصيل الادوية لعلاج العزل المنزلي لمصابي كورونا

توصيل أدوية للمنازل وتطبيق إلكتروني.. إجراءات جديدة لمواجهة كورونا

أحلام حسنين 29 مايو 2020 12:20

في الوقت الذي يتزايد فيه معدل الإصابات بفيروس كورونا المستجد في البلاد، اتجهت وزارة الصحة والسكان إلى توصيل الأدوية للمنازل لحالات العزل المنزلي من مصابي كورونا، لتجنب انتقال المصاب أو المخالطين له إلى المستشفى.

 

كما حدثت وزارة الصحة تطبيق "صحة مصر" الذي يقدم عدة خدمات للاستفسار عن فيروس كورونا، ومتابعة حالات العزل المنزلي، وتقديم قائمة بخريطة أقرب المستشفيات للمريض، وغيرها من الخدمات. 

 

 

توصيل الأدوية للمنازل

وقالت الوزيرة الدكتورة هالة زايد، إنه من ضمن الإجراءات التي اتخذتها في إطار مواجهة فيروس كورونا، تسليم الأدوية للمصابين بكورونا ويتقلون العلاج منزليا، والذين ما زالت نتائج تحاليلهم ايجابية، ولكن تشهد حالتهم الطبية استقرارًا، مع تراجع الأعراض المرضية، وعدم احتياجهم في الوقت الراهن للحجز بالمستشفى أو بنزل الشباب.

 

وأضافت أنّ مسؤولي الطب الوقائي يتولون مسئولية تحديد الفئات المستهدفة للعلاج المنزلي، حيث يتم تجهيز الحقيبة التي تحتوي على الأدوية اللازمة من جانب الصيادلة والتمريض بالمستشفى، طبقا لحالة المنتفع وبروتوكول العلاج الذي يخضع له.

 

وأكدت الوزيرة أنه تم اعتماد توصيل الأدوية للمنازل لحالات العلاج المنزلي، من خلال مسئول الطب الوقائي أو التمريض أو الرائدة الريفية، مع إدخال البيانات الشخصية على التابلت للمتابعة، ويتم توفير سبل الحماية الشخصية لمسئول توصيل الأدوية، موضحةً أن مسئولي الوحدة الصحية سيكون عليهم متابعة الحالات، ورفع تقارير لأجهزة وزارة الصحة التي تتولى المتابعة والتقييم.

 

 

من جانبه، أشاد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بتجربة توفير الأدوية للحالات التي ستخضع للعلاج المنزلي من فيروس كورونا، والحرص على توصيلها للمنازل، لتجنب انتقال المصاب أو المخالطين له إلى المستشفى.

 

ووجه رئيس الوزراء بتوفير سبل الضبط التام لهذه المنظومة، موجهًا الشكر لمسئولى وزارة الصحة، وللأطقم الطبية بوجه عام، على تنفيذ هذه المبادرة، التى ستخفف الضغط على المستشفيات، لمصلحة رعاية الحالات الحرجة، مؤكدًا ضرورة المتابعة المستمرة لحالات العلاج المنزلى.

 

صحة مصر" target="_blank">تطبيق صحة مصر 

 

كما عرضت وزيرة الصحة والسكان تفاصيل استخدامات تطبيق "صحة مصر" المقدم من وزارة الصحة المصرية، والذي يوفر عدة خدمات للتوعية والحفاظ على صحة المواطنين خلال أزمة فيروس كورونا.

 

 

وأشاد رئيس الوزراء بإطلاق تطبيق "صحة مصر" الإلكتروني والخدمات التي تقدمها وزارة الصحة والسكان من خلاله، معتبرًا أنها خطوة هامة للوصول للمواطن وتطوير قنوات الاتصال معه لتكون متاحة من خلال تطبيق على هاتفه المحمول يقدم له خدمات هامة وأساسية للحفاظ على صحته وسلامة عائلته والمجتمع، مؤكدًا أن الدولة لا تدخر جهداً لتحقيق الأهداف المرجوة لخطتها في مواجهة هذا الوباء.

 

خدمات تطبيق "صحة مصر

 

وأوضحت الوزيرة أنّ تطبيق "صحة مصر"، هو بديل عن المكالمات التليفونية على الخط الساخن ١٠٥، حيثُ يتضمن اجابات عن الأسئلة الشائعة المتعلقة بمرض كورونا.

 

كما يتيح استقبال البلاغات عن النفس والغير عند حدوث شك بالإصابة بمرض كورونا، وستقوم غرفة العمليات باستلام بيانات المريض والتواصل معه، مشددة على أن جميع البيانات مشفرة ومؤمنة بواسطة الجهات المختصة بالدولة، وينطبق عليها شروط حماية الخصوصية.

 

وأضافت الوزيرة أن التطبيق يوفر كذلك عناوين وأرقام تليفونات أقرب المستشفيات المنوطة بالكشف والتشخيص لمرض كورونا، مع رسم خرائط توضح موقع هذه المستشفيات، وكيفية الوصول إليها.

 

كما يقوم التطبيق بالتنبيه عند الدخول في مناطق تحتوي على نسب إصابة عالية، أو حجر صحي لمرض كورونا، مع توفير إرشادات عن الاحتياطات الواجب اتباعها داخل هذه المناطق.

 

ويعرض تطبيق "صحة مصر" إجراءات العزل المنزلي لحماية النفس والغير، بالإضافة إلى إرشادات بخصوص العلاج المتوافر للمصابين، ويشرح إرشادات الوقاية لجميع الأفراد المخالطين داخل المنزل أثناء فترات العزل المنزلي.

 

ويساعد على المتابعة اليومية أثناء فترات العزل المنزلي عن طريق التسجيل اليومي للتغيرات التي تحدث في الحالة الصحية.

 

ويتضمن التطبيق إرشادات الوقاية الشخصية وطرق التعايش مع المرض، والخطة العامة للدولة لحماية المواطنين.

 

كما يعرض الأخبار والمستجدات والإحصائيات اليومية لأعداد المصابين وحالات الشفاء، ويشمل مقالات وفيديوهات ونصائح عامة حول مرض كورونا وكيفية التعامل معه، ويصدر إشعارات وتنبيهات يومية مخصصة لكل فرد على حدة بناء على حالته الصحية.

 

ويتضمن تطبيق "صحة مصر" رابطا داخل البرنامج لتوفير خدمات إضافية من خلال برنامج واتساب، كما يعرض التطبيق روابط لأرقام التليفونات والمواقع الرسمية لوزارة الصحة المصرية.

 

ويتيح التطبيق إمكانية مشاركة التطبيق مع الغير من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع المختلفة، مؤكدة أن الخدمات المقدمة من خلال التطبيق تخضع للتطوير المتواصل والدائم.

 

كما يتيح إمكانية التواصل مع فريق طبي معتمد لمتابعة الأعراض للحالات المشتبه بإصابتها وكيفية التعامل معها في حالة العزل المنزلي، ويوفر أيضا خريطة بأقرب المستشفيات المخصصة للكشف عن كورونا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان