رئيس التحرير: عادل صبري 04:58 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| بعد غياب شهرين..صلاة الجمعة تعود للمساجد بضوابط

فيديو| بعد غياب شهرين..صلاة الجمعة تعود للمساجد بضوابط

أخبار مصر

غدا تقام صلاة الجمعة بمسجد السيدة نفيسة

فيديو| بعد غياب شهرين..صلاة الجمعة تعود للمساجد بضوابط

أحلام حسنين 28 مايو 2020 16:44

بعد غياب لأكثر من شهرين، تعود صلاة الجمعة إلى المساجد من جديد، بعدما توقفت طوال الأسابيع الماضية في ظل الإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا، ولكنها ستعود فقط من مسجد السيدة نفيسة بالقاهرة، وبحضور 20 مصليا.

 

 

ففي إطار توجه الدولة لعودة الحياة إلى طبيعتها تدريجيا خلال الفترة المقبلة، تتأهب وزارة الأوقاف أيضا لعودة المساجد ولكن دون تحديد موعد حتى الآن، غير أنها أعلنت عن إقامة صلاة الجمعة ابتداء من 29 مايو من مسجد السيدة نفيسة، والجمعة التي تليها يوم 5 يونيو من الجامع الأزهر.

 

 

كانت وزارة الأوقاف قد قررت في يوم 21 مارس الماضي،  إيقاف إقامة صلاة الجمع والجماعات وغلق جميع المساجد وملحقاتها وجميع الزوايا والمصليات ابتداء من تاريخه، ومنذ ذلك الحين وتمدد تعليق الصلوات حتى زوال السبب.

 

وفي الآيام العشر الآواخر من شهر رمضان المبارك سمحت وزارة الأوقاف ببث صلاة التراويح إذاعيًا بحضور إمام و3 مصليين بمسجد عمرو بن العاص،  ومن الجامع الأزهر، كما تم بث صلاة التهجد من مسجد الفتاح العليم.

 

ضوابط عودة الجمعة

 

ومن جانبه أعلن الدكتور عبد الله حسن، المتحدث الرسمى باسم وزارة الأوقاف، أن الوزارة قررت إقامة شعائر صلاة الجمعة المقبلة بمسجد السيدة نفيسة رضى الله عنها وأرضاها، بحضور 20 مصليا من العاملين بالمسجد والعاملين بالأوقاف وبمراعاة جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية وإجراءات التباعد الاجتماعى، مع نقل شعائر صلاة الجمعة عبر موجات الإذاعة المصرية وشاشات التلفاز المصرى.

 

وأضاف حسن،  فى بيان سابق له، أن القرار يأتى فى إطار العودة التدريجية لجوانب الحياة  وبخاصة الاقتصادية منها بضوابط وقائية واحترازية بعد عطلة عيد الفطر المبارك، والتي أعلن عنها رئيس مجلس الوزراء عقب رئاسته للجنة إدارة أزمة كورونا بما يشمل امتحانات الثانوية العامة وشهادات الدبلومات الفنية والسنوات النهائية الجامعية.

 

 

وأوضح تم التنسيق مع الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر، على أن تكون إقامة صلاة الجمعة التي تليها ١٣ شوال ١٤٤١هـ الموافق ٥ / ٦ / ٢٠٢٠ م من الجامع الأزهر،  بحضور 20 مصليا من العاملين بالمسجد والعاملين بالأزهر الشريف مع نقلها إذاعيا وتلفزيونيا.

 

وشددعلى اقتصار إقامة صلاة الجمعة في هذه المرحلة على المسجد الذي تنقل منه شعائر صلاة الجمعة، مع استمرار تعليق الجمع والجماعات لحين الانتهاء من دراسة مقترح الرفع التدريجي لتعليق العمل بدور العبادة و مناقشته مع وزارة الصحة ولجنة إدارة أزمة فيروس كورونا المستجد كوفيد ١٩

.

وفي النصف الثاني من شهر يونيو، ستناقش دراسة عودة العمل بدور العبادة من خلال لجنة إدارة الأزمة بمجلس الوزراء، ويتم الإعلان عما ستنتهي إليه الدراسة في ضوء المستجدات والمتغيرات في حينه بعد إقرار لجنة إدارة الأزمة.

 

استعدادات فتح المساجد

 

ووجه وزير الأوقاف بسرعة توزيع السجاد اللازم لفرش المساجد بداية من يوم السبت المقبل ٧ شوال ١٤٤١هـ الموافق ٣٠مايو ، حيث ستبدأ الوزارة في توزيع ٣٢٠ ألف متر سجاد صلاة جاهز للتسليم للمديريات على مستوى الجمهورية .

 

كما وجه  كلا من رئيس القطاع الديني ، ورئيس قطاع المديريات باتخاذ ما يلزم نحو تحديد أماكن المصلين بكل مسجد من خلال ترك المسافة الآمنة بين كل مصل وآخر من جميع الاتجاهات، استعدادا جديا لعودة العمل بالمساجد وفق ما تعتمده وتقرره لجنة إدارة أزمة كورونا برئاسة معالي رئيس مجلس الوزراء في اجتماعها القادم مطلع الأسبوع المقبل.

 

 

وبحسب اللواء شكرى الجندى، وكيل اللجنة الدينية بمجلس النواب، فإن اللجنة الدينية بالبرلمان اطلعت على خطة وزارة الأوقاف لفتح المساجد، والتي تحتوي على أن كل مصلى سيكون معه الكمامة وتوفير كافة المطهرات والمستلزمات الخاصة بتطهير وتعقيم المسجد.

 

وأشار الجندي، في تصريحات صحفية، إلى أنه هناك تكليفات لكل وكلاء وزارة الأوقاف بالمحافظات بالتشديد على الإجراءات اللازمة مع إعلان فتح المساجد.

 

وكشف دكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أنهم أعدوا  خطة وضوابط عودة العمل بالمساجد، وسيتم عرضها على لجنة إدارة أزمة كورونا المقرر انعقادها بمجلس الوزراء الموقر مطلع الأسبوع المقبل بإذن الله تعالى .

 

 

لم يتحدد موعد

 

وعبر تنويه هام  نفت وزارة الأوقاف  قيامها بتحديد  موعد بعينه لعودة الجمع والجماعات بالمساجد، مؤكدة أن هذا الأمر متروك للجنة إدراة أزمة كورونا.

 

وجاء نص بيان الأوقاف كما يلي : تؤكد وزارة أنها لم تدل بأي معلومات ولن تدلي بأي معلومات حول تحديد موعد عودة العمل بالمساجد سواء الجمع أو الجماعات، وأن الأمر برمته سيكون قيد الدراسة والمناقشة في لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء والتي ستجتمع بإذن الله تعالى مطلع الأسبوع المقبل ، وأن الوزارة ستلتزم بما يصدر عن هذه اللجنة برئاسة معالي رئيس مجلس الوزراء .

 

وشددت الأوقاف على أنها  أنها لا يمثلها إلا البيانات الرسمية التي تنشر على موقعها الرسمي أو موقع مجلس الوزراء الموقر .

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان