رئيس التحرير: عادل صبري 04:52 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

في معركة كورونا.. هل تقاعست «الصحة» عن حماية الجيش الأبيض؟ (أرقام)

في معركة كورونا.. هل تقاعست «الصحة» عن حماية الجيش الأبيض؟ (أرقام)

أخبار مصر

مستشفيات العزل

في معركة كورونا.. هل تقاعست «الصحة» عن حماية الجيش الأبيض؟ (أرقام)

منى حسن 25 مايو 2020 12:29

جدل واسع أثير مؤخرًا بعد وصول عدد الوفيات من الأطباء ممن يقفون على جبهة الحرب على كورونا إلى 19 شهيدًا و350 مصابًا، الأمر الذي دفع نقابة الأطباء إلى توجيه الاتهام إلى وزارة الصحة والسكان بالتقاعس عن أداء دورها لحماية أرواح الأطباء بالصفوف الأمامية لمواجهة فيروس كورونا.

 

وقالت النقابة، في بيان: "واجب وزارة الصحة حيال الأطباء وأعضاء الطواقم الطبية الذين يضحون بأنفسهم ويتصدرون الصفوف دفاعا عن سلامة الوطن توفير الحماية لهم وسرعة علاج من يصاب بالمرض منهم".

 

واتهمت النقابة الوزارة بالتقاعس عن توفير الحماية اللازمة للأطباء، وذكرت: "للأسف الشديد امتنعت الوزارة عن إجراء التحاليل المبكرة لاكتشاف أي إصابات بين أعضاء الطواقم الطبية، وتعنتت فى إجراء المسحات للمخالطين منهم لحالات إيجابية، مع التقاعس فى سرعة توفير أماكن العلاج للمصابين منهم، حتى وصل عدد الشهداء إلى تسعة عشر طبيبا كان آخرهم الطبيب الشاب/ وليد يحيى، الذى عانى من ذلك حتى استشهد، بالإضافة لأكثر من ثلاثمائة وخمسين مصابا بين الأطباء فقط".

 

وأكدت النقابة أنها ستتخذ جميع الإجراءات القانونية والنقابية لحماية أرواح أعضائها، ودعت جموع الأطباء لاتخاذ الإجراءات الضرورية لحمايتهم أثناء العمل، وهي توفير وسائل الوقاية الشخصية الكاملة، وتلقي التدريب الفعلي على التعامل مع حالات الكورونا سواء في مستشفيات الفرز أو العزل، وإجراء مسحات حال وجود أعراض أو حال مخالطة حالات إيجابية دون وسائل الحماية اللازمة، وتوفير المستلزمات والأدوية اللازمة لأداء العمل، وإخطارها عن وجود أي مشكلات فى وسائل الحماية أو تقاعس فى سرعة علاج المصابين حتى تقوم النقابة بواجبها في مساندة الطبيب.

 

وطالب "الأطباء"، بسرعة توفير مستشفيات عزل خاصة لأعضاء الطواقم الطبية لضمان سرعة علاجهم، حتى يعودوا لتحمل المسؤولية فى الدفاع عن سلامة الوطن.

 

من جانبها، أعلنت الوحدة المركزية لشؤون مقدمي الخدمة بوزارة الصحة، اليوم الاثنين، التجهيز لإعداد مستشفى عزل خاص للمصابين بفيروس كورونا المستجد من أعضاء الفرق الطبية.

 

وقالت الوحدة عبر حسابها على فيسبوك،: "يجري اتخاذ اللازم نحو تجهيز وبدء العمل بمستشفى عزل للطواقم الطبية بالفعل خلال ساعات".

 

وسجلت وزارة الصحة، أمس الأحد، أول أيام عيد الفطر المبارك، 752 حالة إيجابية جديدة لفيروس كورونا المستجد، إلى جانب 29 حالة وفاة، ليصل بذلك العدد الإجمالي للمصابين منذ تفشى الوباء فى البلاد وحتى اليوم 17265 حالة إصابة و 764 حالة وفاة.

 

وأوضحت الوزارة فى بيان لها، أن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

 

وكشفت "الصحة" عن خروج 179 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 4807 حالات.

 

وصرّح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، بأنّ عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 5366 حالة، من ضمنهم الـ 4807 متعافين.

 

وأشار إلى أن وزارة الصحة والسكان تواصل رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن "105"، و"15335" لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان