رئيس التحرير: عادل صبري 07:32 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

القبض على الطالب الأزهري الهارب من الشرطة في أول أيام العيد

القبض على الطالب الأزهري الهارب من الشرطة في أول أيام العيد

أخبار مصر

الطلب الأزهري المقبوض عليه

القبض على الطالب الأزهري الهارب من الشرطة في أول أيام العيد

مصطفى سعداوي 25 مايو 2020 06:46

أعلنت وزارة الاوقاف، القبض على الشخص الذي خالف الاجراءات الاحترازية من تفشي فيروس كورونا، بعدما حاول إقامة صلاة العيد بمنطقة نبروة فى محافظة الدقهلية.

 

وقالت الوزارة فى بيانا لها اليوم الاثنين، إنه بتتبع الفيديو والمنطقة التى تم تسجيله بها تبين أنها بعيدة عن المساجد، وأن "بطل الفيديو" طالب فى الصف الثالث الثانوى الأزهريو يدعى محمود مجدي العشري.

 

وأشارت وزارة الأوقاف، إلى أنه تم إخطار الجهات المعنية للتأكد من صحة الواقعة واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

 

وأوضحت الوزارة أن الطالب اعترف بمحاولته إقامة صلاة العيد بمنطقة نبروة فى الدقهلية، وأن بعض الصبية طلبوا منه إمامتهم فى الصلاة، وعندما شاهد سيارة الشرطة هرب.

 

بدوره كشف الشيخ صالح عباس، وكيل الأزهر الشريف، أن الطالب، ثبت أنه محول من التربية والتعليم العام قبل الماضى، وأنه فى المرحلة الاعدادية لا الثانوية.

 

وأشار عباس في تصريحات صحفية، أن الطالب سوف يحال للتحقيق عقب العيد مباشرة، داخل الأزهر، لأن هذا العمل مخالف لما دعى إليه الأزهر والأوقاف والإفتاء ومخالف لتعليمات مجلس الوزراء.

 

وتابع وكيل الأزهر الشريف: "وهو ليس بإماما ولم يصرح له بذلك وما رأيناه فى الفيديو لا يليق بطالب ينتمى للأزهر الشريف".

 

وكانت صفحات مواقع التواصل الإجتماعي، تداول روادها، أمس الأحد، فيديو لشاب يرتدى زيًا أزهريًا بالدقهلية، ظهر الشاب بالفيديو وهو يهرول بمفرده فى الشارع بشكل كوميدى، وزعم بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعى أنه كان خائفا من ملاحقة الشرطة لعدم إلتزامه بالاجراءات الاحترازية لمكافحة كورونا والصلاة فى المنزل.


البعض زعم أنه إمام وخطيب بوزارة الأوقاف، بادرت مديرية أوقاف الدقهلية بإصدار بيان بخصوص ما نشر علي بعض مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك بشأن ظهور  أحد الأشخاص  يهرول مرتديا  الزي الأزهري  بعد محاولته إقامة صلاة العيد بالمخالفة للتعليمات بجوار كوبري نبروه العلوي.

 

وأكد الشيخ طه زيادة مدير مديرية أوقاف الدقهلية، أن هذا الشخص ليس له علاقه بالأوقاف لا اماما ولاخطيبا، وإنما بالتحري تبين أنه طالب في الصف الثالث الثانوي الأزهري واسمه محمود مجدي العشري، يعمل بمحل جزارة داخل مدينة نبروة معروف بقيامه بقراءة القرآن على المقابر فى المناسبات، كما تبين عدم وجود أى تجمعات داخل مدينة نبروة أو ساحات لصلاة العيد.

 

بعد هذه الواقعة أصدر عبدالله حسن المتحدث الرسمي باسم وزارة الأوقاف، بيانا كشف فيه أن الوزارة ستتواصل مع قطاع المعاهد الأزهرية بشأن اتخاذ الإجراءات اللازمة بخصوص ما بدر من الطالب محمود مجدي العشري الذي أساء استخدام  الزي الأزهري اليوم، وتصرف بصورة تخالف القانون والقيم وما يجب أن يتحلى به من يرتدي هذا الزي من القيم والانضباط ، فضلا عن أن يكون قدوة لغيره.

 

 

 كانت وزارة الأوقاف قررت أواخر مارس الماضى تعليق صلوات الجماعة والجمع فى المساجد والزوايا، على خلفية انتشار فيروس كورونا المستجد فى البلاد، بعد توصيات وزارة الصحة المصرية التى حذرت فيها من خطورة التجمعات فى نقل العدوى بين المواطنين، ليصلى المسلمون فى منازلهم.

 

 منذ هذا التاريخ وحتى يومنا هذا لم تفتح المساجد المصرية أمام المصريين، باستثناء مسجد عمرو بن العاص الذى شهد إقامة صلوات التراويح بعدد من المصلين ومسجد السيدة نفيسة.

 

كما أقيمت صلاة العيد بمسجد السيدة نفيسة، أمس الأحد، فى حضور إمام واحد و20 مصليا فقط من العاملين بالأوقاف بكشف محدد ومقدم من رئيس القطاع الديني.

 

وجرى إغلاق المسجد أمام المصلين، والاقتصار على تشغيل مكبرات الصوت الداخلية فقط دون مكبرات الصوت الخارجية منعا لأى تجمع خارج المسجد، وارتداء جميع المصلين للكمامة، ومراعاة ترك مسافة لا تقل عن متر ونصف المتر بين كل مصل وآخر من جميع الاتجاهات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان